المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19



صيغة الإيلاء  
  
3370   08:58 صباحاً   التاريخ: 8-5-2017
المؤلف : حسين مطر نعمان عبد السلطاني
الكتاب أو المصدر : اسباب الفرقة التلقائية في عقد الزواج
الجزء والصفحة : ص27-29
القسم : القانون / القانون الخاص / قانون الاحوال الشخصية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 5-2-2016 6701
التاريخ: 21-5-2017 3267
التاريخ: 14-3-2021 8586
التاريخ: 7-2-2016 8770

اختلف الفقهاء المسلمين في الصيغ التي يقع بها الإيلاء فقد اتفقوا جميعاً على انه يقع باليمين في حين ذهب قسم منهم إلا انه يقع ايضاً بغير اليمين . وللاحاطة بهذا الموضوع سوف نتناوله في فرعين نخصص الفرع الاول للايلاء باليمين والفرع الثاني للايلاء بدون اليمين .

الفرع الاول

الإيلاء باليمين

اليمين : لغة : الحلف والقسم : وهي مؤنث سماعاً جمعها ايمان والحلف والقسم مذكران واليمين التي يقع بها الإيلاء تكون في عدة وجوه(1):-

اولاً : ينعقد الإيلاء إذا حلف الانسان بالذات المقدسة فذكر اسم العلم المختص به سبحانه ، فقال والله او عينه بذكر الاوصاف والافعال التي تختص به ولايشاركها فيها غيره ، فقال والذي بيده أزمة الامور أو من بيده مقادير الأشياء أو رب العالمين او ذكر بعض اسمائه التي لاتطلق على غيره فقال والرحمن او الحي الذي لايموت .

ثانياً : تنعقد اليمين بذكر الاوصاف والافعال التي تنصرف اليه سبحانه عند إطلاقها ولو كانت مشتركة بينه وبين غيره ، كالرب والبارئ والخالق وايضاً ينعقد بالصفات المشتركة بينه وبين غيره اذا قصد بها الحلف بالله وان كانت مما لاينصرف اطلاقها اليه كالموجود والقادر .

ثالثاً : تنعقد اليمين بكل ما يصدق عليه عرفاً انه يقسم بالله لابغيره . كما إذا قال الحالف : وحق الله أو وحق جلاله كذلك تنعقد إذا قال وعلم الله أو وقدرة الله إذا كان المراد منه القسم بالله العالم القادر.

رابعاً : تنعقد اليمين إذا انشأ الحالف يمينه بحروف القسم المعروفة وهي ( الواو والباء والتاء ) كقوله أقسمت بالله أو تالله أو والله . ولابد من الاشارة هنا الى ان اليمين لاتنعقد اذا انشأ الحالف يمينه بالنبي وآله أو بالأئمة عليهم السلام أو بالكعبة أو بالقرآن أو بالأنبياء أو بالمرسلين أو بكتب الله المنزلة أو بالملائكة(2).وهذا ما سار عليه فقهاء الامامية والحنابلة والظاهرية والزيدية(3). من ان الإيلاء لاينعقد إلا باليمين وهي الحلف بالله او بصفة من صفاته.في حين ذهب الحنفية والشافعية والمالكية(4).الى ان الإيلاء ينعقد ايضاً بغير يمين .

الفرع الثاني

الإيلاء بدون يمين

ينعقد الايلاء باليمين وهي الحلف بالله تعالى أو بصفة من صفاته ، ولكن الايلاء قد ينعقد أيضاً من غير يمين ، وهو ما ذهب اليه فقهاء الحنفية(5).والشافعية (6). والمالكية(7).من إن  الإيلاء ينعقد بالتعليق على طلاق او عتق او صيام او حج مما يشق على المولي نحو قول المولي (( ان وطأتك فأنت طالق او ان وطأتك فعبدي حر او ان وطأتك فعلي حج او صيام لشهرين متتابعين والى ابعد من ذلك ذهب المالكية من ان الإيلاء ينعقد بتعليق المولي إيلاءه على أمر مبهم كتعليق إيلائه على صدقة او نذر كقوله ان وطأتك فعلي نذر او صدقة لانهم يعتبرون التعليقات يميناً.  ومن وجهة نظري ، فإن الايلاء لا ينعقد الا بالحلف بالله سبحانه وتعالى أو بصفة من صفاته التي يختص بها سبحانه وحده لانه في حالة التعليقات على شرط يستطيع الشخص أن يفي بالشرط في حالة الوطئ ولايكون حينئذ مسؤول ديانة امامه سبحانه وتعالى .

_______________

1- الشيخ محمد امين زين الدين ، كلمة التقوى ، ج6 ، ط3 ، 1419هـ ، ص405 ، الشيخ الجواهري ، جواهر الكلام ، ج35 ، دار الكتب الاسلامية ،طهران ، 1367هـ ، ص232، عبد الرحمن الجزيري ، الفقه على المذاهب الاربعة ، المكتبة العصرية ، بيروت ، 2005 ، ص445.

2-  المحقق الحلي ، المختصر النافع ، بلا مكان طبع ، 1410 هـ ، ج2 ، ص447، محمد حسين فضل الله ، كتاب النكاح ،ج2 ، دار الملاك للطباعة ، بيروت ، لبنان ، 1996 ، ص45 .

3- السيد علي السيد محمد علي الطبطبائي ، رياض المسائل في تحقيقي لأحكام بالدلائل، مؤسسة آلبيت عليهم السلام لإحياء التراث ، بلا سنة طبع ، ج12، ص405 ، عبد الله بن قدامه الحنبلي ، المغني ، دار الكتاب العربي ، بيروت ، بلا سنة طبع ، ج8 ، ص502 ، ابن حزم الظاهري ، المحلى ، دار الفكر، بيروت ، لبنان ، بلا سنة طبع ، ج10 ، ص43، يحيى بن الحسين ، الاحكام ، بلا سنة ومكان الطبع ، ج1 ، ص433.

4- الشافعي ، الام ، ط1، دار احياء التراث العربي ، بيروت ، 1406 هـ ، ج5 ، ص283 .

5- ابو بكر الكاشاني ، بدائع الضائع ، ط1 ، المكتبة الحبيبية ، 1409 هـ ، ص169.

6- الامام الشافعي ، الام ، ج5، ط1 ، دار احياء التراث العربي ، بيروت ، 1406 هـ ،ص282.

7- الامام مالك ،الموطأ ، ج3 ، ط2 ن دار الفكر ، بيروت ، 1983م، ص84.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 




هو قانون متميز يطبق على الاشخاص الخاصة التي ترتبط بينهما علاقات ذات طابع دولي فالقانون الدولي الخاص هو قانون متميز ،وتميزه ينبع من أنه لا يعالج سوى المشاكل المترتبة على الطابع الدولي لتلك العلاقة تاركا تنظيمها الموضوعي لأحد الدول التي ترتبط بها وهو قانون يطبق على الاشخاص الخاصة ،وهذا ما يميزه عن القانون الدولي العام الذي يطبق على الدول والمنظمات الدولية. وهؤلاء الاشخاص يرتبطون فيما بينهم بعلاقة ذات طابع دولي . والعلاقة ذات الطابع الدولي هي العلاقة التي ترتبط من خلال عناصرها بأكثر من دولة ،وبالتالي بأكثر من نظام قانوني .فعلى سبيل المثال عقد الزواج المبرم بين عراقي وفرنسية هو علاقة ذات طابع دولي لأنها ترتبط بالعراق عن طريق جنسية الزوج، وبدولة فرنسا عن طريق جنسية الزوجة.





هو مجموعة القواعد القانونية التي تنظم كيفية مباشرة السلطة التنفيذية في الدولة لوظيفتها الادارية وهو ينظم العديد من المسائل كتشكيل الجهاز الاداري للدولة (الوزارات والمصالح الحكومية) وينظم علاقة الحكومة المركزية بالإدارات والهيآت الاقليمية (كالمحافظات والمجالس البلدية) كما انه يبين كيفية الفصل في المنازعات التي تنشأ بين الدولة وبين الافراد وجهة القضاء التي تختص بها .



وهو مجموعة القواعد القانونية التي تتضمن تعريف الأفعال المجرّمة وتقسيمها لمخالفات وجنح وجرائم ووضع العقوبات المفروضة على الأفراد في حال مخالفتهم للقوانين والأنظمة والأخلاق والآداب العامة. ويتبع هذا القانون قانون الإجراءات الجزائية الذي ينظم كيفية البدء بالدعوى العامة وطرق التحقيق الشُرطي والقضائي لمعرفة الجناة واتهامهم وضمان حقوق الدفاع عن المتهمين بكل مراحل التحقيق والحكم , وينقسم الى قسمين عام وخاص .
القسم العام يتناول تحديد الاركان العامة للجريمة وتقسيماتها الى جنايات وجنح ومخالفات وكما يتناول العقوبة وكيفية توقيعها وحالات تعددها وسقوطها والتخفيف او الاعفاء منها . القسم الخاص يتناول كل جريمة على حدة مبيناً العقاب المقرر لها .