المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6251 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

عجب المرء بنفسه أحد حساد عقله
19-2-2021
المبيدات الحشرية (مبيد فنثويت Phenthoate 50%EC)
29-9-2016
عدم تبعض الطهارة
27-12-2015
معنى كلمة تبر‌
19-1-2016
فضل القناعة عند الهادي (عليه السلام)
29-07-2015
الصدمة النفسية للطفل والحاجات المتنوعة
12-2-2017


استنكار أبي العلاء  
  
4614   01:40 مساءً   التاريخ: 19-11-2017
المؤلف : لبيب بيضون.
الكتاب أو المصدر : قصص ومواعظ
الجزء والصفحة : 254-255.
القسم : الاخلاق و الادعية / قصص أخلاقية / قصص اخلاقية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-3-2018 1459
التاريخ: 24-10-2017 2271
التاريخ: 25-3-2018 4510
التاريخ: 22-11-2017 3310

استنكر أبو العلاء المعري قطع يد السارق إذا هو سرق عدة دراهم ، فقال : إن دية اليد خمسمائة دينار من الذهب ، فكيف تقطع لمجرد سرقة ربع دينار؟ إن هذا ظلم فظيع يستنكره كل إنسان.

وفي هذا المعنى قال ابو العلاء:

يدٌ بخمس مئينٍ عسجدٍ وديتْ              ما بالها قطعت في ربع دينار

تناقضٌ ما لنا إلا السكوت له                وأن نعوذ ببارينا من النار 

وقد أجابه الشريف المرتضى علم الهدى على تخرصه بنفس الوزن والقافية ، فقال :

 يدٌ بخمس مئينٍ عسجد وديت               لكنها قطعت في ربع دينارِ

عزّ الأمانة أغلاها، وأرخصها                ذل الخيانة ، فافهم حكمة الباري

أي أن دية اليد خمسمائة دينار من الذهب حين تكون شريفة وأمينة ، وأما عندما تخون وتغدر فإنها تذل وتصبح عديمة القيمة ، بحيث ان ربع الدينار يصبح أغلى منها ؛ فافهم حكمة الله.

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.