1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

أحاديث وروايات مختارة

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الحديث والرجال والتراجم : اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني :

إسماعيل الأزرق.

المؤلف:  السيد حسن الأمين

المصدر:  مستدركات أعيان الشيعة

الجزء والصفحة:  ج 3 - ص 312

7-10-2020

2593

ذكره الشيخ في رجاله في أصحاب الباقر (عليه السلام) ويأتي بعنوان إسماعيل بن سلمان الأزرق.
تنبيه ذكرنا في إبراهيم بن إسحاق بن أبي سهل بن نوبخت صاحب كتاب الياقوت أن صاحب رياض العلماء وتبعه بعض المعاصرين قال إن اسمه إسماعيل بن إسحاق بن أبي سهل ونسب اليه كتاب الياقوت وقلنا إن ذلك سهو منه وأن الصواب أن اسمه إبراهيم بن إسحاق والآن وجدنا في فهرست  
مكتبة المجلس في طهران المطبوع أن كتاب الياقوت هو من مصنفات أبي إسحاق إسماعيل بن إسحاق بن نوبخت وعليه شرح للعلامة الحلي اسمه أنوار الملكوت انتهى.

والصواب كما مر أن مؤلف كتاب الياقوت اسمه إبراهيم لا إسماعيل وانما نبهنا على ذلك هنا لئلا يرى أحد أن اسمه إسماعيل فيظن أننا أغفلناه، وبهذه المناسبة نقول أن إبراهيم هذا من أهل الصنف الأول من القرن الرابع وأنه من العجب أنه لم يترجم ببسط في كتب أصحابنا مع أنه من أجلاء المتكلمين من قدمائهم وعلى كتابه الياقوت شرح لابن أبي الحديد شارح النهج.