المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6763 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

ما تصير به المرأة ذات عادة.
22-1-2016
القوة الدافعة الكهربائية electromotive force
18-12-2018
عن الحياة الدينية في شبه الجزيرة
26-8-2018
Depletion and pinchoff
11-5-2021
النبي مع جدّه عبد المطّلب
25-3-2022
دورة الأوكسجين Oxygen Cycle
2023-10-09


المهدي محمد بن عبد الله 158 – 169 هـ  
  
612   06:01 مساءً   التاريخ: 12-3-2018
المؤلف : محمود شاكر
الكتاب أو المصدر : التاريخ الاسلامي
الجزء والصفحة : ج1، ص128- 130
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / الدولة العباسية / خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى / المهدي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 29-4-2018 893
التاريخ: 25-7-2017 1029
التاريخ: 464
التاريخ: 25-7-2017 861

ولد محمد المهدي بن المنصور عام 126ببلدة ايذج (1)، وأمه اروى بنت منصور بن عبد الله الحميري، وتكنى بأم منصور كما تكنى بأم موسى، وكان اسمر طويلا جعد الشعر على احدى عينيه نكتة بيضاء.

بويع بالخلافة بعد وفاة اباه المنصور في ذي الحجة عام 158، وعندما بلغه نبأ وفاة والده كتم الخبر يومين، ثم نادى في الناس الصلاة جامعة فأجتمع الناس فخطبهم فقال: ( ان امير المؤمنين عبد دعي فأجاب، وامر فأطاع، واغرورقت عيناه، فقال: قد بكى رسول الله عند فراق الاحبة ولقد فارقت عظيما ...... ، والله لأفنين عمري بين عقوبتكم والإحسان اليكم).

وأول من عزاه بأبيه وهناه بالخلافة او دلامة فقال:

عينــاي واحـدة ترى مسرورة *** بأميرها جذلى وأخرى تذرف

تبكي وتضحـك تارة ويسوؤها *** ما انكرت ويسـرهـا ما تعرف

فيسوؤها موت الخليفة محرما *** ويسرها ان قــام هذا الاراف 

واشتهر عنه انه كان يحب اللعب بالحمام والسباق بينها، فدخل عليه جماعة من المحدثين فيهم غياث بن إبراهيم (2) فحدثه حديث أبو هريرة: (لا سبق الا في خف او نعل او حافر). وزاد في الحديث (او جناح) فأمر له بعشرة الاف. ولما خرج قال: والله أني لأعلم ان غياثا كذب على رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم). ثم امر بالحمام فذبح ولم يذكر غياثا بعدها.

بنى مسجد الرصافة عام 159، ووسع المسجد الحرام عام 167.

وولى القضاء أبا يوسف (3) عام 166، وتتبع الزنادقة وعمل على ابادتهم.

بايع لولديه موسى الهادي عام 160 ثم لهارون الرشيد، وذلك بعد ان أكره ابن عمه عيسى بن موسى على خلع نفسه....

تزوج عام 169 ابنة عمه ام عبد الله بن صالح بن علي، كما تزوج وهو في المدينة رقية بنت عمرو العثمانية، وأعتق جاريته الخيزران وتزوج بها، وهي ام ولديه الهادي والرشيد وكان مفتتنا بها.

وعزم في أواخر عهده ان يقدم ابنه الرشيد في الخلافة على الهادي، وكان الهادي بجرجان فدعاه فلم يلب فسار اليه بنفسه، وبينما هو في ماسبدان اذ أدركته الوفاة في 22 محرم من عام 169 فكانت خلافته عشر سنوات وشهر ونصف الشهر، واختلف في سبب موته اكان بالسم غلطا من احدى جواريه ام بإصابة ظهر بجانب خربة دخل فيها جواده.

___________

(1) ايذج: كورة وبلد بين خوزستان واصبهان، وهي وسط الجبال، تقوم الزراعة فيها على الامطار ويشرب أهلها من عين سليمان.

(2) غياث بن إبراهيم كذاب: ترك الناس حديثه، وقال يحيى بن معين ليس بثقة، وقال الجوزجاني: سمعت اكثر من واحد يقول: انه يضع الحديث. وقال البخاري: تركوه.

(3) أبو يوسف: يعقوب بن إبراهيم بن حبيب الانصاري، الكوفي، البغدادي: صاحب ابي حنيفة وتلميذه وأول من نشر مذهبه. كان فقيها علامة، من حفاظ الحديث، لزم أبا حنيفة فغلب عليه الرأي، ولي القضاء أيام المهدي، والهادي والرشيد، ولد بالكوفة عام 113، وتوفى ببغداد وهو على القضاء عام 182.




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).