المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01



التمسوا الرزق بالنكاح  
  
16635   10:01 صباحاً   التاريخ: 16-1-2018
المؤلف : محمد الريشهري
الكتاب أو المصدر : التنمية الاقتصادية في الكتاب والسنة
الجزء والصفحة : ص425-427
القسم : الاسرة و المجتمع / الحياة الاسرية / مقبلون على الزواج /

1298ـ رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم): التمسوا الرزق بالنكاح(1).

1299ـ عنه (صلى الله عليه واله وسلم): تزوجوا النساء؛ فإنهن يأتينكم بالمال(2).

1300ـ عنه (صلى الله عليه واله وسلم): اتخذوا الأهل؛ فإنه أرزق لكم.(3).

1301ـ عنه (صلى الله عليه واله وسلم): تزوجوا أياماكم؛(4) فإن الله تعالى‏ يحسن لهن في أخلاقهن، ويوسع لهن في أرزاقهن، ويزيدهن في مروّاتهن(5).

1302ـ الإمام الصادق (عليه السلام): أتى‏ رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) شاب من الأنصار، فشكا إليه الحاجة، فقال له: تزوج، فقال الشاب: إني لأستحيي أن أعود إلى‏ رسول الله، فلحقه رجل من الأنصار فقال: إن لي بنتا وسيمة، فزوجها إياه. قال: فوسع الله عليه.

فأتى الشاب النبي (صلى الله عليه واله وسلم) فأخبره، فقال رسول ‏الله(صلى الله عليه واله وسلم): يا معشر الشباب، عليكم بالباه(6).

1303ـ عنه (عليه السلام) - في قول الله:{وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّى يُغْنِيَهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ}[النور: 33] -: لم يتزوجوا حتى‏ يغنيهم من فضله(7).

1304ـ عنه (عليه السلام): جاء رجل إلى النبي (صلى الله عليه واله وسلم) فشكا إليه الحاجة، فقال: تزوج، فتزوج فوسّع عليه(8).

1305ـ عاصم بن حميد: كنت عند أبي عبد الله (عليه السلام) فأتاه رجل فشكا إليه الحاجة، فأمره بالتزويج. قال: فاشتدت به الحاجة، فأتى‏ أبا عبد الله (عليه السلام) فسأله عن حاله، فقال له: اشتدت بي الحاجة، فقال: ففارق، ثم أتاه فسأله عن حاله، فقال: أثريت وحسن حالي، فقال أبو عبد الله (عليه السلام): إني أمرتك ‏بأمرين أمر الله بهما: قال الله:{وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ}[النور: 32] ، وقال:{وَإِنْ يَتَفَرَّقَا يُغْنِ اللَّهُ كُلًّا مِنْ سَعَتِهِ}[النساء: 130](9).

1306ـ إسحاق بن عمار: قلت لأبي عبد الله (عليه السلام): الحديث الذي يرويه الناس حق؛ أن رجلا أتى النبي (صلى الله عليه واله وسلم) فشكا إليه الحاجة فأمره بالتزويج، ففعل، ثم أتاه فشكا إليه الحاجة فأمره بالتزويج، حتى‏ أمره ثلاث مرات؟ فقال أبو عبدالله (عليه السلام): (نعم) هو حق. ثم قال: الرزق مع النساء والعيال(10).

____________

1ـ مكارم الأخلاق : 1/430/1459؛ تفسير الكشاف :  3/ 74 ، الفردوس : 1/88/282 عن ابن عباس.

2ـ المستدرك على الصحيحين: 2/174/2679، تاريخ بغداد: 9 / 147 / 4759، الفردوس: 2/50/2290 كلها عن‏ عائشة، كنز العمال: 16/275/4431 وص‏492/45607؛ مكارم‏ الأخلاق: 1/430/1462.

3ـ الكافي: 5/329/6 عن ابن القداح، من لا يحضره الفقيه: 3/383/4345، تهذيب الأحكام: 7/239/1046 عن ابن أبي القداح، قرب الإسناد: 20/68 عن ميمون القداح وكلها عن الإمام الصادق عن أبيه (عليهم السلام) عنه(صلى الله عليه واله وسلم)، بحار الأنوار: 103/217/1.

4ـ الأيامى‏: جمع الأيم: العزب، رجلا كان أو امرأة (المصباح المنير: 33).

5ـ الجعفريات: 91، جامع الأحاديث للقمي: 66 وفيه ضمير جمع المذكر «هم» بدل «هن» في ‏جميع الموارد ، دعائم الإسلام : 2 / 196 / 713 و ليس فيه «ويزيدهن في مرواتهن» ؛ الفردوس : 2/293/3336 عن ابن عمر نحوه.

6ـ الكافي: 5/330/3 عن أبي بصير.

7ـ الكافي: 5/331/7، عوالي اللآلي: 3/281/5 كلاهما عن معاوية بن وهب.

8ـ الكافي: 5/330/2، عوالي اللآلي: 3/281/3 كلاهما عن هشام بن سالم وراجع درر الأحاديث النبوية: 44 و تاريخ بغداد: 1/365/307.

9ـ الكافي: 5/331/6.

10ـ الكافي: 5/330/4، عوالي اللآلي: 3/281/4.




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.