أقرأ أيضاً
التاريخ: 18-11-2021
1638
التاريخ: 12-1-2016
1768
التاريخ: 2024-09-13
311
التاريخ: 7-12-2016
2505
|
فيما بعد الولادة يبدأ التفكير في كيفية التعامل مع الولد في المستقبل ؟ وهل سيكون ذلك التعامل على سياق واحد؟ أم أن عمر الولد يُقَسَم الى مراحل لكل واحدة منها طريقة في التعامل؟ الحقيقة إن الإسلام قسم عمر الولد بعد الولادة الى ثلاث مراحل وقد حُدد ذلك في روايات متعددة منها ما ورد عن الامام الصادق (عليه السلام) حيث قال :(دع ابنك يلعب سبع سنين ويؤدب سبع سنين وألزمه نفسك سبع سنين فإن أفلح وإلا فلا خير فيه)(1).
وهذا الحديث يدل على تقسيم المراحل العمرية الاولى للإنسان والتي تنتهي بأن يصبح قادرا على اختيار حياته الى ثلاث مراحل, عمر كل مرحلة منها سبع سنوات ,في الأولى منها يترك الولد الذي ما زال طفلا للعب واللهو واستكشاف المحيط من حوله, ما نراه في بعض العائلات من سعي لمنع أولادهم من ذلك تحت حجة أو طمعا أن يروه كبيرا ويتصرف قبل بلوغه تصرف البالغين غير صحيح من وجهة نظر إسلامية, بل قد تؤدي هذه التصرفات الى انعكاسات سلبية تؤثر على مجمل حياة هذا الولد يحتاج في هذه المرحلة العمرية الى اللعب واللهو .
وفي الحياة العملية ترى أن بعض الرجال يمارسون بعض التصرفات والألعاب الصبيانية وإذا ما بحثت عن السبب تجد أنه يعود الى أنه لم يعيشوا طفولتهم كما يجب, فهم لم يلعبوا ولم يلهوا مع أقرانهم, بل عاشوا ضمن ضوابط صارمة من أهلهم تريد منهم وهم أطفال أن يمارسوا مهاما هي من اختصاص الكبار وكأن اللعب واللهو للطفل عيبا, أو أن يكون تصرف مراحل عمره الأولى هو الطبيعي في حين أن خلافه هو غير الطبيعي .
وفي هذه المرحلة يجب أن لا تكون تصرفاته محل المساءلة فهو أولا غير قادر على فهم التوجيه, وثانيا فإن من مصلحة الولد أن يترك على رسله في هذه المرحلة فهو سيد نفسه له الحق في أن يعبر من دون ضوابط عن كل مكونات هذه النفس, فهو إن قمع في هذه الفترة سيؤدي ذلك الى الخوف مستقبلا من أي تعبير عن مكنونات نفسه, في حين أن تركه فيها سيؤدي الى انطلاقته وإخراج كامل مكنوناته , ولذلك جاء في الحديث الشريف أن الولد سيد سبع فقد ورد عن رسول الله (صلى الله عليه واله) قوله :(الولد سيد سبع سنين, وعبد سبع سنين, ووزير سبع سنين, فإن رضيت خلائقه لإحدى وعشرين سنة وإلا ضرب على جبينه فقد أعذرت الى الله)(2) .
ما أروع هذا الحديث الشريف من رسول الله (صلى الله عليه واله), حيث وصف الولد بالسيد أو الملك في السبع السنين الأولى والتي لا يسأل فيها على أفعاله كما لا يسأل الملك والسيد عن أفعاله ممن حوله , سأتعرض الى بقية الحديث الشريف في المراحل الثانية .
وهنا لا بد من الإشارة إلى أن الامر ليس حديا, بل يمكن في هذه المرحلة التنبيه الى الاخطاء من دون محاسبة وبأسلوب لا يحتوي عقابا, بل التوسل الى ذلك من خلال القصص المُرَغِبة والهدايا والكلام الطيب.
اما في المرحلة الثانية أي بعد أن أصبح عمر الولد سبع سنوات وحتى يبلغ عمره أربع عشرة سنة فإنها المرحلة التي يبتدئ بها التأديب والتعليم والدرس, وهنا في هذه المرحلة يُدخِل الأهل الى الولد المفاهيم الأخلاقية والشرعية إضافة الى ما يحتاج من علوم, وهذه المرحلة من أهم المراحل لأنه إن نجح الأهل في إتمامها كما هو المفروض استطاعوا أن يخرجوا الى المجتمع رجلا مؤمنا صالحا يساهم في بناء هذا المجتمع وتطوره وتقدمه, في حين أنهم لو فشلوا في ذلك فإنهم يكونون قد خرجوا الى المجتمع رجلا سيئا يساهم في عرقلة التقدم والتطور في المجتمع إن لم يساهم في تخلفه وتراجعه .
وهذه المرحلة هي التي اعتبر فيها رسول الله (صلى الله عليه واله) في الحديث الشريف السابق أن الولد يكون فيها عبدا, بمعنى أنه يتلقى الأوامر ويؤدب فيها وكلما اخطأ حوسب بمقدار خطئه , وفي هذه المرحلة العمرية يبث الأهل ابنهم تجربتهم العملية فيعلمونهم من هذه التجربة ما يكفيهم مؤونة الوقوع في أخطاء ناتجة عن عدم تقدير كيفية التصرف في تجارب مماثلة, ولعل ما قاله أمير المؤمنين الإمام علي (عليه السلام) في وصيته لابنه الإمام الحسن (عليه السلام) حيث قال:(... وإنما قلب الحدث كالأرض الخالية ما ألقي فيها من شيء قبلته فبادرتك بالأدب قبل أن يقسو قلبك ويشتغل لبك لتستقبل بجد رأيك من الأمر ما قد كفاك أهل التجارب بغيته وتجربته فتكون قد كفيت مرونة الطلب وعوفيت من علاج التجربة فأتاك من ذلك ما قد نأتيه واستبان لك منه ما ربما أظلم علينا فيه)(3) .
ولا بد من التدقيق بهذا الحديث الشريف بدقة فهو يعبر عن هذه المرحلة العمرية بدقة من خلال الأمور التالية :
1ـ إن الحدث في هذه المرحلة يكون قابلا لكل ما يلقي عليه, فلذلك يجب أن تستغل هذه المرحلة ويعبأ الولد بكل الاخلاقيات والمفاهيم والعقائد الصحيحة .
2- بعد مرور هذه الفترة من دون تلقين فلن يكون الحدث بعد هذه المرحلة قابلا للتلقين والتأديب وهو ما عبر عنه أمير المؤمنين الإمام علي (عليه السلام) بقوله قبل أن يقسو قلبك .
3- تلقين الأهل ابنهم لتجاربهم يكفيه مؤونة البحث عن حلول إن وقع في تجارب مماثلة ولا يقع في الأخطاء التي وقع فيها أبواه .
...أولا لأنها هي المرحلة الأهم والأخطر, وثانيا لأن موضوع التربية هو من أهم المواضيع التي تساهم في بناء الأسرة الصالحة والسليمة, وطبعا يوجد في موضوع التربية مشاكل كثيرة وأمورا هي من مبتدعات العرف ولا يقرها الشرع الحنيف لا بد من إلقاء الضوء عليها .
أما في المرحلة الثالثة من مسيرة تربية الطفل فيكون فيها الولد قد بلغ من العمر أربع عشرة سنة, بالتالي أصبح من الناحية الشرعية بالغا وعليه يصبح مستقلا عن أهله ومحاسبا على أعماله ومسؤولا عن كل تصرفاته, ويكون هذا الولد قد دخل في مرحلة تكوين الشخصية وبداية الشباب والمراهقة, وهنا لم يعد يفيد التأديب من خلال التلقين والإلزام أو حتى الضرب بل لا بد فيه هذه المرحلة من مراعاة دخول الشاب في مرحلة النضج التي وصل إليها, لذلك وجهنا الشرع الحنيف من خلال الحديث الشريف المتقدم الى ضرورة ملازمته ومصاحبته والتعامل معه بطريقة النصيحة والإرشاد, وهو ما عبر عنه رسول الله (صلى الله عليه واله) بقوله إنه في هذه المرحلة يكون وزيرا والوزير يستشار وتتم مناقشة الأمور معه ولا تفرض عليه, إذ إنه لو تم التعامل معه من خلال الفرض والقسوة فإنه سيرد على ذلك سلبا من خلال تعنته في موقفه وإصراره على قيامه بما يعتقده أنه صحيح وفيه مصلحته, في حين أن مناقشته من خلال الأسلوب الفكري والمنهجي الممزوج بالمحبة والمودة والحرص على مصلحته سيؤدي الى نتيجة إيجابية تجعله يتراجع عن خطئه ويعود الى جادة الصواب.
باختصار إن الإسلام اعتنى بالأولاد لما يمثلوه من أهمية في بناء المجتمع الإسلامي الحضاري السليم عن العيوب إذا ما نشؤوا على أسس إسلامية صحيحة, ولم يترك الإسلام مرحلة من مراحل تكون هذا الولد إلا وتدخل بها, فمن الجماع المؤدي الى تكوّنه, الى الحمل وما يستحب للأم أن تفعله حاله, ثم بعد ذلك الى الوضع ومستحباته, ومن ثم الإرضاع وكيف يستحب أن يكون, والعقيقة التي يستحب أن يقدمها عن الطفل يدفع من خلالها عن ابنه الأذى, مع الإشارة الى موضوع الختان ومستحباته, وقد بينا أن الختان أمر واجب للذكر وفيه فوائد أثبتها الطب الحديث, أما خفض الإناث فلا يوجد ما يؤكد استحباب هذا الفعل فضلا عن وجوبه, وبعد ذلك انطلق الى الإرشاد الى كيفية التعامل مع الولد من خلال مراحل عمرية ثلاث, كل واحدة منها تمتد الى سبع سنوات, ولكل مرحلة منها عنوانها وكيفية التعاطي مع الولد فيها, فإذا ما وصل الولد الى عمر الثاني والعشرين أصبح ناضجا قادرا على التعاطي مع ظروف الحياة ومقتضياتها, ويكون قد نشأ من قبل أهله من بداية التكون الى مرحلة النضوج الفكري والاستقلال, فإن نشّؤوه نشأة صالحة فسيكون ولدا صالحا وإن نشّؤوه نشأة فاسدة فسيكون ولدا فاسدا .
_____________
1ـ وسائل الشيعة ج 15، ص 195 .
2ـ نفس المصدر السابق .
3ـ تحف العقول الصفحة 70 .
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|