المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6251 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
مدى الرؤية Visibility
2024-11-28
Stratification
2024-11-28
استخدامات الطاقة الشمسية Uses of Solar Radiation
2024-11-28
Integration of phonology and morphology
2024-11-28
تاريخ التنبؤ الجوي
2024-11-28
كمية الطاقة الشمسية الواصلة للأرض Solar Constant
2024-11-28

الرسول صلى الله عليه وآله يذكر اسمائه وفضلها
11-12-2014
الجاموس Buffalo
2024-08-20
ثلاث ملاحظات حول الربا
18-9-2019
العزل الصوتي والحراري
2023-03-13
تربية الماشية في الهند
2024-11-06
أحمد بن موسى بن العباس بن مجاهد
21-06-2015


حفص بن عمرو  
  
1285   08:27 صباحاً   التاريخ: 22-7-2017
المؤلف : السيد محسن الامين.
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة.
الجزء والصفحة : ج 6 -ص204
القسم : الحديث والرجال والتراجم / اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث /

حفص بن عمرو المعروف بالعمري.
قال الشيخ في رجاله في أصحاب العسكري ع:
حفص بن عمرو العمري المعروف ويدعى بالجمال وله قصة في ذلك اه‍.
هكذا في جميع كتب الرجال النقالة عن رجال الشيخ ويوشك ان يكون أصل العبارة ابن عمرو المعروف بالعمري فسها قلم الشيخ وتبعه المؤلفون وقال الكشي في حفص بن عمرو المعروف بالعمري إلى أن قال وحفص بن عمرو كان وكيل أبي محمد ع واما أبو جعفر محمد بن حفص بن عمرو فهو ابن العمري وكان وكيل الناحية وكان الأمر يدور عليه اه‍.

وقال أيضا ما روى في إسحاق بن إسماعيل النيسابوري وإبراهيم بن عبدة والمحمودي والعمري والبلالي والرازي حكى بعض الثقات بنيسابور انه خرج لإسحاق بن إسماعيل من أبي محمد ع توقيع وذكر توقيعا طويلا إلى أن قال فلا تخرجن من البلد حتى تلقى العمري رضي الله عنه برضائي عنه فتسلم عليه وتعرفه ويعرفك فإنه الطاهر الأمين العفيف القريب منا والينا فكل ما يحمله إلينا من شئ من النواحي فإليه يصير آخر امره ليوصل ذلك إلينا والحمد لله كثيرا.

وفي هامش النسخة على لفظ العمري هو حفص بن عمرو. وهو كذلك فان الموصوف بالعمري هو المترجم ومحمد بن عثمان بن سعيد العمري أحد الأبواب ومحمد بن حفص بن عمرو وكيل الناحية الا ان الاطلاق ينصرف إلى المترجم لقولهم المعروف بالعمري ولم يقولوا ذلك في غيره واما محمد بن حفص فالظاهر أنه تصحيف محمد بن عثمان من أبواب الصاحب وهذا من وكلاء أبيه وقال أيضا في آخر ترجمة الفضل بن شاذان عند ذكر رقعة من العسكري ع في حق الفضل ما لفظه: على أنه قد ذكرنا ان هذه الرقعة وجميع ما كتب ع إلى إبراهيم بن عبدة كان مخرجهما من العمري وناحيته.

وفي ترجمة فارس بن حاتم بن ماهويه القزويني نزيل العسكر قال أبو النصر سمعت أبا يعقوب يوسف بن السخت قال كنت بسر من رأى أتنفل في وقت الزوال وجاء إلي عبد الله بن عبد الغفار فقال لي اتاني العمري رحمه الله فقال لي يأمرك مولاك ان توجه رجلا ثقة في طلب رجل يقال له علي بن عمر العطار قدم من قزوين وهو ينزل في جنبات خبيات دار أحمد بن الخصيب فقلت سماني فقال لا ولكن لم أجد أوثق منك فدفعت إلى الدرب الذي فيه علي فإذا هو عند فارس فاتيت عليا فأخبرته فركب وركبت معه فدخل على فارس إلى أن قال فدله عليه فأخذه بيده فاعلمه اني رسول أبي الحسن ع ووعد ان يصير إليه من غد ففعل فأوصله العمري وسأله عما أراد الحديث وكل هذا دال على وكالته للعسكري ع والوكالة ان لم تزد على الوثاقة لم تنقص. ومر في ج 16 عن الخلاصة جعفر بن عمرو المعروف بالعمري وان جعفرا لا وجود له وانما هو تصحيف عمرو هذا.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)