المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6194 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الشيعة يعادون حفصة وعائشة بغضا وحقدا
19-11-2016
جغرافيا الخدمات
6-2-2021
Geometrical Isomers
6-7-2017
الطريق اللبني
22-2-2017
الإمامة في الإصطلاح وضرورة طاعة الإمام
11-4-2017
اهمية وأسس ومتطلبات وأساليب تخطيط الموارد البشرية
9-5-2018


الشيخ احمد ابن الشيخ عبد الله بن حسن  
  
1687   01:11 صباحاً   التاريخ: 3-9-2020
المؤلف : السيد حسن الأمين
الكتاب أو المصدر : مستدركات أعيان الشيعة
الجزء والصفحة : ج 3 - ص 8
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الرابع عشر الهجري /

الشيخ احمد ابن الشيخ عبد الله بن حسن بن جمال البلادي البحراني.
توفي يوم الاثنين في 14 رمضان سنة 1137.
والبلادي نسبة إلى قرية تسمى البلاد من قرى البحرين.
أقوال العلماء فيه ذكره الشيخ يوسف البحراني في اللؤلؤة فقال: الأوحد الأمجد الأواه الشيخ أحمد بن الشيخ عبد الله بن حسن البلادي: كان مع ما هو عليه من الفضل في غاية الإنصاف وحسن الأوصاف والتواضع والورع والتقوى والمسكنة لم أر في العلماء مثله في ذلك وقد حضرت درسه وقابلت في شرح اللمعة عنده اه‍. وفي أنوار البدرين: العالم العامل الفقيه الكامل المحقق الأمجد المعروف بالفاضل العلامة الأسعد الشيخ أحمد بن الشيخ عبد الله بن حسن بن جمال البلادي البحراني والظاهر من بعض القرائن انه من أجدادنا وأسلافنا قال المحدث الصالح الشيخ عبد الله بن صالح البحراني أخي الفاضل الكامل الفقيه الثقة العدل الأمجد الشيخ أحمد بن الشيخ عبد الله ابن الشيخ حسن بن جمال البلادي، وهذا الشيخ فاضل فقيه نحوي صرفي كاتب شاعر حسن الإنشاء والشعر في غاية ذلة النفس والمسكنة والإنصاف ليس في بلادنا مثله في التواضع والإنصاف وذلة النفس والورع له مصنفات. وقال السيد محمد البحراني في تتمة أمل الآمل في حقه الفقيه الزاهد والعالم العابد قاضي القضاة وخليفة الأئمة الهداة العالم العامل المعروف في وقته بالفاضل.

مشايخه :

في أنوار البدرين: كان يروي عن جملة من المشايخ منهم: شيخه الشيخ سليمان الماحوزي وهو من مشاهير تلامذته.

تلاميذه :

منهم الشيخ يوسف البحراني صاحب الحدائق كما مر.

مؤلفاته :

1- شرح رسالة شيخه الشيخ سليمان في الصلاة قيل إنها نفيسة حسنة التحرير الا انها لم تكمل .

2 - رسالة في اثبات الدعوى على الميت بشاهد ويمين صنفها قبل ان يصنف الشيخ احمد آل عصفور والد الشيخ يوسف البحراني رسالته وكلاهما رد على الشيخ عبد الله بن علي بن أحمد البلادي القائل بعدم الثبوت بهما .

3- رسالة فيما يحرم نكاحهن. قال السيد محمد البحراني في تتمة أمل الآمل: تدل على فضل عظيم وافر وعلم زاخر.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)