أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-5-2017
5372
التاريخ: 21-6-2017
3078
التاريخ: 2-4-2022
1667
التاريخ: 11-5-2017
3084
|
خرج رسول الله (صلى الله عليه واله) بأصحابه الى حمراء الاسد ( وهي تبعد عن المدينة بثمانية أميال ) وقد استخلف على المدينة ابن أمّ مكتوم.
وهناك مرّ به معبد بن أبي معبد الخزاعي رئيس بني خزاعة، وكانت خزاعة مسلمهم ومشركهم يومذاك ذات علاقات طيبة جدا مع رسول الله (صلى الله عليه واله) والمسلمين وكانوا لا يخفون عن النبيّ شيئا.
فتقدم معبد رئيسهم وعزّى رسول الله (صلى الله عليه واله) بما أصابه، وهو يومئذ مشرك قائلا : يا محمّد أما والله لقد عزّ علينا ما أصابك، ولوددنا أنّ الله عافاك فيهم.
ثم خرج معبد حتى لقي أبا سفيان ومن معه بمنطقة تدعى بالروحاء وقد عزموا على الرجوع الى رسول الله (صلى الله عليه واله) وأصحابه للكرة عليهم، واستئصالهم، والقضاء عليهم بالمرة.
فلما رأى أبو سفيان معبدا ( وكان معبد قد استهدف من خروجه الى أبي سفيان وجماعة المشركين القيام بخدمة لصالح النبيّ (صلى الله عليه واله) وأصحابه ) قال : ما وراءك يا معبد، وما ذا عندك من الاخبار؟
فقال معبد : ـ وهو يريد إرعاب قريش وصرفهم عن الرجوع الى المدينة ـ محمّد قد خرج في أصحابه يطلبكم في جمع لم ار مثله قط، يتحرّقون عليكم تحرقا قد اجتمع معه من كان تخلّف عنه في يومكم، وندموا على ما صنعوا، فيهم من الحنق وشدة الغيظ عليكم شيء لم ار مثله قط!!
فقال أبو سفيان : ـ وقد أرعب بشدة من هذا النبأ ـ ويحك ما ذا تقول؟
قال معبد : والله ما أرى ان ترتحل حتى أرى نواصيّ الخيل.
قال أبو سفيان : فو الله لقد أجمعنا الكرة عليهم لنستأصل بقيّتهم!
قال معبد : فاني أنهاك عن ذلك.
وقد تركت كلمات معبد، ووصفه لقوة المسلمين وعزمهم الشديد على توجيه ضربة الى الكفار أثرها في نفس أبي سفيان الذي تملّكه خوف شديد، دعاه إلى الانصراف عن الرجوع الى المدينة ثانية، والعزم على القفول الى مكة.
ومضى رسول الله (صلى الله عليه واله) بأصحابه حتى عسكروا ليلا بحمراء الاسد، فامر بأن يوقد المسلمون النيران فأوقدوا خمسمائة نار حتى ترى من المكان البعيد، وذهب صوت معسكرهم ونيرانهم في كل وجه، وتصور العدو أن النبيّ جاءهم في جيش عظيم، فتشاوروا حول الرجوع الى المدينة فنهاهم صفوان عن ذلك، فانصرفوا.
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|