المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6251 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

بعض الوصفات الغذائية على أساس العسل
30/10/2022
التوجيه القنوي channelling
15-4-2018
اشتراط الإسلام في النائب.
21-4-2016
تحول الالتزام الثانوي الى التزام اساسي بالإرادة الضمنية للطرفين في العقد
2024-08-27
Predictor-Corrector Methods
24-11-2021
Hormonal Regulation
17-9-2021


ما من أحد إلا وهو محتاج الى شفاعة محمد (صلى الله عليه وآله)  
  
1351   01:57 مساءً   التاريخ: 20-7-2017
المؤلف : لطيف راشدي .
الكتاب أو المصدر : القصص الاخلاقية عند الشهيد دستغيب
الجزء والصفحة : ص35 - 36.
القسم : الاخلاق و الادعية / قصص أخلاقية / قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله) /

دخل مولى لامرأة علي بن الحسين يقال له أبو أيمن دخل على أبي جعفر (عليه السلام) فقال : يا أبا جعفر ! تغرون الناس وتقولون شفاعة محمد ، شفاعة محمد !.

فغضب أبو جعفر (عليه السلام) حتى تربد وجهه ، ثم قال : ويحك يا أبا أيمن ! أغرك أن عف بطنك وفرجك ! أما لو قد رأيت أفزاع القيامة لقد احتجت الى شفاعة محمد (صلى الله عليه وآله) !

ويلك فهل يشفع إلا لمن وجبت له النار .

ثم قال : ما أحد من الأولين والآخرين إلا وهو محتاج الى شفاعة محمد (صلى الله عليه وآله) يوم القيامة .

قالت الزهراء (عليه السلام) أثناء وفاة أبيها (صلى الله عليه وآله) : يا أبه أين ألقاك؟.

قال : تلقيني عند الحوض ، وأنا أسقي شيعتك ومحبيك وأطرد أعداءك ومبغضيك .

قالت : يا رسول الله ! فإن لم ألقك عند الحوض ؟.

قال : تلقيني عند الميزان .

قالت : يا أبه وإن لم ألقك عند الميزان ؟.

قال  تلقيني عند الصراط .

قالت : وإن لم ألقك عند الصراط .

قال : أجلس بجانب جهنم فأمنع عن العاصين من أمتي ، ألسنة لهب نارها .

والخلاصة أن شفاعة الشافعين هي نوع من الثواب والأجر الإلهي في الآخرة ،حتى يفهم الناس ان كل من يتعامل بصدق مع الله عز وجل سوف يكون من الرابحين ، فليعمل الجميع بصدق وإخلاص مع الله تعالى .

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.