المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6235 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

George David Birkhoff
24-5-2017
Bar Chart
26-4-2021
حكم دخول المسجد للمجنب
8-12-2016
الاسلام والتربية
2-9-2016
Wittig and Stevens Rearrangement
5-9-2018
النطاق المكاني لتطبيق التشريعات الجزائية الداخلية في مجال الجريمة المنظمة العابرة للحدود
1-7-2019


اسحاق بن بُريد بن إسماعيل.  
  
1549   11:35 صباحاً   التاريخ: 27-12-2016
المؤلف : السيد مصطفى بن الحسين الحسيني التفريشي.
الكتاب أو المصدر : نقد الرجال
الجزء والصفحة : ج1/ 191.
القسم : الحديث والرجال والتراجم / اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-10-2017 1703
التاريخ: 11-9-2016 2357
التاريخ: 15-9-2016 1963
التاريخ: 2023-04-15 980

اسحاق بن بُريد بن إسماعيل الطائي ، أبو يعقوب ، مولى ، كوفي ، ثقة ، روى عن أبي عبد الله ، له كتاب (1) ، روى عنه : محمد بن علي أبو سمينة الصيرفي ، رجال النجاشي (2).

من أصحاب الباقر (3) والصادق (4)، رجال الشيخ (5).

وبريد : بالباء المفردة ، كما في رجال ابن داود (6) ، لأن الشيخ في الرجال ذكره في باب الباء المفردة (7) ، وفي الخلاصة (8) بالياء المثناة تحت والزاي (9).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1 ـ يرويه عنه جماعة، منهم... ، جش ، ( م ت ).

2 ـ رجال النجاشي : 72 / 172 ، وفيه : يزيد.

3 ـ رجال الشيخ : 125 / 26.

4 ـ رجال الشيخ : 162 / 145.

5 ـ ذكره الشيخ في رجاله في الموضعين: يزيد، وفي مجمع الرجال 1: 185 نقلا عنه كما في المتن.

6 ـ رجال ابن داود : 48 / 161.

7 ـ رجال الشيخ : 171 / 62.

8 ـ وكذا في نسخة صحيحة من جش، ( م ت ).

9 ـ الخلاصة : 11 / 4.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)