التاريخ والحضارة
التاريخ
الحضارة
ابرز المؤرخين
اقوام وادي الرافدين
السومريون
الساميون
اقوام مجهولة
العصور الحجرية
عصر ماقبل التاريخ
العصور الحجرية في العراق
العصور القديمة في مصر
العصور القديمة في الشام
العصور القديمة في العالم
العصر الشبيه بالكتابي
العصر الحجري المعدني
العصر البابلي القديم
عصر فجر السلالات
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
الاراميون
الاشوريون
الاكديون
بابل
لكش
سلالة اور
العهود الاجنبية القديمة في العراق
الاخمينيون
المقدونيون
السلوقيون
الفرثيون
الساسانيون
احوال العرب قبل الاسلام
عرب قبل الاسلام
ايام العرب قبل الاسلام
مدن عربية قديمة
الحضر
الحميريون
الغساسنة
المعينيون
المناذرة
اليمن
بطرا والانباط
تدمر
حضرموت
سبأ
قتبان
كندة
مكة
التاريخ الاسلامي
السيرة النبوية
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام
الخلفاء الاربعة
ابو بكر بن ابي قحافة
عمربن الخطاب
عثمان بن عفان
علي ابن ابي طالب (عليه السلام)
الامام علي (عليه السلام)
اصحاب الامام علي (عليه السلام)
الدولة الاموية
الدولة الاموية *
الدولة الاموية في الشام
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
معاوية بن يزيد بن ابي سفيان
مروان بن الحكم
عبد الملك بن مروان
الوليد بن عبد الملك
سليمان بن عبد الملك
عمر بن عبد العزيز
يزيد بن عبد الملك بن مروان
هشام بن عبد الملك
الوليد بن يزيد بن عبد الملك
يزيد بن الوليد بن عبد الملك
ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك
مروان بن محمد
الدولة الاموية في الاندلس
احوال الاندلس في الدولة الاموية
امراء الاندلس في الدولة الاموية
الدولة العباسية
الدولة العباسية *
خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى
ابو العباس السفاح
ابو جعفر المنصور
المهدي
الهادي
هارون الرشيد
الامين
المأمون
المعتصم
الواثق
المتوكل
خلفاء بني العباس المرحلة الثانية
عصر سيطرة العسكريين الترك
المنتصر بالله
المستعين بالله
المعتزبالله
المهتدي بالله
المعتمد بالله
المعتضد بالله
المكتفي بالله
المقتدر بالله
القاهر بالله
الراضي بالله
المتقي بالله
المستكفي بالله
عصر السيطرة البويهية العسكرية
المطيع لله
الطائع لله
القادر بالله
القائم بامرالله
عصر سيطرة السلاجقة
المقتدي بالله
المستظهر بالله
المسترشد بالله
الراشد بالله
المقتفي لامر الله
المستنجد بالله
المستضيء بامر الله
الناصر لدين الله
الظاهر لدين الله
المستنصر بامر الله
المستعصم بالله
تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام
شخصيات تاريخية مهمة
تاريخ الأندلس
طرف ونوادر تاريخية
التاريخ الحديث والمعاصر
التاريخ الحديث والمعاصر للعراق
تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي
تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني
تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق
تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى
العهد الملكي للعراق
الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق
قيام الجهورية العراقية
الاحتلال المغولي للبلاد العربية
الاحتلال العثماني للوطن العربي
الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية
الثورة الصناعية في اوربا
تاريخ الحضارة الأوربية
التاريخ الأوربي القديم و الوسيط
التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر
العمارة الدينية عند الباليين القدماء
المؤلف: بلخير بقة
المصدر: أثر ديانة وادي الرافدين على الحياة الفكرية سومر وبابل 3200- 539 ق.م
الجزء والصفحة: ص 132- 135
3-1-2021
4063
العمارة:
تعتبر العمارة أولى أشكال الفنون وأهمها على الإطلاق, وقد ارتبطت بمجموعة من العوامل الطبيعية والسياسية والاقتصادية, غير أن أهم هذه العوامل التي كان لها الأثر الأولى لخدمة الدين، وقد ساعد ذلك بشكل فعال الحكام والكهنة من تحقيق ما يصبون إليه في إثبات شرعية سلطتهم، وعن دور هذا العامل في تطور العمارة يقول أنطوان مورتكات: "أن من يود الإلمام بجوهر العمارة والفن في بلاد ما بين النهرين ووحدتها ينبغي له أن يحاول استيعاب فكرة الإله التي كانت مقبولة آنذاك، وما يرتبط من مفاهيم عن الملكية بصفة مباشرة، وذلك بدراسة الأبنية والأعمال الفنية المكتشفة..."(1).
وهو ما يؤكده أيضا قبيلة المالكي في قوله: "وخصائص العمارة السومرية تعرف جيدا من خلال المعتقدات الدينية مما دفع إلى عمارة نصبية وأكثر أبنيتها كانت المعابد. وأهم نتاج لعمارة بلاد الرافدين التي تلت العمارة السومرية هي العمارة البابلية بعهديها القديم والحديث..."(2).
أ. العمارة الدينية:
يعتبر المعبد أحد أهم العناصر المعمارية في حضارة وادي الرافدين(3), ويعود ظهوره إلى العصر المعروف بتل حلف في بداية الألف الخامس ق.م وقد استمر في التطور إلى أن أخذ صورته كاملة حوالي 3000 ق.م(4), وقد اعتبر مكان سكن الإله وزوجته وأولاده وأفراد حاشيته(5), فكان بذلك ذا مكانة مقدسة في المجتمع لأنه ارتبط أساسا بالمعتقدات الدينية وخدمة الدين, لأنه مكان عبادة الإله وإقامة الطقوس والشعائر الخاصة به كالاحتفالات الدينية (6).
لقد كان بناء معبد جديد من المهمات التي تستلزم أداء طقوس معينة من أجل التأكد من رغبة الإله الخاص بذلك المعبد قد حققت على الوجه الأكمل, وكان الإله يفصح عن رغبته في بناء معبد جديد من خلال الأحلام التي يراها الملك أو الكاهن في منامه, أي أن بناء أي معبد يكون بأمر إلهي يجسد في الحلم, ومن الأمثلة على ذلك الرؤيا التي رآها جوديا حاكم لكش 2120 ق.م, فقد رأى الإله ننكرسو على شكل إنسان ذي قامة هائلة وعلى رأسه تاج إلهي وله جناحا طير ذا رأس أسد, والجزء الأسفل منه كالطوفان والأسود على جانبيه وأمره ببناء معبد(7), والمثال الآخر عن نبو بلاصر: "بأمر من آيا, وبناء على نصيحة مردوخ, وتلبية لنصيحة نابو ونيسابا, ولثقتي بالمهمة الكبرى التي وضعها على كاهلي الإله الذي خلقني, اتخذت من محرابي الخاص الكبير قرار, فقمت بقياس الإبعاد لمساعدة عمال ماهرين مزودين بوحدة القياس..."(8)
وتوضح إحدى الألواح مشهدا دينيا يمثل الملك أورنامو مؤسس سلالة أور الثالثة وهو يقدم سكب الماء المقدس إزاء إله القمر سين الخاص بمدينة أور ويتسلم الملك من الإله الأوامر المقدسة لتشييد زقورة أور(9).
ولما كان للمعابد هذه القداسة الدينية فقد كان الناس يطهرون الموقع الذي يراد بناء المعبد فيه بالنار قبل بدء البناء(10), على أن وقت البناء عادة كان في شهر جوان لأنهم اعتبروه الفأل الطيب للبداية في بناء معبد أو قصر حيث يضع الملك اللبنة الأولى بنفسه على أن تكون قالبا من نوع خاص من الخشب يظل بعد ذلك في المعبد, ويملأ الملك ذلك القالب بالطين مصحوبا بالأدعية وتقديم الأضاحي وعزف الموسيقى(11).
وقد كان للعناصر الأساسية المستعملة في البناء أهمية دينية وسحرية (12), فاستعمال مادة الطين في البناء راجع إلى كونه المادة التي خلق منها الإنسان وأعطى ذلك له نوعا من القداسة (13), ومن جهة أخرى أن بناء المعابد باللبن دون المواد الأخرى كان غرضه أيضا المحافظة على المآثر الدينية لأن أولى المعابد الدينية كانت كذلك(14), كما أن مقاس اللبنة كانت تتحكم فيه الآلهة ويظهر ذلك جليا من خلال ما رواه جوديا في حلمه من أن الآلهة هي التي أشارت عليه مقاسها في بنائه معبد ننكرسو, وكان استعمال التماثيل أيضا ذا دافع ديني سحري, فقد كانت تنحت على شكل أسافين وتكون أساس البناء من أجل دك الشر(15) باتجاه العالم الأسفل (16), كما كان اتجاه زوايا المعبد اتجاه الجهات الأربع ذا مغزى ديني..(17).
وقد قسم المؤرخون المعابد من حيث أهميتها إلى:
- المعابد الرئيسية المركزية وهي معابد لها صفة قومية, وتعتبر المركز الرئيسي للإله ولها يتوجه الجميع عند رغبتهم في التعبد إليه, كمعبد الإله القمر ومركزه في أور ومعبد أيا في وأريدو ومردوخ في بابل...
- المعابد الثانوية ومعابد المدن وهذه كانت لآلهة ذات صفات محلية ولم تستمر لأكثر من فترة زمنية معينة ومنها معبد سن في خفاجي الذي استمر إلى بداية العصر البابلي القديم...
- معابد الأحياء السكنية وهي معابد صغيرة أقرب إلى المزارات أشهرها معبد خندور سانغا في الحي السكني البابلي القديم في مدينة أور... ولا تختلف معابد القصور عن المعابد الرئيسية وغالبا ما تكون قربها أو ملتصقة بها(18).
كما عرف السومريون والبابليون عدة أنواع من المعابد-من حيث الشكل- أهمها معابد الآلهة الرئيسية المنفردة وهي عادة معابد أرضية تكون في مناطق مركزية داخل مواقع المدن مهيئة لهذا الغرض, وهناك المعابد المرتفعة فوق المصاطب المشيدة من اللبن بطبقة أو طبقتين وهي في حقيقتها استمرار لمعابد عصري العبيد والوركاء وجمدة نصر, وهناك المعابد الملاصقة للزيقورة وهي معابد أرضية منخفضة تكون في الصحن المحيط بالزيقورة ولها واجبات تكميلية أو معوضة للمعبد (19).
____________
(1) أنطوان مورتكات, الفن في العراق القديم، تر: عيسى سلمان، طه التكريتي، مطبعة الأديب البغدادية، بغداد، 1975 ، ص 15.
(2) قبيلة المالكي، تاريخ العمارة عبر العصور، دار المناهج للنشر والتوزيع، عمان، 2007 ، ص 26 .
(3) يوسف خنفر, فنون الزخرفة والأثاث عبر العصور, دار راتب الجامعية, بيروت, 2000 , ص 26 .
(4) صالح لمعي مصطفى, عمارة الحضارات القديمة المصرية, ما بين النهرين, اليونانية, الرومانية, دار النهضة العربية, بيروت, 1979 , ص 5
(5) نور الدين حاطوم وآخرون, المرجع السابق, ص 197 )
(6) فاضل عبد الواحد علي, (من سومر إلى التوراة), المرجع السابق, ص ص 78-81.
(7) فراس السواح, (دين الإنسان), المرجع السابق, ص 210 .
(8) Marguerite Rutten, (Babylone), Op.Cit, P 85.
(9) طه باقر, (مقدمة في تاريخ الحضارات), المرجع السابق, ص 489-450.
(10) طه باقر, (معابد العراق القديم), المرجع السابق, ص25.
(11) محمد بيومي مهران, حضارات الشرق الأدنى القديم – الحياة السياسية والاقتصادية والتشريعية- ج 2, دار المعرفة الجامعية, مصر, 1999 , ص 68.
(12) أنطوان مورتكات, (الفن في العراق القديم), المرجع السابق, ص 192 .
(13) أحمد أمين سليم, (دراسات في حضارة الشرق الأدنى القديم), المرجع السابق, ص 251.
(14) طه باقر, (معابد العراق القديم), المرجع السابق, ص 25 .
(15) أنطوان مورتكات, (الفن في العراق القديم), المرجع السابق, ص 192 .
(16) عبد الحكيم الذنون, (الذاكرة الأولى)، المرجع السابق, ص 141.
(17) طه باقر, (معابد العراق القديم), المرجع السابق, ص
(18) مؤيد سعيد وآخرون, العمارة من عصر فجر السلالات إلى نهاية العصر البابلي الحديث, (حضارة العراق), ج 3، المرجع السابق, ص 112 - 113
(19) نفسه, ص 104.