x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
إسحاق بن موسى بن جعفر (عليه السلام)
المؤلف: السيد حسن الأمين
المصدر: مستدركات أعيان الشيعة
الجزء والصفحة: ج 3 - ص 280
27-9-2020
2299
إسحاق بن موسى بن جعفر (عليه السلام) توفي سنة 240 في المدينة.
ذكره الشيخ في رجاله في أصحاب الرضا (عليه السلام). كان يلقب بالأمين وهو جد الشيخ الزاهد الورع أبي طالب محمد المهلوس وأبي جعفر محمد الصوراني الذي قتل في شيراز وبها قبره.
وروى الكليني في الكافي عن إسحاق بن موسى (عليه السلام) قال: حدثني أخي وعمي عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال ثلاثة مجالس يمقتها الله عز وجل ويرسل نقمته على أهلها فلا تقاعدوهم ولا تجالسوهم مجلسا فيه من يصف لسانه كذبا في فتياه، ومجلسا ذكر أعدائنا فيه جديد وذكرنا فيه رث، ومجلسا فيه من يصدعنا وأنت تعلم. قال ثم تلا أبو عبد الله ثلاث آيات كأنما كن في فيه أو قال في كفه.
ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم. وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا فاعرض عنهم حتى يخوضوا في حديث غيره.
ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب انتهى قوله أخي وعمي كان المراد بالأخ الرضا (عليه السلام) لأنه من أصحابه كما سمعت وبالعم علي بن جعفر قوله عن أبي عبد الله لا يبعد ان يكون الأصل عن أبي عن أبي عبد الله فظن الرواة ان عن أبي زائدة فأسقطوه وإن أمكن رواية علي بن جعفر عن أبيه لكن لا يمكن ذلك في حق الرضا ع قوله وأنت تعلم أي وأنت تعلم أنه ممن يصد عنا فإن لم تعلم فلا حرج عليك.