المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6194 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

المؤثرات الرقمية للمخرج التلفزيوني  
28/9/2022
إبراهيم (محمد إبراهيم) بن محمد تقي بن حسين النّقوي.
29-7-2016
اكتشاف الصوديوم
17-4-2018
وظائف هورمونات الكاتيكول أمين
2023-11-26
THE UNIT OF INDUCTANCE
12-10-2020
معيار (كون الشيء دينياً)
2023-04-06


بريد بن معاوية.  
  
1692   11:00 صباحاً   التاريخ: 24-12-2016
المؤلف : السيد مصطفى بن الحسين الحسيني التفريشي.
الكتاب أو المصدر : نقد الرجال
الجزء والصفحة : ج1/ 267.
القسم : الحديث والرجال والتراجم / اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-7-2017 1544
التاريخ: 22-7-2017 1544
التاريخ: 10-9-2016 1676
التاريخ: 14-8-2017 1623

بريد بن معاوية أبو القاسم ، العجلي ، عربي (1) ، روى عن أبي جعفر وأبي عبد الله ، ومات في حياة الصادق ، وجه من وجوه أصحابنا (2) وفقيه أيضا .

 له محل عند الأئمة : ، قال أحمد بن الحسين : إنه رأى له كتابا يرويه عنه علي بن عقبة بن خالد الأسدي (3) ، رجال النجاشي (4).

من أصحاب الباقر (5) (6) والصادق (7)، رجال الشيخ.

حدّثني حمدويه بن نصير قال : حدثنا يعقوب بن يزيد ، عن محمد ابن أبي عمير ، عن جميل بن دراج ، قال : سمعت أبا عبد الله  يقول :

 بشر المخبتين بالجنة : بريد بن معاوية العجلي وأبو بصير ليث المرادي ومحمد بن مسلم وزرارة ، أربعة نجباء ، امناء الله على حلاله وحرامه ، لولا هؤلاء انقطعت آثار النبوة واندرست ، رجال الكشي (8).

ثم في الكشي : أنه (9) ممن أجمعت العصابة على تصديقهم ، وانقادوا لهم بالفقه (10) (11) ، انتهى.

وما ورد (12) فيه من الذموم محمول على التقية ، ودفع الضرر عنه ، كما سيجئ في الحاشية عند ترجمة : زرارة بن أعين (13).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1 ـ روي أنه من حواري الباقر والصادق، صه، ( م ت ).

2 ـ ثقة ... مات سنة مائة وخمسين، صه، ( م ت ). الخلاصة : 26 / 1.

3 ـ مات سنة مائة وخمسين، جش، ( م ت ).

4 ـ رجال النجاشي: 112 / 287.

5 ـ رجال الشيخ : 128 / 22.

6 ـ العجلي الكوفي ، جخ ، ( م ت ).

7ـ رجال الشيخ : 171 / 59.

8 ـ رجال الكشي : 170 / 286.

9 ـ في نسختي ( م ) و ( ت ) زيادة: أحد.

10 ـ منهم : معروف بن خربوذ وزرارة ومحمد بن مسلم وبريد وأبو بصير ، ( م ت ).

11 ـ رجال الكشي : 238 / 431.

12ـ في نسخة ( ت ) : وما رووا.

13 ـ بريد مولى عبد الرحمن القصير : ق جخ ، ( م ت ). رجال الشيخ : 171 / 61.

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)