المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
السيادة القمية Apical Dominance في البطاطس
2024-11-28
مناخ المرتفعات Height Climate
2024-11-28
التربة المناسبة لزراعة البطاطس Solanum tuberosum
2024-11-28
مدى الرؤية Visibility
2024-11-28
Stratification
2024-11-28
استخدامات الطاقة الشمسية Uses of Solar Radiation
2024-11-28

Bôcher Equation
11-6-2018
المذموم من اللهجات العربية
18-7-2016
Membrane filtration method ISO 16266:2006 for Pseudomonas aeruginosa in water
17-3-2016
الشيخ احمد ابن الشيخ عبد الله بن حسن
3-9-2020
وفاة المكتفي
17-10-2017
A natural process—to an extent
2024-01-24


بحث علمي يستعرض موقف النبي محمد (صلى الله عليه وآله) من أديان الجزيرة العربية


  

887       04:22 مساءً       التاريخ: 2023-10-20              المصدر: alkafeel.net
استعرض بحث علمي للباحثة م. د. هدى علي حيدر من كلية الآداب في الجامعة العراقية، موقف النبي محمد (صلى الله عليه وآله) من أديان الجزيرة العربية. جاء ذلك خلال الجلسة الصباحية من اليوم الثاني للمؤتمر الثالث لدار الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله)، التابعة لقسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العباسية المقدسة، الذي يُعقد تحت شعار (رَسُولٌ مِّنَ اللهِ يَتْلُواْ صُحُفًا مُّطَهَّرَةً) وبعنوان (السيرة النبوية في كتب التفسير). وتطرق البحث الذي حمل عنوان (موقف النبي محمد -صلى الله عليه وآله- من أديان الجزيرة العربية في ضوء القرآن والتفسير)، إلى تدرج الوعي الديني عند العرب وفي بيئة النبي محمد (صلّى الله عليه وآله) من وثنية مادية وطبيعية وقوى طبيعية إلى وثنية غير مادية روحية وخفية، وإلى فكرة الله تعالى والاعتراف به إلهًا أعظم خالق الأكوان، مع إشراك آلهة أخرى معه ماديين وغير ماديين، إلى انقلاب هؤلاء الشركاء إلى شفعاء لدى الله ووسطاء، واعتبار الأوثان المادية رموزًا، ثمّ الاتجاه إلى الله تعالى وحمده في شيء من الحيرة، وارتقاب نذير أو نبي ينقذ من هذه الحيرة، فكان هذا المنذر محمدًا (صلّى الله عليه وآله). وبيّن البحث أنّ النبي محمد (صلى الله عليه وآله) كان ذروة تطور الحركة التوحيدية بين العرب، وبدء انطلاقة جديدة لها، وهكذا وُلِد النبي (صلى الله عليه وآله) في بيت يعرف بالحنيفية والتوحيد، ثمّ عاش وتزوج في بيئة تدعو إليهما، فالحنيفية ولدت محمدًا (صلى الله عليه وآله)، ومحمد (صلى الله عليه وآله) دمجها بالتوحيد الكتابي باسم الإسلام ومحمد (صلّى الله عليه وآله) لا يرى فرقًا بين الحنيفية والإسلام وتوحيد التوراة والإنجيل، لأنّ الحنيف هو الذي لا يُشرك بالله.
وأشار الباحث إلى أنّ حياة النبي محمد (صلّى الله عليه وآله) الفكرية مرت بخمسة عهود، وهي بأجمعها ترينا موقف محمد من أديان شبه الجزيرة العربية، وكيف تطورت السيرة النبوية والدعوة القرآنية حتى انتهى به المطاف إلى إنشاء (أمة وسط)، بين الكتابيين والمشركين من العرب، ختمها بدعوة اسم التوحيد الكتابي إلى (كلمة سواء) في الإسلام.


Untitled Document
أنور غني الموسوي
اشتراك محمد بن مسلم
د. فاضل حسن شريف
اشارات قرآنية من كتاب مقامات فاطمة للشيخ السند (ح 5)
أنور غني الموسوي
تلخيص قواعد الاخذ باقوال المجتهدين
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية عن الفاحشة (ح 6) (انه كان فاحشة ومقتا وساء...
حامد محل العطافي
الطرق المختلفة في حبّ الأطفال / الوفاء بالوعد
مجاهد منعثر الخفاجي
قراءة في كتاب أضواء تاريخية على مدينة الناصرية
الشيخ أحمد الساعدي
قبس من فكر علمائنا حول الانتظار المهدوي رؤية شاملة
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية عن الفاحشة (ح 5) (ولا تقربوا الفواحش)
السيد رياض الفاضلي
مراكز إشعاع القيم العليا
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... الرزق الحلال... آثاره بركاته...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية عن الفاحشة (ح 4) (ولا تقربوا الزنى انه كان...
السيد رياض الفاضلي
من دروس المكارم
د. فاضل حسن شريف
كلمة مكررة في آية قرآنية (المحيض) (ح 2)
حسن الهاشمي
أقلل من الذنوب يسهل عليك الموت