المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6235 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

An interim conclusion: on pragmatic meaning representations
9-5-2022
انحراف deflection
2-8-2018
العربية جنوب دول المغرب
21-4-2019
Crystallization
29-12-2015
تمييز التظلم الإداري عن الطعن أمام محكمة القضاء الإداري
2024-01-17
الاحتياجات المائية لنباتات التنسيق الداخلي
2024-08-05


السيد مهدي ويقال مهدي ابن السيد مرتضى  
  
1856   03:35 مساءً   التاريخ: 12-2-2018
المؤلف : السيد محسن الأمين
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة
الجزء والصفحة : ج 10 - ص 158​
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الثالث عشر الهجري /

السيد مهدي ويقال مهدي ابن السيد مرتضى ابن السيد محمد الحسني البروجردي المعروف ببحر العلوم الطبطائي من نسل إبراهيم الملقب طباطبا من ذرية الحسن المثنى ولد بكربلا ليلة الجمعة في شوال سنة 1155 وتوفي بالنجف الغروي سنة 1212 ودفن قريبا من قبر الشيخ الطوسي وقبره مشهور.

أقوال العلماء فيه :

هو الامام العلامة الرحلة رئيس الامامية وشيخ مشايخهم في عصره نادرة الدهر وإمام العصر الفقيه الأصولي الكلامي المفسر المحدث الرجالي الماهر في المعقول والمنقول المتضلع بالاخبار والحديث والرجال التقي الورع الأديب الشاعر الجامع لجميع الفنون والكمالات الملقب ببحر العلوم عن جدارة واستحقاق ذو همة عالية وصفات سامية ونفس عصامية واخلاق كريمة وسخاء هاشمي ورياسة عامة.

قال أبو علي محمد بن إسماعيل في رجاله منتقي المقال: السيد السند والركن المعتمد مولانا السيد مهدي ابن السيد مرتضى ابن السيد محمد الحسني الحسيني الطباطبائي النجفي أطال الله بقاءه وادام علوه ونعماءه الامام الذي لم تسمح بمثله الأيام وعقمت عن انتاج شكله الأعوام سيد العلماء الأعلام ومولى فضلاء الاسلام وعلامة دهره وزمانه ووحيد عصره وأوانه، ان تكلم في المعقول قلت هذا الشيخ الرئيس أو في المنقول قلت هذا المحقق العلامة في الفروع والأصول أو ناظر في الكلام قلت: هذا علم الهدى أو فسر القرآن المجيد قلت إنه الذي انزل عليه اهـ.
وقال بعض أهل العصر: أما وفور تبحره وتوسع علمه وإحاطته بالفنون وحقائقها وتوغله في تنقير أعماق المطالب وكشف دقائقها فشئ يبهر العقول كما هو ظاهر لمن راجع مصابيحه في الفقه حتى قال تلميذه السيد صدر الدين العاملي عند ذكره: وهو عند أهل النجف أفضل من الأستاذ الأكبر الشيخ جعفر قفال: وهو ليس عندي ببعيد. وقال تلميذه الآخر الشيخ أسد الله في المقاييس عند ذكر مشايخه: ومنهم الأستاذ الشريف ثمرة الدهر وناموس العصر.

أحواله :

قرأ مدة على والده في كربلاء وعلى الشيخ يوسف البحراني ثم انتقل إلى النجف سنة 1669 وعمره 15 سنة تمام سن البلوغ كما ذكره في بعض مجاميعه وتلمذ على جماعة من فضلائها منهم الشيخ مهدي بن بهاء الدين محمد الفتوني العاملي والشيخ محمد تقي الدروقي وغيرهما ثم عاد إلى كربلاء واشتغل على الآقا محمد باقر البهباني ثم رجع إلى النجف وأقام بها قال أبو علي: وداره الميمونة الآن محط رحال العلماء ومفزع الجهابذة والفضلاء وهو بعد الآغا البهبهاني إمام أئمة العراق وسيد الفضلاء على الاطلاق إليه يفزع علماؤها ومنه يأخذ عظماؤها وهو كعبثها التي تطوي إليها المراحل وبحرها الذي لا يوجد له ساحل مع كرامات باهرة وماثر آيات ظاهرة اه.
ولما عاد إلى النجف كان قد اجتهد في الفروع والأصول وبرع في المعقول والمنقول مع مشاركة جيدة في الأدب وسائر الفنون فرأس فيها وأذعن له جميع معاصريه في ذلك وصارت الرحلة إليه من سائر الأقطار وجدد دولتي العلوم والآداب وأحيا ماثر الأسلاف والأصحاب وخرج جماعة من مشاهير العلماء والأدباء وأثمرت سائر الفنون على عهده مما يقل نظيره الا في الأدوار مضافا إلى ما اتفق على عهده من سخاء هذا العصر بكثير من الأفاضل والأماثل من معاصريه أعانوا في هذه النهضة فكان والي العراق إذ ذاك سليمان باشا الشهير وأمير العرب حمد آل حمود شيخ خزاعة المشهور بدهائه ومواهبه العظيمة ومن علمائه الفتوني العاملي والدورقي والبهبهاني والشيخ يوسف البحراني والشيخ جعفر والسيد جواد العاملي والشيخ حسين نجف.

ومن شعرائه وأدبائه الفحام وآل الآزري وآل النحوي والشيخ علي زيني والسيد محمد زيني وآل الأعسم والشيخ مسلم بن عقيل وغيرهم كثير وقد لاحظ هو مزايا عصره هذا فكان يفتخر بذلك ويرى انه غرة شاذة في جبين العصور، وقد كان على جانب عظيم من مكارم الأخلاق تقيا كبير النفس علي الهمة سخيا مجتهدا مخلصا يكره التزلف والرياء ويؤثر الحقائق على الظواهر واللباب على القشور.

ويعتقد السواد الأعظم إلى الآن انه من ذوي الاسرار الإلهية الخاصة ومن اولي الكرامات والعنايات والمكاشفات ومما لا ريب فيه انه كان ذا نزعة من نزعات العرفاء والصوفية يظهر ذلك من زهده وميله إلى العبادة والسياحة.

سيرته :

كان يحب الشعر وانشاده فيستنشد الشعراء ويرتاح إلى محاضراتهم ومطارحاتهم ويحكمونه بينهم ويمدحونه فيجيزهم الجوائز الجليلة وهو نفسه شاعر مطبوع ينظم الشعر كثيرا ويجاري الشعراء في محاضراتهم  ومطارحاتهم، خمس الشيخ محمد رضا النحوي أحد شعراء ذلك العصر مقصورة ابن دريد وجعلها في مدحه فسال بكم أجاز الشاة ابن ميكال ابن دريد على هذه القصيدة فقيل بألف دينار فاجازه بألف تومان ذهبا ولاة يمنعه ما هو فيه من الزعامة والإمامة والاشتغال بالأمور العامة عن صرف شئ من غالي وقته في مثل ذلك وكانت داره مجمع العلماء والأدباء يجري فيها من المحاضرات والمسامرات والنوادر والملح الشئ الكثير مثل معركة الخميس ومسالة التحكيم.
وقلده في الميل إلى ذلك غير واحد من معاصريه فكان أكثر شعراء ذلك العصر علماء وأكثر علمائه شعراء كل ذلك ببركة أنفاسه وقد تخرج عليه كثير من الفريقين فمن العلماء الشيخ جعفر صاحب كشف الغطاء والشيخ حسين نجف والسيد جواد العاملي وابن عمه السيد حسين العاملي والسيد مرتضى الطباطبائي والسيد محسن الأعرجي والشيخ محمد علي الأعسم والشيخ حسن نصار كل هؤلاء فصحاء بلغاء أدباء ومن تصفح آثارهم مثل المحصول وكشف الغطاء ومفتاح الكرامة علم من بلاغة عباراتهم صحة ما نقول واما الأدباء فمثل من ذكرنا من آل الفحام والنحوي والأعسم والأزري وغيرهم.
وبعد رحلته للنجف بسبع عشرة سنة زار المشهد الرضوي في ذي القعدة سنة 1186 وهي سنة الطاعون كما ذكره في بعض مجاميعه وفي هذه الزيارة لقبه الميرزا مهدي الشهيد الخراساني ببحر العلوم وبقي هذا اللقب لازما له إلى اليوم ورجع إلى النجف أواخر شعبان سنة 1193 فكانت مدة هذه السفرة سبع سنين وفي تلك السنة حج بيت الله الحرام الحجة الأولى ولما ورد مكة المشرفة جعل يدرس بالمذاهب الأربعة وكان لا يكاد يفارق مكانا الا ترك اثرا فيه وآثاره من هذا القبيل كثيرة. وقد وضع في حجته هذه أو في التي بعدها العلامات الكافية لأداء الحجاج المناسك على وفق أهل البيت ع التي بقيت بعده يستفيد بها الخلق وعين المواقيت في حدود الاحرام للحج والعمرة والمزدلفة والمشاعر وأظهر منها ما كان مخيفا وحسبك بذلك علو همة وثبات جاش في ذلك العصر الذي ساد فيه التعصب والنصب.

ثم حج في السنة التي بعدها سنة 1194 ورجع من مكة المشرفة إلى النجف سنة 1195 وقيل في تاريخ ذلك ظهر المهدي ومدة السفرين اي سفر الزيارة وسفر الحج تسع سنين هكذا وجد بخطه الشريف الذي كتبه سنة 1205 في بعض مجاميعه قال: ومدة ما مضى من العمر إلى هذا خمسون سنة وتسعة أشهر ومدة الإقامة الثانية في النجف عشر سنين وفقنا الله لتدارك الماضي والسعي للباقي اهـ.

والتواريخ السابقة تبطل ما اشتهر من أنه بقي في الحجاز سنة كاملة الا ان يكون بقي في كل سفرة قبل الحج وبعده نحو ستة أشهر وهو غير بعيد، ودفن ارض مسجد الكوفة وكانت ارضه الأصلية مساوية لأرض السفينة وارض السرداب المعروف ببيت الطشت وعين المقامات في المسجد وبنى فيها العلامات والمحاريب كما هي اليوم ووضع المحاريب الحاضرة فوق المحاريب الأصلية ووضع صخرة في محراب النبي ص وهي بمنزلة الشاخص لمعرفة الأوقات وهي عامود من الرخام وبني في هذا المسجد أيضا الحجر للقاصدي ن وبنى القبة التي في مسجد السهلة وعين انها مقام الحجة وعين قبر هود وصالح في وادي السلام وكان بالقرب من المكان الموجود اليوم. وبلغ من شدة تقواه وورعه وسمو أخلاقه وحبه للاصلاح تقسيم الوظائف الدينية على علماء بلده فكان يرشد إلى تقليد الشيخ جعفر ويأمر بالصلاة خلف الشيخ حسين نجف وبالمرافعة إلى الشيخ شريف محيي الدين ويأمر صاحب مفتاح الكرامة بالتأليف وكان يدرس الوافي من كتب الاخبار فيأتي بفوائد جمة لم تصل إلى أكثرها الأنظار ودون تلميذ السيد جواد العاملي صاحب مفتاح الكرامة بأمره أبحاث درسه تلك فكانت من أنفس ما كتب في هذا الموضوع.
واستخرج في علم الرجال فوائد متبركة ذهل عنها القدماء وابتعه فيها المتأخرون وذكر في أحوال الرجال الذين جمعهم في كتابه فوائد وتنقيبات ليست لغيره. فمما ابتكره ما حققه ان إسحاق بن عمار ليس هو ابن الساباطي وليس فطحيا كما كان عليه الفقهاء والمحدثون إلى ذلك الوقت فأبان في كتاب رجاله بأدلة جلية كثيرة ان عمار الساباطي الفطحي ليس هو والد إسحاق بن عمار وليس إسحاق فطحيا وان سبب توهم العلماء سهو صدر من قلم الشيخ في فهرسته عند ذكر ترجمة إسحاق بن عمار، فزاد الساباطي لما هو متكرر في ذهنه من ذكر عمار الساباطي الفطحي فسبق قلمه إلى ذكر الساباطي والفطحي بعد عمار فتبعه الناس في ذلك ولم يتنبه لذلك غيره من عصر الشيخ إلى عصره الذي كان بفحول العلماء، وبالجملة:
فمناقب هذا الامام العظيم جمة وفضائله كثيرة تعسر الإحاطة بها.

مشايخه :

قد عرفت انه قرأ على أبيه وعلى الشيخ يوسف البحراني وعلى الوحيد البهبهاني الآغا محمد باقر وهو أكبر أساتيذه وعلى الشيخ مهدي الفتوني العاملي والشيخ محمد تقي الدورقي، ويروي بالإجازة عن البهبهاني والبحراني وعن محمد باقر الهزارجريبي والشولستاني والسيد حسين الخوانساري المتوفي سنة 1191 والسيد عبد الباقي الأصبهاني سنة 1193 والسيد حسين ابن السيد محمد إبراهيم الحسيني القزويني 1194 تلاميذه تلمذ عليه جماعة منهم الشيخ جعفر صاحب كشف الغطاء والسيد جواد صاحب مفتاح الكرامة وابن عمه السيد حسين ابن السيد أبي الحسن موسى الحسيني العاملي والشيخ عبد النبي القزويني صاحب ذيل أمل الآمل ويروي عنه إجازة ويروي عنه بالإجازة أيضا السيد عبد الكريم بن محمد جواد بن عبد الله بن نور الدين بن نعمة الله الجزائري والسيد حيدر بن الحسين بن علي الموسوي اليزدي والآقا محمد بن محمد صالح اللاهجي والسيد دلدار علي بن محمد معين النقوي الهندي النصيرآبادي والشيخ محمد حسن ابن الحاج معصوم القزويني الحائري صاحب رياض الشهادة وغيرهم، ولا يبعد ان يكون هؤلاء أيضا أو أكثرهم من تلاميذه في القراءة.

الراوون عنه بالإجازة :

الشيخ جعفر صاحب كشف الغطاء والسيد جواد صاحب مفتاح الكرامة وملا احمد النراقي والسيد محسن صاحب المحصول والسيد محمد المجاهد المتوفى سنة 1242 والسيد محمد رضا شبر والد السيد عبد الله شبر المتوفي سنة 1230 والسيد أبو القاسم الخوانساري جد صاحب روضات الجنات والشيخ أسد الله التستري صاحب المقابيس والشيخ تقي محمد  الشهير بملا كتاب الأحمدي البياتي والميرزا داود والشيخ محمد تقي الأصفهاني صاحب حاشية المعالم والميرزا شفيع التبريزي الطباطبائي والميرزا محمد النيسابوري الأخباري والسيد صدر الدين العاملي والسيد باقر ابن السيد احمد القزويني النجفي المتوفي سنة 1199 والشيخ عبد علي بن أسد علي الرشتي النجفي شارح الشرائع والمولى محمد حسن ابن الحاج معصوم القزويني الحائري المتوفى سنة 1240 والشيخ محمد سعيد ابن الشيخ يوسف الدينوري والشيخ عبد النبي القزويني اليزدي صاحب تتمة أمل الآمل المتوفى سنة 1200 والميرزا عبد الوهاب والسيد عبد الكريم حفيد السيد نعمة الله الجزائري المتوفي سنة 1215 والسيد حيدر ابن السيد حسين اليزدي النيسابوري المتوفي في حدود سنة 1260 والآقا محمد بن محمد صالح اللاهجي والسيد دلدار علي ابن السيد محمد صالح اللاهجي والسيد دلدار علي ابن السيد محمد معين الهندي النصيرآبادي المتوفى سنة 1235 والشيخ عبد علي بن محمد بن عبد الله البحراني الخطي تاريخ الإجازة سنة 1199 والسيد محمد باقر حجة الاسلام الرشتي والحاج ملا أسد الله البروجردي والشيخ عبد الرحيم البروجردي نزيل طهران والشيخ عبد الرحيم ساكن المشهد الرضوي والسيد محمد باقر العراقي السلطان آبادي والشيخ ملا علي البروجردي والأخوند ملا حسن والآقا باقر الشيخ محمود السلطان آبادي الطهراني وميرزا ضياء الدين ساكن قلعة من اعمال بروجرد وملا احمد الخوانساري ساكن ملاير والملا محمد علي المحلاتي ساكن شيراز والملا محمد تقي الكلبايكاني المتوفي في النجف والسيد علي البروجردي.

مؤلفاته :

1- المصابيح في الفقه ثلاثة مجلدات.

2- الفوائد في الأصول .

3- مشكاة الهداية لم يخرج منه الا الطهارة عليه شرح لتلميذه الشيخ جعفر باقتراح منه.

4- كتاب الرجال متداول وبين نسخه اختلاف فكانه بعد ان استنسخه الناس غير منه وزاد فيه ونقص منه مرتب على حروف المعجم لكنه لا يذكر فيه جميع الرجال بل من له في أحوالهم شئ لم يذكره غيره عندنا منه نسخة وجدناها في جبل عامل وقد خرم أولها فعرفنا من نفسها انها رجال السيد ولم نكن رأيناها قبل .

5- الدرة النجفية أرجوزته المشهورة سيدة الأراجيز في الفقه لم يسبق إلى مثلها عني بها كثير من الفقهاء من بعده وطبعت غير مرة وعليها شرح للميرزا محمود الطباطبائي البروجردي مطبوع في مجلدين وعليها شرح لجدنا السيد علي لم يتم .

6- رسال في العصير العنبي مدرجة في كتاب المصابيح .

7- رسالة في العصير الزبيبي .

8- رسالة في معرفة الباري تعالى فارسية وفي تتمة أمل الآمل انها ليست به على التحقيق اه والظاهر أنها في الرسالة التي في السير والسلوك وهي مشتملة على أمور تناسب التصوف ولا توافق الشرع فلذلك جزم بعدم صحة نسبتها إليه وقد أخبرنا السيد أبو القاسم الموسوي الرياضي انه رأى نسخة منها كتب عليها انها للسيد ابن طاووس مع فساد هذه النسبة قطعا ومما يوجد فيها انه عند قول إياك نعبد وإياك نستعين يلزم ان يستحضر صورة المرشد وان فيه الاستعانة بروحانية عطارد وانه استشهد بهذه الأبيات:
عطارد أيم الله طال ترقبي * صباحا مساء كي أراك فاغنما فها

انا فامنحني قوى أدرك المنى * بها والعلوم الغامضات تكرما 

9- شرح الوافية خرج منه بحث الحقيقة والمجاز .

10- رسالة مناظرته ليهود في ذي الكفل .

11- تحفة الكرام في تاريخ مكة وبيت الله الحرام .

12- مناسك الحج .

13- مبلغ النظر في حكم قاصد الأربعة في السفر اوردها بتمامها السيد جواد العاملي في صلاة مفتاح الكرامة.

14- حاشية على طهارة الشرائع .

15- قواعد الشكوك .

16- الدرة البهية في نظم رؤوس المسائل الأصولية على سبيل الاختصار.

17- أجوبة عن مسائل في الحج .

18- حاشية على ذخيرة السبزواري .

19- رسالة في انفعال الماء القليل .

20- ديوان شعره بخطه .

21- تقرير بحثه في الوافي للسيد جواد العاملي صاحب مفتاح الكرامة .

22- كتاب القضاء تقرير بحثه للآغا محمد علي ابن الآغا محمد باقر الهزارجريبي وذكر في مؤلفاته شرح جملة من أحاديث التهذيب للشيخ الطوسي باملائه وتقريره.

أولاده:

أعقب السيد رضا والسيد حسين والسيد محمد تقي.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)