المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6667 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31

تفسيرُ دوران الأرض حول نفسها
27-3-2017
معلق الخلايا الكاذب Pseudo Suspended Cells
18-10-2019
محمد بن محمد بن عبَّاد
13-08-2015
الأسباب المادية لغياب المساهمين عن الجمعيات العامة
1-10-2018
صحافة المواطن والتفاعلية الاجتماعية
2023-04-20
Spence,s Function
13-8-2019


خلافة المنتصر بن المتوكل  
  
757   10:12 صباحاً   التاريخ: 2-10-2017
المؤلف : ابن الطقطقي
الكتاب أو المصدر : الفخري في الآداب السلطانية
الجزء والصفحة : فصل الثاني، ص89
القسم : التاريخ الاسلامي / الدولة العباسية / خلفاء بني العباس المرحلة الثانية / عصر سيطرة العسكريين الترك / المنتصر بالله /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 15-3-2018 489
التاريخ: 2-10-2017 532
التاريخ: 2-10-2017 554
التاريخ: 2-10-2017 567

خلافة المنتصر بن المتوكل

كان المنتصر شهماً فاتكاً سفاكاً للدم. لما قتل أباه تحدث الناس بأنه لا يطول له العمر بعده، وشبهوه بشيرويه بن كسرى حين قتل أباه ولم يستمتع بالملك بعده.

قالوا: لما قتل المتنصر أباه وبويع له بالخلافة جلس على بساط لم ير الناس مثله، وعليه كتابة عجيبة بالفارسية، فنظر إليها المنتصر واستحسنها وقال لمن حضر: هل تعرفون معناها؟ فأحجموا وقالوا: لا نعرف. فاستحضر رجلاً عجمياً غريباً وأمره بقراءتها. فأحجم الرجل. فقال له المنتصر: قل، وما عليك بأس، فليس لك ذنب. فقال الرجل: على هذا البساط مكتوب: أنا شيرويه بن كسرى قتلت أبي فلم أتمتع بالملك بعد إلا ستة أشهر. فتطير المنتصر من ذلك ونهض من مجلسه مغضباً. فلم تتم ستة أشهر حتى مات، وذلك في سنة ثمان وأربعين ومائتين.

كما بويع بالخلافة كاتبه أحمد بن الخصيب وزارة أحمد بن الخصيب:

كان أحمد مقصراً في صناعته، مطعوناً عليه في عقله، وكانت فيه مروءة وحدة وطيش، فمن احتمله بلغ منه ما أراد، فعرض له رجل من أرباب الحوائج وألح عليه حتى ضايقه وضغط رجله بالركاب، فاحتد أحمد وأخرج رجله من الركاب وركله بها في صدره، فقال فيه بعض الشعراء:

قل للخليفة يا ابن عم محمدٍ *** أشكـــل وزيرك إنـــه ركال

قد نال من أعراضنا بلسانه *** ولرجله عند الصدور مجال

ومات المنتصر وأحمد بن الخصيب وزيره. انقضت أيام المنتصر.

ثم ملك بعده المستعين. هو أحمد بن محمد بن المعتصم.

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).