أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-4-2018
4887
التاريخ: 24-05-2015
1095
التاريخ: 24-05-2015
1008
التاريخ: 25-4-2018
807
|
إذا نظرنا إلى الحوادث المؤلمة التي حصل فيها التشاجر والتطاول بين معتقدي المذاهب الباطلة الأربعة فإن ذلك يبعث في نفوسنا الألم مما وصلت إليه الحالة السيئة بين جماعات الأمة.
ليت شعري أخفيت على أصحاب المذاهب الأربعة تلك الحوادث التي وقعت بين الحنفية والحنابلة وبين الحنابلة والشافعية يوم قام خطباء الحنفية يلعنون الحنابلة والشوافع على المنابر والحنابلة يحرقون مسجدا للشافعية بمرو وتقع هناك فتنة ذهب ضحيتها خلق كثير ويعظم الأمر والخلاف بين الحنفية والشافعية في نيسابور ايران وتقع فتنة مبعثها التعصب المذهبي فتحرق الأسواق والمدارس ويكثر القتل في الشافعية فينتصرون بعد ذلك على الحنفية ويسرفون في أخذ الثأر منهم وذلك في سنة 554 هـ في الري أي طهران ومثلها تقع بين الشافعية والحنابلة وتضطر السلطة إلى التدخل في حسم النزاع بالقوة وذلك سنة 714 هـ وكثر القتل وحرق المساكن والأسواق في أصفهان وكان منشؤه التعصب كما في مرآة الجنان ج 3 ص 343 ومن الحوادث حادثة بغداد سنة 789 هـ .
ولما تولى القيثري الوعظ بالمدرسة النظامية عظم ذلك على الحنابلة فحطوا منه وكان ينال منهم فوقعت بينهم فتنة ذهبت بكثير من النفوس واشتد تعصب محب الدين بن محمد الهندي الحنفي المتوفى سنة 789 هـ على الشافعية وكان يظهر التدين والنسك ويرى تعصبه عليهم تدينا والدين بريء من ذلك كما في شذرات الذهب ج 6 ص 260.
اجماع المذاهب على تكفير الحنابلة والوهابية :
وتجمّع بقية المذاهب على الحنابلة غضبا على أعمال ابن تيمية ونودي في دمشق وغيرها: من كان على دين ابن تيمية حل ماله ودمه، بمعنى أنهم كفرة يعاملون معاملة الكافرين. على ان الشيخ ابن حاتم الحنبلي يقول: من لم يكن حنبليا فليس بمسلم (كما في تذكرة الحفاظ ج 3 ص 375) فهو يكفر جميع المسلمين وعكسه الشيخ أبو بكر المقري الواعظ في جوامع بغداد حيث ذهب إلى تكفير الحنابلة ويعطينا الزمخشري جار اللّه الأردبيلي صورة واضحة من صورة الخلاف وشدة التطاحن بين المذاهب وطعن البعض على البعض بقوله:
إذا سألوا عن مذهبي لم أبح به وأكتمه كتمـــــــــــــــانه لي أسلم
فإن حنفيا قلت قالوا بأـــــــنني أبيح الطلى وهو الشراب المحرم
وإن شافعيا قلت قالوا بــــأنني أبيح نكاح البنت والبنـــــت تحرم
وإن مالكيا قلت قالوا بــــــأنني أبيح لهم أكل الــــــــــــكلاب وهم
وإن قلت من أهل الحديث وحزبه يقولون دين ليس يدرى ويفــــهم
والمراد من أهل الحديث الحنبلي، الكشاف ج 2 ص 498.
واتسع الخلاف بين المسلمين من تكفير البعض للبعض وكانوا بمنزلة اليهود والنصارى حين كفر بعضهم بعضا فقالت اليهود ليست النصارى على شيء وقالت النصارى ليست اليهود على شيء .
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|