المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17607 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

Nitrogen Hydrogen Compounds
23-2-2019
معارضة عمر أول عصيان في وجه النبي
28-11-2019
REFLECTION OF LIGHT
30-12-2020
التشكل الثنائي Dimorphism
30-1-2018
Linus Pauling
22-10-2015
تـكييـف جـداول الأسـعـار بحـسـب شـرائـح المـودعـيـن
2024-04-27


الشدة والصبر في القران الكريم  
  
7440   01:08 صباحاً   التاريخ: 22-01-2015
المؤلف : عبد الرزاق نوفل
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العددي للقران الكريم
الجزء والصفحة : ص214-218.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العددي /

تكررت الشدة بكافة مشتقاتها 102 مرة في القرآن الكريم حيث وردت بلفظ شديد 41 مرة في مثل النص الشريف :

{وأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ}

[25 من سورة الحديد]

و31 مرة بلفظ أشد وذلك في مثل النص الكريم :

{إِنَّ ناشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْئاً وأَقْوَمُ قِيلًا}

[6 من سورة المزمل‏]

و11 مرة بلفظ شديدا في مثل قوله تعالى :

{وأَنَّا لَمَسْنَا السَّماءَ فَوَجَدْناها مُلِئَتْ حَرَساً شَدِيداً وشُهُباً}

[8 من سورة الجن‏]

و5 مرات بلفظ أشده في مثل النص الشريف :

{حَتَّى إِذا بَلَغَ أَشُدَّهُ وبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ‏}

[15 من سورة الأحقاف‏]

ومرتين بلفظ شددنا في مثل قوله تعالى :

{نَحْنُ خَلَقْناهُمْ وشَدَدْنا أَسْرَهُمْ‏}

[28 من سورة الإنسان‏]

وكذلك مرتين بلفظ اشدد في مثل النص الكريم :

{اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي‏}

[31 من سورة طه‏]

وأيضا مرتين بلفظ شداد في مثل النص الشريف :

{عَلَيْها مَلائِكَةٌ غِلاظٌ شِدادٌ}

[6 من سورة التحريم‏]

وكذلك مرتين بلفظ أشدكم في مثل النص الكريم :

{ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلًا ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ‏}

[5 من سورة الحج‏]

ومرة واحدة بالمشتقات في النصوص الشريفة :

{قالَ سَنَشُدُّ عَضُدَكَ بِأَخِيكَ‏}

[35 من سورة القصص‏]

{حَتَّى إِذا أَثْخَنْتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثاقَ‏}

[4 من سورة محمد]

{أَعْمالُهُمْ كَرَمادٍ اشْتَدَّتْ بِهِ الرِّيحُ‏}

[18 من سورة إبراهيم‏]

{وبَنَيْنا فَوْقَكُمْ سَبْعاً شِداداً}

[12 من سورة النبأ]

{مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ والَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ}

[29 من سورة الفتح‏]

{فَأَرادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغا أَشُدَّهُما ويَسْتَخْرِجا كَنزَهُما}

[82 من سورة الكهف‏]

وهذه مجموعها 102 وبنفس العدد تكرر الصبر ومشتقاته إذ ورد بلفظ اصبر 19 مرة في مثل النص الشريف :

{واصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ‏}

[115 من سورة هود]

و15 مرة بلفظ صبروا في مثل قوله تعالى :

{الَّذِينَ صَبَرُوا وعَلى‏ رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ‏}

[42 من سورة النحل‏]

و15 كذلك بلفظ الصابرين في مثل النص الكريم :

{سَتَجِدُنِي إِنْ شاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ‏}

[102 من سورة الصافات‏]

و8 مرات بلفظ صبرا في مثل النص الشريف :

{رَبَّنا أَفْرِغْ عَلَيْنا صَبْراً وتَوَفَّنا مُسْلِمِينَ‏}

[126 من سورة الأعراف‏]

و6 مرات بلفظ الصبر في مثل قوله تعالى :

{واسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ والصَّلاةِ}

[45 من سورة البقرة]

وأيضا 6 مرات بلفظ اصبروا في مثل النص الكريم :

{قالَ مُوسى‏ لِقَوْمِهِ اسْتَعِينُوا بِاللَّهِ واصْبِرُوا}

[128 من سورة الأعراف‏]

و5 مرات بلفظ تصبروا في مثل النص الشريف :

{وأَنْ تَصْبِرُوا خَيْرٌ لَكُمْ‏}

[25 من سورة النساء]

و4 مرات بلفظ صبار في مثل قوله تعالى :

{وذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللَّهِ إِنَّ فِي ذلِكَ لَآياتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ}

[5 من سورة إبراهيم‏]

و3 مرات بلفظ اصطبر في مثل النص الشريف :

{فَاعْبُدْهُ واصْطَبِرْ لِعِبادَتِهِ‏}

[65 من سورة مريم‏]}

وكذلك 3 مرات بلفظ الصابرون في مثل قوله تعالى :

{إِنَّما يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسابٍ‏}

[10 من سورة الزمر]

ومرتين بلفظ صبر في مثل النص الكريم :

{ولَمَنْ صَبَرَ وغَفَرَ إِنَّ ذلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ}

[43 من سورة الشورى‏]

وأيضا مرتين بلفظ صبرتم في مثل النص الشريف :

{ولَئِنْ صَبَرْتُمْ لَهُوخَيْرٌ لِلصَّابِرِينَ‏}

[126 من سورة النحل‏]

وكذلك مرتين بلفظ صبرنا في مثل قوله تعالى :

{سَواءٌ عَلَيْنا أَ جَزِعْنا أَمْ صَبَرْنا ما لَنا مِنْ مَحِيصٍ‏}

[21 من سورة إبراهيم‏]

أيضا مرتين بلفظ صابرا في مثل النص الكريم :

{إِنَّا وَجَدْناهُ صابِراً نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ‏}

[44 من سورة ص‏]

ومرة واحدة بالمشتقات في النصوص الشريفة :

{وكَيْفَ تَصْبِرُ عَلى‏ ما لَمْ تُحِطْ بِهِ خُبْراً}

[68 من سورة الكهف‏]

{وجَعَلْنا بَعْضَكُمْ لِبَعْضٍ فِتْنَةً أَ تَصْبِرُونَ‏}

[20 من سورة الفرقان‏]

{وإِذْ قُلْتُمْ يا مُوسى‏ لَنْ نَصْبِرَ عَلى‏ طَعامٍ واحِدٍ}

[91 من سورة البقرة]

{ولَنَصْبِرَنَّ عَلى‏ ما آذَيْتُمُونا}

[12 من سورة إبراهيم‏]

{إِنَّهُ مَنْ يَتَّقِ ويَصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ‏}

[90 من سورة يوسف‏]

{فَإِنْ يَصْبِرُوا فَالنَّارُ مَثْوىً لَهُمْ‏}

[24 من سورة فصلت‏]

{فَما أَصْبَرَهُمْ عَلَى النَّارِ}

[175 من سورة البقرة]

{وما صَبْرُكَ إِلَّا بِاللَّهِ‏}

[127 من سورة النحل‏]

{فَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ مِائَةٌ صابِرَةٌ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ‏}

[66 من سورة الأنفال‏]

وبلفظ الصابرات في النص الشريف :

{والصَّادِقِينَ والصَّادِقاتِ والصَّابِرِينَ والصَّابِراتِ‏}

[35 من سورة الأحزاب‏]

وهذه مجموعها 102 وتكون الشدة بكافة مشتقاتها قد تساوت عدديا بالصبر بكل مشتقاته.



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .