أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-3-2016
4130
التاريخ: 20-12-2014
2493
التاريخ: 23-02-2015
2361
التاريخ: 2024-09-06
252
|
هـنـاك تـفاسير منسوبة الى ابن عباس ، منها: ما رواه مجاهد بن جبر ذكره ابن النديم في الفهرست بروايتين :احداهما عن طريق حميد بن قيس ، والاخرى عن طريق ابي نجيح يسار الثقفي الكوفي ، تـوفـي سـنـة (131) يـرويـه عـنـه ابـنه ابو يسار عبد اللّه بن ابي نجيح ، وعنه ورقا بن عمر اليشكري (1) .
وهـذا الـطريق صححته الائمة واعتمده ارباب الحديث وقد طبع اخيرا باهتمام مجمع البحوث الاسلامية بباكستان سنة (1367) هـ ق (2) ، وقد مر شرحه في ترجمة مجاهد.
الـثـانـي : تـفسير ابن عباس عن الصحابة ، لابي احمد عبد العزيز بن يحيى الجلودي المتوفى سنة (332) وهـذا ذكره ابو العباس النجاشي ، قال : الجلودي الازدي البصري ابو احمد شيخ البصرة واخباريها ، وكان من اصحاب ابي جعفر الباقر(عليه السلام ) وجلود: قرية في البحر ، وقيل : بطن من الازد قـال : وله كتب ذكرها الناس ـ وعدها اكثر من سبعين كتابا ـ وذكر منها الكتب المتعلقة بابن عباس مسندة عنه ، منها: كتاب التنزيل عنه ، وكتاب التفسير عنه ، وكتاب تفسيره عن الصحابة (3) .
الـثـالث : تفسير ابن عباس الموسوم ب ((تنوير المقباس )) من تفسير عبد اللّه بن عباس ، في اربعة اجـزاء ، من تأليف محمد بن يعقوب الفيروزآبادي صاحب القاموس (729 ـ 817) (4) وقد طبع مكررا ، وفي هامش الدر المنثور ايضا.
والسند في اوله هكذا: اخبرنا عبد اللّه ـ الثقة ـ ابن المأمون الهروي ، قال : اخبرنا ابي ، قال : اخبرنا ابو عبد اللّه ، قال : اخبرنا ابو عبيد اللّه محمود بن محمد الرازي ، قال : اخبرنا عمار بن عبد المجيد الـهروي ، قال : اخبرنا على بن اسحاق السمرقندي ، عن محمد بن مروان ، عن الكلبي ، عن ابي صالح ، عن ابن عباس (5) .
غـيـر ان عـلـى بـن اسـحـاق بـن ابـراهـيم الحنظلي السمرقندي ، قال ابن حجر: مات في شوال سـنـة (237) (6) وامـا مـحمد بن مروان السدي الصغير ، فقد توفي سنة (186) وعليه فيكون تحمله عنه في حال الصغر جدا (7) .
وسـائر رجـال الـسـند مجهولون ، كما لم يأت تصريح باسم الجامع الذي يقول : (اخبرنا عبد اللّه الـثـقـة ) ، هـل هـو الـفـيـروزآبـادي صاحب القاموس ام غيره ؟ وانما ذكره الحلبي في كشف الظنون (8) وسار خلفه (سائر اصحاب التراجم ).
وعـلـى اى تقدير فان هذا التفسير الموجود يعتبر مجهول السند ومجهول النسبة الى مؤلف خاص ، فضلا عن مثل ابن عباس .
هذا ولا سيما بعد ملاحظة متن التفسير ، حيث لا يعدو ترجمة الفاظ القرآن ترجمة غير مستندة ومختصرة الى حد بعيد ، مما يبعد كونه من تفسير حبر الامة وترجمان القرآن .
عـلى ان للكلبي ، وكذا للسدي الصغير ، تفسير جامع وموضع اعتبار لدى الائمة على ما اسلفنا ، فلو كانا هما الراويين لهذا التفسير لكان فيه شيء من آثارهما ، وعلى تلك المرتبة من الجلالة والشأن .
كما ان المأثور من ابن عباس ، على ما جمعه الطبري وغيره ، لا يشبه شيئا من محتوى هذا التفسير الـسـاذج جـدا ، مثلا يقول : عن ابن عباس في قوله تعالى : (يا ايها الناس ) عام وقد يكون خاصا (اتقوا ربكم ) اطيعوا ربكم (الذي خلقكم ) بالتناسل (9) وهلم جرا.
والـذي يـبدو لنا من مراجعة هذا التفسير ان جامعه عمد الى تفسير القرآن تفسيرا ساذجا في حد تـرجـمة بسيطة ، تسهيلا على عموم المراجعين ، وهذا امر مطلوب ومرغوب فيه شرعا ولكنه صدر كل سورة برواية عن ابن عباس ، تيمنا وتبركا باسم ترجمان القرآن ولم يقصد ان كل ما ورد فـي تـفسير السورة من تفسيره بالذات ، الامر الذي اشتبه على الاكثر ، فزعموه تفسيرا مستندا الى ابن عباس في الجميع وهذا وهم اوهمه ظاهر التعبير ، فليتنبه .
____________________________
1- الفهرست لابن النديم ، ص 56.
2- راجع : معجم مصنفات القرآن الكريم للدكتور شواخ ، ج2 ، ص 160 ، برقم 994.
3- فهرست مصنفي الشيعة للنجاشي ، ص 168.
4- الذريعة الى تصانيف الشيعة لاغابزرگ الطهراني ، ج4 ، ص 244.
5- هامش الجز الاول من الدر المنثور ، ص 2.
6- تهذيب التهذيب ، ج7 ، ص 283.
7- فلو فرض ان السمرقندي عاش سبعين عاما ، فيكون حين وفاة السدي الصغير تحت العشرة .
8- كشف الظنون ، ج1 ، ص 502 وراجع : الذريعة ، ج4 ، ص 244.
9- اول سورة النساء (الدر المنثور ـ الهامش ، ج1 ، ص 233).
|
|
مخاطر خفية لمكون شائع في مشروبات الطاقة والمكملات الغذائية
|
|
|
|
|
"آبل" تشغّل نظامها الجديد للذكاء الاصطناعي على أجهزتها
|
|
|
|
|
تستخدم لأول مرة... مستشفى الإمام زين العابدين (ع) التابع للعتبة الحسينية يعتمد تقنيات حديثة في تثبيت الكسور المعقدة
|
|
|