المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6763 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

مراحل مشروع التشييد –مرحلة التسليم Commissioning Stage
1-2-2023
اسطورة بدل التاريخ الصحيح
21-6-2017
الغدر والخيانة
11-4-2022
Dedekind Eta Function
22-8-2019
الموطن الاصلي ومناطق انتشار التين
28-12-2015
نـظام الإنـتـاج
4-6-2019


أبان بن تغلب بن رباح  
  
1649   11:40 صباحاً   التاريخ: 2-5-2017
المؤلف : صائب عبد الحميد
الكتاب أو المصدر : معجم مؤرّخي الشيعة حتّى نهاية القرن السابع الهجري
الجزء والصفحة : ص232
القسم : التاريخ / التاريخ والحضارة / ابرز المؤرخين /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-5-2017 1250
التاريخ: 2-5-2017 1272
التاريخ: 2-12-2016 1034
التاريخ: 28-1-2018 1357

أبان بن تغلب بن رباح (ت 141 هـ)(1)

أبو سعيد البكري، صحب علي بن الحسين، وأبا جعفر الباقر، وأبا عبدالله الصادق عليهم السلام، وحدّث عنهم، وكانت له عندهم منزلة وقدم. وكان من وجوه القرّاء، فقيهاً لغوياً، وله كتاب في تفسير غريب القرآن.

قال له الاِمام الباقر عليه السلام: «اجلس في مسجد المدينة وافتِ الناس، فإنّي أُحبُّ أن يُرى في شيعتي مثلك».

وقال الاِمام الصادق عليه السلام ـ لمّا أتاه نعي أبان ـ: «أما والله لقد أوجع قلبي موت أبان».

سئل أبان في مجلسه: يا أبا سعيد كم شهد مع عليٍّ من أصحاب النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم ؟

فقال للسائل: كأنّك تريد أن تعرف فضل عليٍّ عليه السلام بمن تبعه من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ؟!

قال: هو ذاك.

قال أبان: والله ما عرفنا فضلهم إلاّ باتّباعهم إيّاه.

وذكر أحدهم الشيعة في مجلسه، فقال له: أتدري من الشيعة؟!

الشيعة: الّذين إذا اختلف الناس عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أخذوا بقول عليّ عليه السلام، وإذا اختلف الناس عن عليٍّ أخذوا بقول جعفر بن محمّد عليه السلام.

أخرج له أهل السُنّة في سننهم نحو مئة حديث، وقد وثّقه أحمد ويحيى بن معين وأبو حاتم الرازي والنسائي وابن عديّ وابن حبّان، وقال فيه أبو نعيم: كان غايةً من الغايات.

له في التاريخ:

كتاب صِفّين.

كتاب الجَمَل.

كتاب النهروان.

____________

(1) رجال النجاشي: 10 ـ 13 رقم 7، الفهرست ـ للطوسي ـ: 51 رقم 17، معالم العلماء: 27 رقم 139، سير أعلام النبلاء 6|308 رقم 131، تهذيب التهذيب 1|81، معجم الاَُدباء 1|108 رقم 2، الذريعة 15|52 رقم 333.




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).