المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 9111 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19



قريش توفد رجالا لاسترداد المسلمين  
  
3415   03:07 مساءً   التاريخ: 28-4-2017
المؤلف : الشيخ جعفر السبحاني
الكتاب أو المصدر : سيد المرسلين
الجزء والصفحة : ج‏1،ص455-460.
القسم : سيرة الرسول وآله / النبي الأعظم محمد بن عبد الله / حاله بعد البعثة /

عندما بلغ قريشاً وزعماء مكة ما أصبح فيه المسلمون المهاجرون من أمن وحرية وما حصلوا عليه من حسن الجوار والطمأنينة والراحة في أرض الحبشة ثارت ثائرة الحسد والغيظ في قلوبهم وتوجسوا خيفة من نفوذ المسلمين في الحبشة لأن أرض الحبشة قد أصبحت قاعدة قوية للمسلمين وكانت الزعامةُ المكيةُ تتخوفُ من أن يجد أنصارُ الإسلام واتباعُه منفذاً إلى بلاط النجاشي زعيم الاحباش وملِكهم ويُميلّوا قلبَه نحو الإسلام ويكسبوا تاييده للمسلمين فيؤول الامر إلى أن يعبّئ جيشاً كبيراً للقضاء على حكومة المشركين الوثنيين في شبه الجزيرة العربية وعندها تكون الكارثة.

فاجتمع أقطابُ دار الندوة مرة اُخرى للتشاور في الأمر فأستقرّ رأيهم على أن يبعثوا إلى البلاط الحبشيّ من يقدم إلى النجاشيّ ووزرائه وقواده هدايا مناسبة يستميلونهم بها ليستطيعوا من هذا الطريق التأثير على النجاشي ثم يتسنّى لهم بعد ذلك ان يقنعوه بضرورة إخراج المسلمين المهاجرين من أرضه أن يتهمونهم عنده بالسفاهة والجهل وابتداع دين جديد منكر والارتداد عن دين الآباء والاجداد!!

ولكي تتحقق خطتهم هذه على أحسن وجه ويصلوا عن طريقها إلى افضل النتائج اختاروا من بينهم رجلين ماكرين اصبح احدُهما في ما بعد من دهاقنة السياسة وهما : عمروُ بن العاص و عبد اللّه بن ابي ربيعة وقال لهما كبير المؤتمرين في ذلك الدار : إدفعا إلى كل بطريق هديته قبل أن تكلّما النجاشي فيهم ثم قدّما إلى النجاشيّ هداياه ثم سلاه أن يسلّمهم إليكما قبل أن يكلمهم.

فخرج موفَدا قريش حتّى قدما على النجاشي بعد أن تلقّيا هذه التعليمات.

وهناك في الحبشة دَفعا إلى كل بطريق من بطارقة النجاشيّ وقادة جيشه ووزرائه هديته وقالا لكل بطريق منهم : إنه قد ضوى إلى بلد الملك منّا غُلمان سفهاء فارقوا دينَ قومهم ولم يَدخلوا في دينكم وجاؤوا بدين مبتدَع لا نعرفه نحن ولا انتم وقد بعثنا إلى المِلِك لنكلّمه في أمرهم أشرافُ قومهم ليردَّهم اليهم فاذا كلَّمنا الملكُ فيهم فأشيروا عليه بأن يسلّمهم إلينا ولا يكلّمهم فان قومَهم أبصر بهم واعلم بما عابوا عليهم.

فأبدى اُولئك البطارقة والقادة والوزراء الطامعون الجهلة استعدادهم لمساعدة الرجلين في إنجاح مهمتهم.

ولما كان من غد دخلا على النجاشي وقدما هداياهما إليه فقبلها منهما ثم كلّماه فقالا له :

أيها الملك إنه قد ضَوى إلى بلدك منا غِلمان سفهاء فارقوا دينَ قومهم ولم يدخلوا في دينك وجاؤوا بدين ابتدعوه لا نعرفه نحن ولا أنت وقد بَعثنا إليك فيهم أشراف قومهم من آبائهم وأعمامهم وعشائرهم لتردَّهم اليهم فهم أبصر بهم واعلم بما عابوا عليهم وعاتبوهم فيه.

وما أن انتهى موفدا قريش من الكلام إلاّ وقالت بطارقته حوله : صدقا أيها الملك قومُهم أبصرُ بهم وأعلمُ بما عابوا عليهم فأسلمهم إليهما فليرداهم إلى بلادهم وقومهم.

فغضبَ النجاشيّ وكان رجلا حكيما عادلا وقال : لاها اللّه إذن لا اُسلمهم إليهما ولا يُكادُ قوم جاوَرُوني ونَزلوا بلادي واختاروني على من سواي حتّى أدعوَهم فاسألهم عما يقول هذان في أمرهم فان كانوا كما يقولان أسلمتُهُم اليهما ورددتُهم إلى قومهم وان كانوا على غير ذلك منعتهم منهما واحسنتُ جِوارَهم ما جاوروني.

ثم ارسل إلى أصحاب رسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) المهاجرين إلى الحبشة فدعاهم من غير أن يعلمهم بما يريد منهم فحضروا عنده وكانوا قد قرّروا أن يكون متكلِّمُهم وخطيبهم : جعفر بن أبي طالب وقد قلِقَ بعضُ المسلمين لما قد سيقوله جعفر عند الملك وبماذا سيكلّمهُ ويجيبُه فسألوه عن ذلك فقال لهم جعفر : أقول واللّه ما علّمنا وما امرنا به نبيُنا (صـلى الله علـيه وآله) كائناً في ذلك ما هو كائن.

فالتفت النجاشيُ إلى جعفر وسأله قائلا : ما هذا الدين الّذي فارقتم فيه قومكم ولم تدخلوا ( به ) في ديني ولا في دين أحد من هذه الملل؟

فقال جعفر بن ابي طالب : أيُّها الملك كنّا قوماً أهلَ جاهلية نعبُدُ الأَصنامَ ونأكلُ الميتةَ ونأتي الفواحش ونقطعُ الارحام ونسيءُ الجوار ويأكلُ القويّ منّا الضعيف فكنّا على ذلك حتّى بعث اللّه الينا رسولا منا نعرف نسبَه وصدقه وأمانته وعَفافه فدعانا إلى اللّه لنوحِّدَه ونعبُدَه ونخلَعَ ما كنّا نعبُد نحن وآباؤنا من دونه من الحجارة والأوثان وأمرنا بصدق الحديث وأداء الامانة وصلة الرحم وحسن الجوار والكف عن المحارم والدماء ونهانا عن الفواحش وقول الزور وأكل مال اليتيم وقذف المحصنات.

وأمرنا أن نعبدَ اللّه وحدَه لا نشركُ به شيئاً وأمرنا بالصلاة والزكاة والصيام فصدّقناه وآمنّا به واتّبعناه على ما جاء به من اللّه فعبدنا اللّه وحده فلم نشرك به شيئاً وحرَّمنا ما حرَّم علينا وأحللنا ما أحلّ لنا فعدا علينا قومُنا فعذّبونا وفتنونا عن ديننا ليردُّونا إلى عبادة الاوثان من عبادة اللّه تعالى وان نستحل ما كنّا نستحل من الخبائث فلمّا قهرونا وظلمونا وضيّقوا علينا وحالوا بيننا وبين ديننا خرجنا إلى بلادك واخترناك على من سواك ورغبنا في جوارك ورجونا أن لا نظلَم عندكَ ايها الملك .

فأثّرت كلمات جعفر البليغة وحديثه العذب تأثيراً عجيباً في نفس النجاشيّ بحيث اغرورقت عيناه بالدُموع وقال : لجعفر هل معَك ممّا جاء به عن اللّه من شيء؟

فقال جعفر : نعم فقال له النجاشيّ : فاقرأهُ عليَّ فقرأ عليه جعفر آيات من مطلع سورة مريم واستمرَّ في قراءته وبذلك بيّن نظرة الإسلام إلى مريم (عليها ‌السلام) وطهارة جيبها وإلى مكانة المسيح (عليه‌ السلام) وعظمة شأنه وجليل مقامه فبكى النجاشيُ حتّى اخضلّت لحيتُه بالدموع وبكت اسقافتُه حتّى بلّوا مصاحفهم بها حين ما سمعوا ما تلاه جعفر عليهم حول مريم والمسيح (عليهما‌ السلام).

وبعد صمت قصير ساد ذلك المجلس قال النجاشي : إن هذا والّذي جاء به عيسى ليخرجُ من مشكاة واحدة وهو يقصد أن القرآن والإنجيل كلامُ اللّه وأنهما شيء واحدٌ.

ثم التفت إلى موفَدي قريش وقال لهما بنبرة قوية : انطلقا فلا واللّه لا اُسلِّمهم إليكما ولا يُكادون فخرجا من عنده.

وعند المساء تكلَم عمرو بن العاص ـ وكان إمرء خدّاعاً ما كرا ـ مع رفيقه عبد اللّه بن ربيعة في الامر وقال له : واللّه لآتيَنّ غداً عنهم بما استأصل به خضراءهم ( وهو يعني أنه سيأتي بحيلة تقضي على جذور المهاجرين بالمرة ) ولاُخبرنَّه أنهم يزعمون أن عيسى بن مريم عبد. ( أي على خلاف ما يعتقد النصارى في المسيح ).

فنهاه عبد اللّه عن ذلك وقال : لا تفعل فانّ لهم أرحاماً وان كانوا خالفونا ولم ينفع نهي عبد اللّه له.

ولمّا كان من الغد دخلا على النجاشي مرة اُخرى فقال له عمرو متظاهراً هذه المرة بالدفاع عن عقيدة النصارى وهي دين الملك واهله ومنتقداً رأي المسلمين.

أيها الملك إنهم يقولون في عيسى بن مريم قولا عظيماً. فارسل إليهم فسلهم عما يقولون فيه.

فارسل النجاشيُ اليهم ليسألهم عنه وهو الملك المحنَّك الّذي لا يأخذ الأمور على ظواهرها ومن غير تحقيق ودراسة فأدرك المسلمون بفطنتهم أنه سيسألهم هذه المرة عن موقفهم من المسيح (عليه‌ السلام) فاتفقوا أن يكون جعفر متكلمهم وخطيبهم وعندما سألوه عما سيجيب به الملك قال : أقول واللّه ما قال اللّه وماجاءنا به نبيُنا.

فلما دخلوا على النجاشيّ قال لجعفر بن ابي طالب : ماذا تقولون في عيسى بن مريم؟

فقال جعفر : نقول فيه الّذي جاءنا به نبينا (صـلى الله علـيه وآله) : هو عبد اللّه ورسوله وروحه وكلمته القاها إلى مريم العذراء البتول.

فسرّ النجاشي لكلام جعفر ورضي به وقال : هذا واللّه هو الحق واللّه ما عدا عيسى بن مريم ما قلتَ.

ولكنَّ حاشيته لم تَرضَ بهذا الكلام ولم تقبل بما قاله الملكُ ولكنّه لم يعبأ بهم وأيّد مقالة المسلمين ومنحهم الحرية الكاملة والأمان الكامل قائلاً لهم : اذهبوا فانتم آمنون في أرضي من سبّكم غُرمَ من سبّكم غرمَ ما اُحب أنّ لي دبراً من ذهب وإني آذيتُ رجلا منكم.

وردّ على موفَدي قريش هداياهما قائلا لهما : ردّوا عليهما هداياهما فلا حاجة لي بها فواللّه ما أخذ اللّه مني الرشوة حين ردّ عليّ مُلكي فآخذ الرشوة فيه وما أطاع الناس فيَّ فاُطيعهم فيه .

فخرج مبعوثا قريش مقبوحين مردوداً عليهما ما جاء به يجرّان اذيال الخيبة .

وينبغي ان نسجّل هنا موقفا آخر من مواقف ابي طالب في تأييد المسلمين ونصرة الدين الحنيف.

فقد أرسل ابو طالب أبياتاً للنجاشيّ يحثُّه على الدفع عن المهاجرين وحسن جوارهم وتلك الابيات هي :

ألا لَيتَ شِعري كيفَ في النأي جعفرٌ

                   وعمروٌ واعداء العدو : الأقاربُ؟

وهل نالتَ افعال النجاشيّ جعفراً

                   وأصحابه أو عاق ذلك شاغبُ؟

تَعلّم ابيتَ اللعنَ انك ماجِدٌ

                   كريمٌ فلا يشقى لَديك المجانبُ

تعلّم بانَ اللّه زادك بسطةً

                   وأسبابَ خير كلّها بك لازب

وأنك فَيضٌ ذو سجال غزيرة

                   يَنالُ الاُعادي نفعهُا والاقارب




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.