أقرأ أيضاً
التاريخ: 7-2-2017
1071
التاريخ: 19-8-2017
804
التاريخ: 30-11-2016
969
التاريخ: 10-10-2016
788
|
1- إذا سها عن شيء من واجبات الصلاة، ثم تذكر قبل أن يدخل بالركن ، أتى به و بما بعده، كما لو نسي السجود أو التشهد، وبعد أن قام، و باشر بالقراءة تذكر قبل أن يركع، أتى بما سها عنه، و بما بعده من الواجبات حسب الترتيب الشرعي، و إذا تذكر بعد أن دخل بالركن، فلا يتدارك ما فات كائنا ما كان الفائت، لأن التدارك يستدعي زيادة الركن المبطلة للصلاة.
2- إذا نسي الركوع، ثم تذكر بعد أن سجد السجدة الاولى، و قبل أن يأتي بالثانية ، بطلت الصلاة عند المشهور.
3- إذا تيقن أنّه ترك سجدتين، و لم يعلم: هل هما من ركعة واحدة ، حتى تبطل الصلاة، و تجب الإعادة، أو أن كل سجدة من ركعة، كي تصح، و يجب قضاء السجدتين فقط؟ إذا كان كذلك، وجب الاحتياط، و لكن بإعادة الصلاة فقط، لأنّه يعلم إجمالا انّه مكلف، امّا بإعادة الصلاة، و امّا بقضاء سجدتين، فإذا أعاد الصلاة فرغت ذمته، و انحل العلم الإجمالي، لأنه على افتراض أن تكون السجدتان من ركعة، فواجبة إعادة الصلاة، و قد فعل، و على افتراض أن تكون كل سجدة من ركعة، فواجبة قضاء سجدتين، و قد أتى بهما في ضمن الصلاة.
اذن، قد علم بفراغ ذمته على كل حال.
4- إذا ركع، ثم هوى للسجود قبل أن ينتصب ، فان تذكر بعد أن سجد السجدتين معا، صحت الصلاة، و سجد السهو، و ان تذكر بعد السجدة الأولى، و قبل الثانية، فعن الشيخ الأنصاري أنّه لا يرجع إلى الانتصاب باتفاق العلماء.
وليس من شك أن الأفضل إعادة الصلاة.
5- إذا ترك الوضوء، أو الغسل، أو التيمم سهوا ، بطلت الصلاة.
6- إذا سجد على النجس، أو على ما يؤكل و يلبس، أو على شيء من المعادن سهوا، صحت صلاته.
7- جاء في الجزء الثاني من كتاب مفتاح الكرامة ص 290: ان زيادة الركن تغتفر في مواضع:
«منها» : إذا ركع المأموم قبل الامام ظانا أنّه قد ركع، ثم تبين له أنّه لم يركع، فينتصب المأموم، و يعود إلى متابعة الإمام، و يركع ثانية، و تصح الصلاة.
و«منها» : إذا شك المصلي في الركوع قبل أن يدخل في السجود، و أتى به، ثم تبين له أنّه قد ركع قبل أن يرفع رأسه، فإنه يهوي إلى السجود، و تصح الصلاة عند الشهيد الأول و جماعة.
و«منها» : إذا شك المصلي في عدد الركعات في العشاء أو الظهرين، فبنى على الأقل، و أتى بركعة الاحتياط، و بعد الانتهاء تبين أن صلاته كانت ناقصة، و ان الاحتياط مكمل لها، صحت صلاته، و اغتفر ما زاد من النية و تكبيرة الإحرام.
و«منها» : إذا صلى المسافر تماما في مكان القصر، جاهلا بالوجوب، أو ناسيا، و لم يذكر، حتى خرج الوقت، صحت الصلاة، و اغتفرت الزيادة، و يأتي التفصيل.
و«منها» : إذا باشر في صلاة الكسوف، ثم تبين له أن الوقت قد ضاق عن الفريضة اليومية التي لم يؤدها بعد، قطع ما بيده، وأتى بالفريضة، وبعد الانتهاء منها يبني في الكسوف على ما سبق.
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
ندوات وأنشطة قرآنية مختلفة يقيمها المجمَع العلمي في محافظتي النجف وكربلاء
|
|
|