المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2764 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
هل يجوز للمكلف ان يستنيب غيره للجهاد
2024-11-30
جواز استيجار المشركين للجهاد
2024-11-30
معاونة المجاهدين
2024-11-30
السلطة التي كان في يدها إصدار الحكم، ونوع العقاب الذي كان يوقع
2024-11-30
طريقة المحاكمة
2024-11-30
كيف كان تأليف المحكمة وطبيعتها؟
2024-11-30

onomastics (n.)
2023-10-19
تعريف سلسلة التوريد
24-4-2016
مميزات الإمرة البَّرة
13-3-2019
مكافحة الادغال التي تنمو مع الحمص
2023-06-20
وظائف النيوكليوتيدات
2023-11-16
تسخين العازل dielectric heating
7-8-2018


العطف  
  
3782   05:43 مساءاً   التاريخ: 23-12-2014
المؤلف : عبدة الراجحي
الكتاب أو المصدر : التطبيق النحوي
الجزء والصفحة : ص383- 388
القسم : علوم اللغة العربية / النحو / العطف /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-10-2014 2358
التاريخ: 21-10-2014 2581
التاريخ: 21-10-2014 8007
التاريخ: 21-10-2014 3503

وقد جعلنا عطف البيان في هذا الترتيب بعد البدل؛ لأنه في الحق يعود إلى بدل الكل من الكل، وهم يعرفونه بأنه اسم جامد يتبع اسما سابقا عليه يخالفه في لفظه ويوافقه في معناه، للدلالة على ذاته، وذلك مثل:

قرأت مدائح الشاعر المتنبي للأمير سيف الدولة.
فكلمة المتنبي عطف بيان من الشاعر، وكلمة سيف الدولة عطف بيان من الأمير.
ومثل:
تلقيت منه كتابا رسالة.
فكلمة رسالة عطف بيان من كتاب.
وعطف البيان يتبع متبوعه في الإعراب، وفي التعريف والتنكير، وفي التذكير والتأنيث، وفي الإفراد والتثنية والجمع.
- يعترف النحاة بأن عطف البيان يصح إعرابه بدلا؛ بدل كل من كل؛ لكنهم يقرون أن هناك مواضع لا يصح أن يكون فيها بدلا، والحق أن هذه المواضع التي قرروها ليست مبنية على أساس الواقع اللغوي، ومن الفضل طرح عطف البيان وتوحيده مع البدل(1).
ص383
عطف النسق:
وهو العطف بحرف من حروفه المعروفة، ولعلهم سموه نسقا لأنه ينسق الكلام بعضه على بعض، بحيث يأخذ المعطوف نسق المعطوف عليه في أحكام معينة، ونوجز لك الحديث عن حروف العطف فيما يلي:
1- الواو: تفيد "مطلق المشاركة" أي أن المعطوف يشارك المعطوف عليه في الحكم دون النظر إلى ترتيب زمني أو غيره، مثل:
          حضر زيد وعمرو.
فالعطف هنا يفيد مطلق اشتراك زيد وعمرو في الحضور؛ دون أن يدل ذلك على أن زيدا حضر قبل عمرو، أو معه، أو قبله بفترة وجيزة، أو طويلة، أو حضر بعده.
2- الفاء: وتفيد الترتيب والتعقيب؛ أي أن الحكم يكون للمعطوف عليه أولا دون أن تكون هناك فترة طويلة للمعطوف، مثل:
          حضر زيد فعمرو.
فالفاء هنا أفادت حضور زيد أولا ثم عمرو "في عقبه" أي بعده بفترة وجيزة.
3- ثم: وتفيد الترتيب والمهملة أو التراخي؛ أي أن الحكم يكون للمعطوف عليه أولا ثم يكون للمعطوف مع وجود فترة غير وجيزة، مثل:
          حضر زيد ثم عمرو.
أفادت ثم هنا حضور زيد أولا، وحضور عمرو بعده بفترة؛ أي مع شيء من التراخي.
تنبيه:

الأحرف الثلاثة السابقة قد لا تكون حروف عطف بالضرورة؛ بل تدل

ص384

- بكثرة - على "الاستئناف"، وعليك أن تتأكد أولا من وجود فكرة "الاشتراك" في الحكم حين تدل على العطف، وإلا فهي حروف استئناف.

4- حتى: وأنت تعلم أنها تستعمل على الأغلب حرف جر وتدل على الغاية؛ لكنها قد تستعمل حرف عطف كذلك فتفيد الاشتراك في الحكم كما تفيد الغاية؛ أي أن المعطوف غاية في الحكم. على أنها لا تستعمل حرف عطف إلا بشروط؛ أهمها أن يكون المعطوف اسما ظاهرا بعضا من المعطوف عليه أو كبعضه، مثل:
          أكلت السمكة حتى ذيلها.
فالذيل هنا مأكول، وهو اسم ظاهر، بعض من المعطوف عليه، ومثل:
          الأم تحب ابنها حتى أخطاءَه.
فالأخطاء معطوف، وهي كبعض المعطوف عليه.
5- أم: وهي حرف عطف يفيد التسوية بين شيئين، أو تعيين واحد منهما:
أ- فالتي تفيد التسوية هي التي ترد مع "همزة التسوية"، وهي همزة لا تفيد الاستفهام؛ بل تدخل على جملتين خبريتين معطوفتين بـ"أم"، ولا بد أن يصح سبك مصدر من كل منهما، مثل:
لن أهتم به سواء أنجح أم رسب.
فالهمزة هنا تسمى همزة التسوية، والجملة بعدها خبرية، وأم حرف عطف، ويصح سبك مصدر من الجملتين؛ إذ المعنى:
لن أهتم به فنجاحه ورسوبه عندي سيان.
ب- والتي تفيد التعيين هي التي تأتي مع همزة الاستفهام، مثل:
أحضر زيد أم عمرو؟
تنبيه:

يفصل النحاة كثيرا في موضوع "أم" ويقسمونها إلى "متصلة" و"منقطعة"،

ص385

والذي نراه أن تلك التي يسمونها "متصلة" هي التي ذكرناها لك هنا مع همزة التسوية وهمزة الاستفهام، وهي التي نقول عنها: إنها حرف عطف، وأما تلك التي يسمونها "منقطعة" فشيء آخر، والأرجح أنها ليست حرف عطف بل حرف ابتداء.
6- أو: وتفيد "الإباحة" و"التخيير"، وقد تفيد معاني أخرى نفهمها من القرائن.
والإباحة معناها اختيار واحد من المعطوف أو المعطوف عليه أو الجمع بينهما، مثل:
          إذا أردت أن تحسن لغتك فاقرأ شعرا أو نثرا.
أي: اختر واحدا منهما أو اخترهما معا.
أما "التخيير" فيعني اختيار واحد فقط، مثل:
          اختصر الشعبة الأدبية أو العلمية.
7- لكن: وهي تفيد الاستدراك، لكنها لا تكون حرف عطف إلا بشروط:
1- أن يكون المعطوف بها مفردا.
2- ألا تسبق بالواو.
3- أن تكون مسبوقة بنفي أو نهي، مثل:
          لم أرَ الحادثة لكن سمعت بها.
          لا تشغل نفسك بأمور الناس لكن اهتم بأمورك.
8- لا: وهي تفيد نفي الحكم عن المعطوف، ولا تكون حرف عطف إلا بشروط:
1- أن يكون المعطوف مفردا.
2- أن يكون الكلام قبلها غير منفي.
3- ألا تقترن بحرف عطف، مثل:

ص386

          ينجح المجتهد لا المهمل.
"لا" هنا حرف عطف، والكلام قبلها مثبت، والمعطوف مفرد.
          لم يحضر زيد ولا عمرو.
الواو حرف عطف، ولا حرف زائد لتأكيد النفي.
9- بـل: وتكون حرف عطف حين يعطف مفردا على مفرد، وتفيد شيئين:
أ- الإضراب: إذا كان ما قبلها كلاما موجبا، مثل:
          الإسكندرية عاصمة مصر بل القاهرة.
بل هنا حرف عطف يفيد الإضراب الذي معناه: إلغاء الحكم السابق ونلقه إلى ما بعد بل.
ب- الإقرار ثم المخالفة: وذلك إذا كان ما قبلها منفيا، مثل:
          لم ينجح زيد بل عمرو.

بل حرف عطف، يفيد الإقرار بالحكم السابق؛ أي بعدم نجاح زيد، ثم مخالفة هذا الحكم لما بعدها، أي نجاح عمرو.

تنبيهات:
1- يصح عطف اسم ظاهر على ضمير؛ فإذا كان ضمير رفع متصل فالأفضل فصله بتوكيد لفظي أو معنوي أو غيرهما، ويرى بعضهم ذلك واجبا مثل:
          حضرت أنا وزيد.
          حضروا كلهم وزيد.
          حضروا اليوم وزيد.
فالمعطوف عليه في هذه ضمير رفع متصل، وقد صح عطف اسم ظاهر عليه بعد فصله بالتوكيد اللفظي "أنا" أو بالتوكيد المعنوي "كلهم"، أو بغيرهما "اليوم".

ص387

2- وإذا كان ضمير نصب أو جر فلا يجب الفصل، مثل:
          رأيتك وزيدا.
          مررت بك وزيد.
3- من التراكيب الشائعة في الاستعمال المعاصر عطف مضافين قبل المضاف إليه، وهو مستوى ركيك يراه بعضهم غير صحيح، مثل:
              ناقش المجلس أنواع وأسباب المشكلات.
والصواب: ناقش المجلس أنواع المشكلات وأسبابها.
ص388
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) انظر ما تفصله كتب النحو في هذا الموضوع.



هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.