المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17607 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ودت طائفة من اهل الكتاب لو يضلونكم}
2024-11-02
الرياح في الوطن العربي
2024-11-02
الرطوبة النسبية في الوطن العربي
2024-11-02
الجبال الالتوائية الحديثة
2024-11-02
الامطار في الوطن العربي
2024-11-02
الاقليم المناخي الموسمي
2024-11-02



التفسير بالرأي  
  
1210   06:17 مساءاً   التاريخ: 21-09-2015
المؤلف : جواد علي كسار
الكتاب أو المصدر : فهم القرآن دراسة على ضوء المدرسة السلوكية
الجزء والصفحة : ص 189-190 .
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / مناهج التفسير / منهج التفسير بالرأي /

حظيت مسألة النهي عن التفسير بالرأي باهتمام جلّ المفسّرين إن لم يكن جميعهم ، بفعل كثافة النصوص الواردة عن النبي وأهل بيته عليهم جميعا صلوات اللّه وسلامه.

فلم يكن يسع حركة التفسير أن تنطلق منذ بواكيرها الاولى إلى المديات التي بلغتها في الوقت الحاضر من دون أن تتّخذ موقفا واضحا من مقولة التفسير بالرأي ، يسمح لها بممارسة جهودها في التفسير بعيدا عن مزالق الرأي الممنوع.

على أنّ المقولة وما ترتكز إليه من أدلّة نقلية وعقلية متظافرة تحوّلت في بعض الحالات إلى مانع يصدّ عن التعاطي مع كتاب اللّه ، وإلى عقبة تردع المفسّرين من ارتياد معانيه والغوص في أعماقه ، والأدهى من ذلك أنّها تحوّلت إلى عقدة ترمي بظلال الخوف والتردّد على عقول المسلمين ونفوسهم ، وهي توحي لهم بحرمة مقاربة القرآن الكريم حتّى على مستوى استلهام الإشعاعات التي لا شأن لها بالتفسير بمعناه العلمي والوظيفي خشية السقوط في هوّة الرأي الممنوع.

الحقيقة أنّ الواقع الأخير بما يؤدّي إليه من تعطيل كتاب اللّه وحرمان المسلم‏ من عطاياه .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .