المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6251 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

Emphatic Pronoun
20-5-2021
تفاعل الزجاجة الأزرق The Blue Bottle Reaction
6-2-2017
مباني تحتمس الثاني.
2024-03-29
بعض سيرة المتوكل
24-9-2017
العوامل الحيوية وتأثيرها في الغلاف الحيوي
2024-08-11
نظير جمعي للمصفوفة Negative of Matrix
27-12-2015


البرمكية الذكية  
  
2070   06:30 مساءً   التاريخ: 17-10-2017
المؤلف : لبيب بيضون.
الكتاب أو المصدر : قصص ومواعظ
الجزء والصفحة : 139-140.
القسم : الاخلاق و الادعية / قصص أخلاقية / قصص اخلاقية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-5-2022 2017
التاريخ: 25-10-2017 2835
التاريخ: 25-10-2017 1786
التاريخ: 17-10-2017 1582

حُكي ان امرأة دخلت على هارون الرشيد ، وعنده جماعة من وجوه أصحابه ، فقالت : يا أمير المؤمنين ، أقرّ الله عينيك ، وفرحك بما اعطاك ؛ لقد حكمت فقسطت!

فقال : من تكونين ايتها المرأة؟

فقالت : من آل برمك ، ممن قتلت رجالهم واخذت اموالهم.

فقال : اما الرجال فقد مضى فيهم قدر الله ، واما المال فمردود اليك.

ثم التفت هارون الى الحاضرين من اصحابه ، وقال : أتدرون ما قالت هذه المرأة؟  فقالوا : ما نراها قالت الا خيراً.

قال ما أظنكم فهمتم ذلك!.

أما قولها (أقر الله عينيك) أي اسكنها عن الحركة ، وهي لا تسكن عن الحركة الا عند موت صاحبها.

أما قولها (وفرحك بما اعطاك) أخذته من قوله تعالى : {حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً } [الأنعام : 44] .

وأما قولها (حكمت فقسطت) أخذته من قوله تعالى : {وَأَمَّا الْقَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَبًا} [الجن : 15] .

فتعجب القوم من بلاغة هذه المرأة وسحر بيانها.

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.