المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6194 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{يا اهل الكتاب لم تكفرون بآيات الله وانتم تشهدون}
2024-11-02
تطهير الثوب والبدن والأرض
2024-11-02
{ودت طائفة من اهل الكتاب لو يضلونكم}
2024-11-02
الرياح في الوطن العربي
2024-11-02
الرطوبة النسبية في الوطن العربي
2024-11-02
الجبال الالتوائية الحديثة
2024-11-02

الاستعمالات والتأثير الطبي للبن (القهوة)
2024-03-11
كمية التقاوي اللازمة لزراعة الذرة الرفيعة
18/11/2022
الشيعة ويوم السقيفة
24-05-2015
Positional measurements
25-8-2020
 كالفين   M.Calvin
9-3-2016
الوصف النباتي للبطاطس
17-9-2020


رميلة صاحب أمير المؤمنين ع  
  
1910   10:48 صباحاً   التاريخ: 19-8-2017
المؤلف : السيد محسن الامين.
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة.
الجزء والصفحة : ج 7 -ص36
القسم : الحديث والرجال والتراجم / اصحاب الائمة من التابعين /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-2-2017 2841
التاريخ: 30-9-2020 2362
التاريخ: 19-8-2016 1365
التاريخ: 24-11-2017 1582

رميلة صاحب أمير المؤمنين ع ذكره العلامة في القسم الأول من الخلاصة في باب الراء وقال من أصحاب أمير المؤمنين ع وذكره ابن داود في رجاله في القسم الأول في باب الزاي فقال زميله بضم الزاي وفتح الميم من أصحاب علي ع الكشي ثقة والتبس على بعض أصحابنا فأثبته بالراء المهملة وهو وهم وقد ذكره الشيخ في باب الزاي من كتاب الرجال وقال الشهيد الثاني في حاشية الخلاصة عنى ببعض أصحابنا المصنف وقد ذكره الشيخ أيضا في كتاب اختيار رجال الكشي في باب الراء المهملة كما فعل المصنف ونقله عنه السيد جمال الدين بعد أن كتبه في باب الزاي أيضا ثم ضرب عليه ونقله إلى باب الراء اه‍.

ومن ذلك يعلم أن مسارعة ابن داود إلى نسبة العلامة إلى الالتباس والوهم في غير محلها فالأصل في ترجمة الرجل هو الكشي وقد ذكره بالراء.
اما ذكر الشيخ له تارة بالراء وأخرى بالزاي فأولى بان تنسب إلى الالتباس وابن طاوس بعد ما كتبه بالزاي ضرب عليه ونقله إلى باب الراء لما ترجح عنده انه بالراء لا بالزاي وقول ابن داود وثقه الكشي فيه نظر فما يأتي عن الكشي لا يدل على الوثاقة وفي رجال الكشي رميلة. جعفر بن معروف: حدثني الحسن بن علي بن النعمان عن أبيه قال حدثني البسامي أحوز بن الحسين عن أبي داود السبيعي عن أبي سعيد الخدري عن رميلة قال وعكت وعكا شديدا في زمان أمير المؤمنين ع فوجدت من نفسي خفة يوم الجمعة فقلت لا أصيب شيئا أفضل من أن أفيض علي الماء وأصلي خلف أمير المؤمنين ع ففعلت ثم جئت المسجد فلما صعد أمير المؤمنين ع المنبر عاد علي ذلك الوعك فلما انصرف أمير المؤمنين ع ودخل القصر دخلت معه فالتفت إلي وقال يا رميلة ما لي رأيتك وأنت مشتبك بعضك في بعض فقصصت عليه القصة التي كنت فيها والذي حملني على الرغبة في الصلاة خلفه فقال لي يا رميلة ليس بمؤمن يمرض الا مرضنا لمرضه ولا يحزن الا حزنا لحزنه ولا يدعو الا امنا له ولا يسكت الا دعونا له فقلت يا أمير المؤمنين جعلت فداك هذا لمن معك في المصر أرأيت من كان في أطراف الأرض قال يا رميلة ليس يغيب عنا مؤمن في شرق الأرض ولا في غربها. جبرئيل بن أحمد الفاريابي حدثني محمد بن عبد الله بن مهران عن علي بن قيس عن علي بن النعمان عن رميلة وكان رجلا من أصحاب أمير المؤمنين ع وذكره مثله اه‍. وكأني بمن يسمع مثل هذا فيعده غلوا ولكنه ان انصف وعلم أن ذلك بمشيئة الله تعالى وان قدرته شاملة وان لأمير المؤمنين ع الكرامة البالغة عنده لم يستبعد حصول مثله وعن ارشاد الديلمي: رميلة كان من خواص أمير المؤمنين ع.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)