1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : التفسير والمفسرون : التفاسير وتراجم مفسريها : تراجم المفسرين :

ترجمة الإمام الحافظ أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب

المؤلف:  بقلم : حامد جابر حبيب المؤمن الموسوي

المصدر:  متشابه القرآن والمختلف فيه

الجزء والصفحة:  ج1 ، ص7-14 .

16-02-2015

3309

1- حياته :

هو الحافظ أبو جعفر - وأبو عبد الله - محمد بن علي بن شهرآشوب ابن أبي نصر بن أبي الجيش السروي المازندراني الملقب برشيد الدين ، وعز الدين .

الإمام الفقيه المحدث ، والمفسرِّ ، المحقق ، والأديب البارع ، الجامع لفنون الفضائل ، وحسبُك أنه اشتهر بلقب " شيخ الطائفة " وهذا اللقب العالي ، لم يفز به غيره بعد شيخ الطائفة أبي جعفر محمد بن الحسن الطوسي المتوفي سنة 460 هـ .

وُلِد - على ما صرح به أصحاب التراجم - سنة 489هـ . ونشأ في بيت عرف بالتقوى والفضيلة والعلم . فقد تلقى العلم عن جده شهرآشوب - وقد كان فاضلا محدثا - وعن أبيه علي - وكان فاضلا ، عالماً ، فقهياً محدثاً .

حفظ ابن شهر آشوب القرآن ، وله ثماني سنوات - ولهذا لقب بالحافظ - واشتغل بالحديث ، ولقي الرجال ، ثم تفقه ، وبلغ النهاية في فقه أهل البيت (عليهم السلام) ، ونبغ في علم الأصول ، ثم تقدم في علوم القرآن ، والقراءات ، والغريب ، والتفسير ، والنحو ، وركب المنبر للوعظ .

ولم يدم المقام بابن شهرآشوب في سارية مازندران - التي ولد فيها ونشأ تلقى علومه - طويلاً ، حتى خشية واليها ، فأخرجه منها عنوة ، فصار الى بغداد في أيام المقتفي العباسي (530-555هـ) ووعظ ، وعظمت منزلته ، وخلع عليه . وناظر ، فاستظهر على خصومه ، ولقب برشيد الدين - وكان يلقب بعز الدين - ودفن خرج الى الموصل ، ثم قدم حلب ، وكانت وفاته فيها في شعبان سنة 588هـ . ودفن في سفح جبل هناك ، يقال له : جوشن . وهي مقبرة لدفن كبار علماء الشيعة في حلب .

ويرى شيعة حلب : أن هذا المحل ، هو مشهد (محسن) السقط ابن الإمام أبي عبد الله الحسين بن الإمام عليّ بن أبي طالب (عليهم السلام).

وكان ابن شهرآشوب بهي المنظر ، حسن الوجه والشيبة ، صدوق اللهجة مستعذب الألفاظ ، مليح المحاورة ، واسع العلم ، كثير الفنون ، حسن الغوص على المعاني ، كثير الخشوع والعبادة والتهجد ، لا يجلس إلا على وضوء .

2- شيوخه :

تلمذ ابن شهرآشوب على جماعة من الأساتيذ الكبار - بعد تلمذته لجده (شهرآشوب) وأبيه (علي) .

وأشهر شيوخه :

1. جار الله الزمخشري المعتزلي - صاحب (الكشاف) - المتوفى سنة 538هـ .

2. أبو عبد الله محمد بن أحمد النطنزي - صاحب كتاب (الخصائص العلوية) - من علماء القرنين الخامس والسادس والهجريين .

3. ناصح الدين أبو الفتح عبد الواحد التميمي الآمدي - صاحب (غرر الحكم ودرر الكلم) - المولود سنة 510هـ .

4. أبو منصور أحمد بن علي بن أبي طالب الطبرسي - صاحب (الاحتجاج) - وهو من أهل المائة الخامسة الذين أدركوا المائة السادسة .

5. أبو الحسين سعيد بن هبة الله المعروف بالقطب الراوندي - صاحب (فقه القرآن) - المتوفى سنة 573هـ .

6. أبو علي الفضل بن الحسن بن الفضل الطبرسي - صاحب (مجمع البيان) - المتوفى سنة 548هـ .

7. علي بن أبي القاسم البيهقي - صاحب (تاريخ بيهق) - المتوفى سنة 565هـ .

8. جمال الدين أبو الفتوح الحسين بن علي الرازي - صاحب تفسير (روض الجنان وروح الجنان) .

9. أبو علي محمد بن الحسن الفتال الواعظ النيسابوري - صاحب كتاب (روضة الواعظين) - الشهيد سنة 508 هـ .

10. أبو الحسن فريد خراسان علي بن أبي القاسم زيد بن الحاكم الإمام أميرك محمد ، المتوفى سنة 565هـ .

11. السيد الإمام ضياء الدين أبو الرضا فضل الله بن علي بن عبيد الله الحسني الراوندي القاشاني صاحب (النوادر) - المتوفى سنة 571هـ .

12. وروى عن كثير ، وأجازه كثيرون .

3- مؤلفاته :

كان ابن شهرآشوب (رحمه الله) عالماً موسوعياً جامعاً ، ذا جوانب علمية متعددة متنوعة . لذا جاءت تصنيفاته العلمية انعكاساً طبيعياً لشخصيته العلمية .

وفيما يلي جرد لأهم مؤلفاته - التي وصلت إلينا والتي فقدت فلم تصل إلينا - كما أوردتها المصادر (1) :

1. مناقب آل أبي طالب .

2. مثالب النواصب .

3. المخزون المكنون في عيون الفنون .

4. مائدة الفائدة .

5. المثال في الأمثال .

6. معالم العلماء .

7. أسباب النزول على مذهب آل الرسول .

8. الحاوي .

9. متشابه القرآن (وهو كتابنا) .

10. الأوصاف .

11. المنهاج .

12. كتاب الأربعين في مناقب سيدة النساء فاطمة الزهراء (عليها السلام).

13. الفصول في النحو .

4- شعره :

كان ابن شهرآشوب (رحمه الله) شاعراً لما يكتنزه من معرفة باللغة والأدب والتاريخ وعلوم القرآن وغير ذلك مما يرفد ملكة قول الشعر ، لكن شعره لم يكن من الطبقة العليا ، شأنه في ذلك شأن العلماء الذين لا يتخذون الشعر ديدناً لهم ، يتخصصون فيه ، ويجيدون فيه كل الإجادة ، وقد أورد في كتابيه : (مناقب آل أبي طالب) و (متشابه القرآن) طائفة من شعره ، تؤيد ما ذهبنا إليه ، ويحمل الصبغة العلمية ، والعقائدية .

5- أقوال العلماء فيه :

كان ابن شهرآشوب شخصية علمية ضخمة ، فرضت وجودها في عصرها ، وتركت أثراً واضحاً لمن بعدها . لهذا لم تغفل المراجع العلمية ذكره ، وذكر تصانيفه . بل إن العلماء من مختلف المدارس والمذاهب والاتجاهات ذكروه ، وأطروه ، وحددوا أبعاد شخصيته العلمية الضخمة ، وما انتجته من تآليف جليلة وخاصة في علوم القرآن .

فقد ذكر صلاح الدين الصفدي قائلاً : " محمد بن علي بن شهرآشوب أبو جعفر السروي المازندراني رشيد الدين الشيعي ، أحد شيوخ الشيعة ، حفظ القرآن وله ثماني سنين ، وبلغ النهاية في أصول الشيعة . كان يرحل إليه من البلاد ، ثم تقدم في علم القرآن والغريب والنحو ، ووعظ على المنبر أيام المقتضي ببغداد فأعجبه وخلع عليه ، وأثنى عليه كثيراً " (2) .

وقال شمس الدين محمد بن علي الدَّاودي المالكي في طبقات المفسرين (3) :

" محمد بن علي بن شهرآشوب بن أبي نصر ، أبو جعفر السروي المازندراني رشيد الدين ، أحد شيوخ الشيعة ، اشتغل بالحديث ولقي الرجال ، ثم تفقه ، وبلغ النهاية في فقه أهل مذهبه ، ونبغ في الأصول ، حتى صار رحلة ، ثم تقدم في علم القرآن ، والقراءات والتفسير والنحو . وكان إمام عصره ، وواحد دهره ، أحسن الجمع والتأليف ، وغلب عليه علم القرآن والحديث . وهو - عند الشيعة - كالخطيب البغدادي لأهل السنة في تصانيفه .... واسع العلم ، كثير الفنون " .

وقال عنه ابن حجر العسقلاني الشافعي : " استغل بالحديث ، ولقي الرجال ، ثم تفقه ، وبلغ النهاية في فقه أهل البيت ، ونبغ في الأصول ، ثم تقدم في القراءات والقرآن والتفسير والعربية ، وكان مقبول الصورة ، مليح العرض على المعاني .... وكان كثير الخشوع مات في شعبان سنة 588هـ " (4).

وذكره السيد مصطفى التفريشي في (نقد الرجال) (5) فقال : " محمد بن علي بن شهر آشوب المازندراني ، رشيد الدين ، شيخ هذه الطائفة وفقيهها ، وكان شاعراً بليغاً منشئاً " .

وذكره الشيخ الحر العاملي في (أمل الآمل) (6) قائلاً : " رشيد الدين محمد بن علي بن شهرآشوب المازندراني السروي . كان عالماً ، فاضلاً ، ثقة ، محدثا ، محققا ، عارفاً بالرجال ، والأخبار ، أدبياً شاعراً ، جامعاً للمحاسن " .

وقال عنه محمد بن يعقوب الفيروزآبادي - صاحب القاموس المحيط - في كتابه " البلغة في تاريخ أئمة اللغة " (7) : " محمد بن علي بن شهرآشوب ، أبو جعفر المازندراني الشيعي ، بلغ النهاية في أصول الشيعة . تقدم في علم القرآن ، واللغة ، والنحو ... وكان واسع العلم ، كثير العبادة ، دائم الوضوء ، له كتاب الفصول في النحو ... و ... " .

______________________

1. اعتمدنا في إعداد قائمة مؤلفاته على كتاب : الذريعة الى مصنفات الشيعة . وعلى مقدمة (معالم العلماء) للسيد محمد صادق بحر العلوم . وعلى كتاب : البلغة في تاريخ أئمة اللغة .

2. الوافي بالوفيات : 4 : 164 .

3. طبقات المفسرين ، 2 : 201 .

4. لسان الميزان ، 5 : 310 .

5. نقد الرجال ، 4 : 276 .

6. آمل الآمل ، 2 : 285 .

7. البلغة في تاريخ أئمة اللغة ، 240-241 .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي