أقرأ أيضاً
التاريخ: 12-4-2018
560
التاريخ: 9-08-2015
738
التاريخ: 20-11-2014
1892
التاريخ: 20-11-2014
770
|
قالت الشيعة الإمامية الاثنى عشرية وتبعهم في ذلك المعتزلة إن اللّه تعالى منزه عن فعل القبيح ومنه الإضلال والكفر وان عدله وغناه عن العباد ينافيان إجبار خلقه على ارتكاب الشر والقبيح ومنهما الكفر والضلال، وأن حكمته تنافي إلزام العباد بما نهاهم عنه وحملهم على الفعل الذي لا يرتضيه، وقد تقدم الدليل على ذلك في البحث عن الجبر والتفويض .
وقالوا إن للقضاء والقدر معاني غير الخلق والإجبار :
- فمن معاني القضاء الأمر والإيجاب كقوله تعالى: {وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ} [الإسراء: 23] أي أمر وأوجب على العباد أن يعبدوه ولا يعبدوا غيره، فلو كان القضاء إلزاما بالجبر لما نهاهم عن عبادة غيره .
- ومن معاني القضاء، الحكم كقوله تعالى: {لَوْلَا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِنْ رَبِّكَ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ} [الشورى: 14]. أي لحكم فيما بينهم .
- ومنها إتمام الشيء والوفاء به ، كقوله تعالى: {فَلَمَّا قَضَى مُوسَى الْأَجَلَ وَسَارَ بِأَهْلِهِ } [القصص: 29]. أي لما أتم ووفي الأجل الذي كان بينه وبين شعيب .
- ومنها الأخبار والإعلام كقوله تعالى: {وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الْأَرْضِ مَرَّتَيْنِ} [الإسراء: 4]. أي أخبرناهم وأعلمناهم .
- ومنها الخلق كقوله تعالى: {فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ} [فصلت: 12] أي خلقهن.
- ومن معاني القضاء الإرادة، كقوله تعالى: {وَإِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ} [البقرة: 117].
وللقدر كما للقضاء معاني شتى :
- منها التقدير والتحديد، كقوله تعالى: {وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً بِقَدَرٍ} [المؤمنون: 18]. وقوله تعالى: {وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا عِنْدَنَا خَزَائِنُهُ وَمَا نُنَزِّلُهُ إِلَّا بِقَدَرٍ مَعْلُومٍ } [الحجر: 21].
- ومن معانيه الإعلام والأخبار، كقوله تعالى: {إِلَّا امْرَأَتَهُ قَدَّرْنَاهَا مِنَ الْغَابِرِينَ} [النمل: 57]. أعلمنا وأخبرنا عنها أنها من الغابرين .
- ومنها الخلق كقوله تعالى: {وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِنْ فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ } [فصلت: 10] .
- ومنها التضيق ، كقوله تعالى: {وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلَاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ} [الفجر: 16] أي ضيق عليه رزقه.
- ومنها الكتابة كقول الشاعر:
واعلم بأن ذو الجلال قدره في الصحف الاولى التي قد سطره .
وهناك معاني أخر للقضاء والقدر، وكلها لا تدل على أن اللّه تعالى قضى على بعض عباده الكفر وقدر على بعض آخر الإيمان بحيث لا يسعهم مخالفة ما قضى به وقدره عليهم كما يقول المجبرة وأحسن دليل على إبطال ما ذهبوا إليه هو أن المسلمين جميعا متفقون على وجوب الرضا بقدر اللّه وقضاه، فلو كان الكفر والضلال مقدّرين على العباد لوجب الرضا بهما، والرضا بما لا يرضى اللّه عنه باطل بالإجماع وقبيح عقلا، فمن قوله تعالى: { إِنْ تَكْفُرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنْكُمْ وَلَا يَرْضَى لِعِبَادِهِ الْكُفْرَ} [الزمر: 7].
|
|
مخاطر خفية لمكون شائع في مشروبات الطاقة والمكملات الغذائية
|
|
|
|
|
"آبل" تشغّل نظامها الجديد للذكاء الاصطناعي على أجهزتها
|
|
|
|
|
المجمع العلميّ يُواصل عقد جلسات تعليميّة في فنون الإقراء لطلبة العلوم الدينيّة في النجف الأشرف
|
|
|