المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6194 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01
المختلعة كيف يكون خلعها ؟
2024-11-01
المحكم والمتشابه
2024-11-01
الاستجابة اللاإرادية الجنسية للماشية sexual reflex
2024-11-01
المحاجة في الدين وتوضيح العقيدة
2024-11-01
الله هو الغني المقتدر
2024-11-01

التخطيط
4-5-2016
General mechanism for addition of weak nucleophiles to carbonyls
14-10-2020
سهو النبي (صلى الله عليه وآله)عند الشيعة الامامية
29-09-2015
النيازك القمرية
2023-06-13
آداب النظر
22-6-2017
الجبال مخازن الماء
11-7-2016


كلاب بن أمية بن الأسكر الكناني  
  
2948   11:50 صباحاً   التاريخ: 16-1-2018
المؤلف : السيد محسن الأمين
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة
الجزء والصفحة : ج 9- ص 32​
القسم : الحديث والرجال والتراجم / اصحاب الائمة من التابعين /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 29-11-2017 3627
التاريخ: 19-8-2016 1432
التاريخ: 25-12-2016 1277
التاريخ: 19-7-2017 1635

كلاب بن أمية بن الأسكر الكناني قال البيهقي في المحاسن والمساوي: كان كلاب من خيار المسلمين وقتل مع علي بن أبي طالب بصفين، قال ولما وجه عمر بن الخطاب الجيش إلى اليرموك قام إليه ابن الأسكر الكناني فقال يا أمير المؤمنين هذا اليوم من أيامي لولا كبر سني فقام ابنه كلاب وكان عابدا زاهدا فقال لكني يا أمير المؤمنين أبيع الله نفسي وأبيع دنياي بآخرتي فتعلق به أبوه وكان في ظل نخل له وقال لا تدع أباك وأمك شيخين ضعيفين ربياك صغيرا حتى إذا احتاجا إليك تركتهما فقال نعم اتركهما لما هو خير لي فخرج غازيا بعد أن أرضى أباه فأبطأه وكان أبوه في ظل نخل له وإذا حمامة تدعو فرخها فرآها الشيخ فبكى فرأته العجوز يبكي فبكت وأنشأ يقول:
لمن شيخان قد نشدا كلابا * كتاب الله إن ذكر الكتابا

أناديه ويعرض لي حنين * فلا وأبي كلاب ما أصابا

تركت أباك مرعشة يداه * وأمك ما تسيغ لها شرابا

فان أباك حين تركت شيخ * يطارد أينقا شزبا جذابا

طويلا شوقه يبكيك فردا * على حزن ولا يرجو الأيابا

إذا غنت حمامة بطن وج * على بيضاتها ذكرا كلابا

فبلغت هذه الأبيات عمر بن الخطاب فأرسل إلى كلاب فوافاه فقال أنه بلغني أن أباك وجد لفراقك وجدا شديدا فبما ذا كنت تبره قال كنت أبره بكل شئ حتى أني كنت أحلب له الناقة فإذا حلبتها عرف حلبي فأرسل عمر إلى الناقة فجئ بها من حيث لا يعلم الشيخ فقال له احلبها فقام إليها وغسل ضرعها ثم حلبها في إناء فأرسل عمر بالاناء إلى أبيه فلما أتى به بكى ثم قال إني أجد في هذا اللبن ريح كلاب فقلن له نسوة كن عنده قد كبرت وخرفت وذهب عقلك كلاب بظهر الكوفة وأنت تزعم أنك تجد ريحه فأنشأ يقول:
أ عاذل قد عذلت بغير علم * وهل تدري العواذل ما ألاقي

سأستعدي على الفاروق ربا * له حج الحجيج على اتساق

إن الفاروق لم يردد كلابا * إلى شيخين ما لهما تواقي

فقال له عمر اذهب إلى أبيك فقد وضعنا عنك الغزو وأجرينا لك العطاء قال وتغنت الركبان بشعر أبيه فبلغه فأنشأ يقول:
لعمرك ما تركت أبا كلاب * كبير السن مكتئبا مصابا

وأما لا يزال لها حنين * تنادي بعد رقدتها كلابا

لكسب المال أو طلب المعالي * ولكني رجوت به الثوابا

وعاش أبوه أمية دهرا طويلا حتى خرف فمر به غلام له كان يرعى غنمه وأمية جالس يحثو على رأسه التراب فوقف ينظر إليه فلما أفاق بصر بالغلام فقال:
أصبحت لهوا لراعي الضأن أعجبه * ما ذا يريبك مني راعي الضأن

أنعق بضأنك في أرض بمخضرة * من الأباطح وأحسبها بجلدان

أنعق بضأنك إني قد فقدتهم * بيض الوجوه بني عمي وإخواني




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)