المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6235 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19



الآميرزا محمد تقي ابن الآميرزا علي محمد النوري الطبرسي  
  
990   05:43 مساءً   التاريخ: 28-1-2018
المؤلف : السيد محسن الأمين
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة
الجزء والصفحة : ج 9 - ص 198​
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الثاني عشر الهجري /

الآميرزا محمد تقي ابن الآميرزا علي محمد النوري الطبرسي والد صاحب مستدركات الوسائل ولد يوم السبت 11 شوال سنة 1201 وتوفي في ربيع الأول سنة 1163 في قرية سعادة سعادة آباد من قرى نور بلفظ اسم الضياء احدى كور طبرستان ونقل إلى النجف الأشرف فدفن بوادي السلام.

ذكره ولده الآميرزا حسين النوري في كتابه دار السلام فيما يتعلق بالرؤيا والمنام. كان والده وأقرباؤه من حواشي السلطان وأعوانه على الظلم والعدوان وكانوا يستخدمونه في عمل الحساب وتنسيق الدفاتر فحبب الله اليه العلم فكان يهرب منهم إلى المدارس ومحافل اهل العلم فيأخذونه منها ثم يهرب ثانيا حتى ضاق به الأمر فهرب إلى أصفهان وبقي فيها سنين وتلمذ على جماعة منهم الحكيم المعروف المولى علي النوري ثم سافر إلى العتبات وقرأ على السيد السند الفقيه السيد محمد ابن المحقق صاحب الرياض ثم عاد إلى وطنه وقد فرع مما يحتاجه من طلب العلم واشتغل بالتأليف وترويج الشرع المنيف ولما يبلغ الثلاثين وجمع بين التحقيق وسرعة الكتابة والزهد والبحث والقضاء في مكان منحصر فيه وتعليم العوام وكان عنده من الطلاب ما يزيد على ثلاثمائة وقد كفاهم امر معاشهم وقدمهم على عياله وكان حسن المحاضرة طلق اللسان حاضر الجواب لم يغلبه أحد في المناظرة مستوحشا من لذات الدنيا وزينتها رقيق القلب باكي العينين واعظا غيره بأفعاله وأقواله داعيا إلى الله بمحاسن أحواله حسن الخلق جيد الخط سريع الكتابة قوي الحافظة شديدا على الفساق والظلمة عذابا عليهم لا يرى لهم مالا الا اخذه منهم بقدر الإمكان وفرقه في الفقراء والمساكين وكان يبعث إلى كل قرية من قرى تلك النواحي من يعلم أهلها مسائل الأصول والفروع إلى نور العلم أو الهداية.

له من المصنفات شرح الارشاد في أربعة عشر مجلدا كبارا خرج منه شرح الطهارة والصلاة والزكاة والخمس والصوم والمكاسب والدين وتوابعه والإجازة ولواحقها والإرث والقضاء والصيد والأطعمة دون غيرها.
المدارج في الأصول إلى بحث المشتق وقليل من الأوامر.

رسالة في الفور والتراخي.

رسالة في الرضاع.

رسالة في جواد هبة الولي مدة الزوجة المنقطعة للمولى عليه.

كشف الحقائق في عدم معذورية المخطئ في العقليات.

هداية الأنام في مسائل الحلال والحرام مجلدان فارسي.

رسالة في الصيد والذباحة والأطعمة والأشربة.

رسالة في الإمامة بالفارسية.
منظومة التهذيب في المنطق.

رسالة في الصوم.

كتاب مأتم في المقتل بالفارسية نظما ونثر.

مجموعة أشعار في مجالس التعزية.

مجموعة قصائد في المديح.

تشويق العارفين منظوم بالفارسية في المواعظ والنصائح.

مجموعة قصائد في المراثي.

أجوبة مسائل وغير ذلك من الرسائل والحواشي.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)