x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
التاريخ والحضارة
التاريخ
الحضارة
ابرز المؤرخين
اقوام وادي الرافدين
السومريون
الساميون
اقوام مجهولة
العصور الحجرية
عصر ماقبل التاريخ
العصور الحجرية في العراق
العصور القديمة في مصر
العصور القديمة في الشام
العصور القديمة في العالم
العصر الشبيه بالكتابي
العصر الحجري المعدني
العصر البابلي القديم
عصر فجر السلالات
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
الاراميون
الاشوريون
الاكديون
بابل
لكش
سلالة اور
العهود الاجنبية القديمة في العراق
الاخمينيون
المقدونيون
السلوقيون
الفرثيون
الساسانيون
احوال العرب قبل الاسلام
عرب قبل الاسلام
ايام العرب قبل الاسلام
مدن عربية قديمة
الحضر
الحميريون
الغساسنة
المعينيون
المناذرة
اليمن
بطرا والانباط
تدمر
حضرموت
سبأ
قتبان
كندة
مكة
التاريخ الاسلامي
السيرة النبوية
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام
الخلفاء الاربعة
ابو بكر بن ابي قحافة
عمربن الخطاب
عثمان بن عفان
علي ابن ابي طالب (عليه السلام)
الامام علي (عليه السلام)
اصحاب الامام علي (عليه السلام)
الدولة الاموية
الدولة الاموية *
الدولة الاموية في الشام
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
معاوية بن يزيد بن ابي سفيان
مروان بن الحكم
عبد الملك بن مروان
الوليد بن عبد الملك
سليمان بن عبد الملك
عمر بن عبد العزيز
يزيد بن عبد الملك بن مروان
هشام بن عبد الملك
الوليد بن يزيد بن عبد الملك
يزيد بن الوليد بن عبد الملك
ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك
مروان بن محمد
الدولة الاموية في الاندلس
احوال الاندلس في الدولة الاموية
امراء الاندلس في الدولة الاموية
الدولة العباسية
الدولة العباسية *
خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى
ابو العباس السفاح
ابو جعفر المنصور
المهدي
الهادي
هارون الرشيد
الامين
المأمون
المعتصم
الواثق
المتوكل
خلفاء بني العباس المرحلة الثانية
عصر سيطرة العسكريين الترك
المنتصر بالله
المستعين بالله
المعتزبالله
المهتدي بالله
المعتمد بالله
المعتضد بالله
المكتفي بالله
المقتدر بالله
القاهر بالله
الراضي بالله
المتقي بالله
المستكفي بالله
عصر السيطرة البويهية العسكرية
المطيع لله
الطائع لله
القادر بالله
القائم بامرالله
عصر سيطرة السلاجقة
المقتدي بالله
المستظهر بالله
المسترشد بالله
الراشد بالله
المقتفي لامر الله
المستنجد بالله
المستضيء بامر الله
الناصر لدين الله
الظاهر لدين الله
المستنصر بامر الله
المستعصم بالله
تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام
شخصيات تاريخية مهمة
تاريخ الأندلس
طرف ونوادر تاريخية
التاريخ الحديث والمعاصر
التاريخ الحديث والمعاصر للعراق
تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي
تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني
تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق
تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى
العهد الملكي للعراق
الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق
قيام الجهورية العراقية
الاحتلال المغولي للبلاد العربية
الاحتلال العثماني للوطن العربي
الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية
الثورة الصناعية في اوربا
تاريخ الحضارة الأوربية
التاريخ الأوربي القديم و الوسيط
التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر
ثورة محمد ذو النفس الزكية
المؤلف: حيدر قاسم مطر التميمي
المصدر: العلويون في المشرق الإسلامي وأثرهم الفكري والحضاري حتى القرن الخامس الهجري
الجزء والصفحة: ص100- 102
23-5-2018
6858
كانت خطة المنصور أن يسرع محمد النفس الزكية وابراهيم بالخروج بعد التنكيل بأسرتهما، وقد نجح في ذلك. فقد كانت سياسة الشدة التي أتبعها المنصور مع العلويين من بين العوامل التي حملت محمداً على الخروج على المنصور بثورة مسلحة.
وقد سبق الحرب المسلحة المراسلات السياسية بين الطرفين، وتعدّ الرسائل المتبادلة بينهم من أروع ما كتب في العصور الإسلامية، فقد ساق كل طرف من الأطراف المتنازعة، الحجج التي أستندوا إليها في تثبيت حقهم في الخلافة، وقرابتهم من الرسول (صلى الله عليه وآله) والخدمات التي أسدوها للإسلام، بحيث تعد هذه الرسائل بمثابة مجموعة المآثر لكل طرف من الطرفين المتنازعين، وقد وردت هذه الرسائل في عدد كبير من المصادر المتقدمة والمتأخرة (1) .
وفي جمادي الآخرة سنة 145هـ/762م خرج محمد النفس الزكية على المنصور مع عدد من أنصاره، وقصد السجن فكسر بابه وأخرج من فيه، وأنضم إليه أغلب من في المدينة. وبعد أزدياد قوته قام بالدخول إلى دار الإمارة وأسر الوالي وأخاه، ثم خطب الناس خطبة أوضح فيها أسباب ثورته، وبيّن حقه الصريح في الخلافة وأغتصاب المنصور لهذا الحق (2). ويبدو أنه مما شجع محمد على الخروج كثرة الرسائل التي وصلته من الأمصار، التي توضح تشيعها له، فقال في خطبته: "والله ما جئت هذه، وفي الأرض مصر يُعبد الله فيه، إلا وقد أُخذ لي فيه البيعة"(3). ومما زاد في حماس محمد وقوة أنصاره في البداية، إتخاذ الإمام مالك صاحب المذهب المالكي، وإمام أهل السُنّة دون منازع جانبه، فأفتى بنقض بيعة المنصور، إذ صرّح للناس بأنهم بايعوه مُكرهين وليس على مُكره يمين (4) .
لقد كانت صفات محمد بن عبد الله تؤهله لتولي منصب الخلافة، فهو من سادات بني هاشم، ومن مقدميهم في الفضل والشرف والعلم. متحلياً بالصفات الحميدة والخصال الكريمة. وكان زاهداً وناسكاً، ولذلك سمي بالنفس الزكية وبالمهدي. وفوق كل هذا فإنه لم يكن ميالاً لسفك الدماء وظلم الناس، بل إشتهر بالعفو والعفّة. وقد أهلته هذه الصفات أن يحتل مركزاً عظيماً بين الناس (5) .
وقد أراد محمد بن عبد الله. أن يوسع دائرة الثورة لأدراكه بأن أهل المدينة لم يكونوا في ذلك الوقت أهل حرب. فأرسل أخاه إبراهيم إلى البصرة لينشر الدعوه فيها (6). وقد تمكن ابراهيم من دخولها بالحيلة والدهاء مرافقاً لقافلة البريد، فأستولى على دار الإمارة في البصرة، وهزم قوات الخليفة المنصور، كما أستطاع أن يجعل فقهاء البصرة، وكبار رجالها إلى جانبه، وفوق ذلك فأنه أستطاع أن يُدخل أهالي واسط والأحواز وفارس في دعوته (7) .
رفض محمد بن عبد الله الموادعة وأخذ يستعد لمواجهة الموقف بحفر خندق حول المدينة، في حين أرسل المنصور جيشاً كثيفاً جعل على قيادته ابن أخيه وولي عهده عيسى بن موسى، وأرفده بجيش آخر، ولذلك دارت بين الطرفين معركة غير متكافئة، هزم على أثرها محمد النفس الزكية وأنصاره. ولقي مصرعه بعد أن ضرب مثلاً في الشجاعة وهو ابن خمس وأربعين سنة (8) .
كان على المنصور بعد أن تم لهُ القضاء على محمد النفس الزكية أن ينهي خطر هذه الثورة بالقضاء على أخيه ابراهيم، بعد أن أشتد خطره بتغلبه على مناطق متعددة (9). وتفاقم عدد جنده حتى بلغ على رأي بعضهم مائة ألف مقاتل، وكان ابراهيم قد توقف عن القتال بأنتظار أخبار المدينة. وحين قتل أخوه في 27 رمضان سنة 145هـ/ 762م أخذ البيعة لنفسه بالإمارة، وقاتل جيوش العباسيين التي هاجمته، فأنتصروا عليه في معركة باخمري بين الكوفة وواسط. وقتل إبراهيم بعد مدة بسيطة من مقتل أخيه. وأدى ذلك إلى ضعف مركز بقية أفراد الأسرة، فقتل بعضهم وفرّ آخرون شرقاً وغرباً. وقد أنتهت هذه الهزيمة بالحزن العميق من أشياعهم، فرثاهم الشعراء أجمل رثاء (10) .
قال المسعودي: "أن المنصور أكل عجّة من مخّ وسكر، فأستطابها، وقال: أراد ابراهيم أن يمنعني من هذا وأشباهه. من أجل هذهِ العجّة قتل المنصور أبناء الرسول، والألوف من الأبرياء" (11) .
_________________
(1) - الطبري، تاريخ الأمم والملوك، جـ 4، صص 430-433؛ ابن الجوزي، أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد (ت 597هـ/1200م)، المنتظم في تاريخ الملوك والأمم، تحقيق: مصطفى عبد القادر عطا، ط1، (بيروت، دار الكتب العلمية، 1412هـ/ 1992م)، جـ 8، صص 64-66 ؛ ابن الأثير، الكامل في التاريخ، جـ 5، صص 151-155؛ ابن كثير، البداية والنهاية، جـ 10، صص 91-92 .
(2) الميانجي، علي الأحمدي، مواقف الشيعة، ط1، (قم، مؤسسة النشر الإسلامي، 1416هـ/1996م)، جـ 2، ص 483 .
(3) الطبري، تاريخ الأمم والملوك، جـ 4، ص 426؛ ابن الأثير، الكامل في التاريخ، جـ 5، ص 148 .
(4) الطبري، تاريخ الأمم والملوك، جـ 4، ص 427؛ حسن، حسن ابراهيم، تاريخ الإسلام السياسي والديني والثقافي والاجتماعي، ط7، (القاهرة، مكتبة النهضة المصرية، 1384هـ/1964م)، جـ 2، ص 128 .
(5) ابن الطقطقي، الفخري، ص 161 .
(6) ابن الأثير، الكامل في التاريخ، جـ 5، ص 171 .
(7) حسن، حسن ابراهيم، تاريخ الإسلام، جـ 2، صص 129-130 .
(8) المسعودي، مروج الذهب، جـ 6، ص 192؛ الأصفهاني، مقاتل الطالبيين، ص 273.
(9) المسعودي، مروج الذهب، جـ 6، ص194؛ بيطار، أمينة، تاريخ العصر العباسي، ص 122.
(10) الطبري، تاريخ الأمم والملوك، جـ 4، صص 475-476 ؛ ابن كثير، البداية والنهاية، جـ 10، صص 100-101؛ الجندي، عبد الحليم، الإمام جعفر الصادق، ص 81؛ المجلسي، بحار الأنوار، جـ 47، ص 296 .
(11) المسعودي، مروج الذهب، جـ 6، ص 198.