المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6767 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

تنظيم الفقه الإسلامي للمواعيد الإجرائية
15-7-2022
الصبغ فوق السطوح الطابوقية - التنفيذ
2023-08-21
حكمة الحسن توقع بعنجهية معاوية
5-03-2015
الاسراء والمعراج في القرآن‏
3-05-2015
المناخ والعمران
30-12-2015
Architect
3-1-2016


لفظة العرب  
  
2376   08:43 صباحاً   التاريخ: 6-11-2016
المؤلف : علي اكبر فياض
الكتاب أو المصدر : تاريخ الجزيرة العربية
الجزء والصفحة : ص19-20
القسم : التاريخ / احوال العرب قبل الاسلام / عرب قبل الاسلام /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-2-2017 4406
التاريخ: 17-2-2021 1747
التاريخ: 14-1-2017 3595
التاريخ: 9-6-2020 8342

 

ربما كان لفظ "عرب" في الأصل معناه "البدوي" و "وساكن الصحراء" ويتبين من نقوش الجزيرة العربية أيضاً ان هذه الكلمة كانت لا تطلق الا على البدو "فكان يقال على سبيل المثال" عرب ملك سبأ "و" عرب ملك حضرموت "اي البدو التابعين لهؤلاء الملوك. كما لم يطلق اسم "عرب" على أهالي المدن في اي مكان بالجزيرة في هذه النقوش بل يسمون دائما بأسماء المدن والقبائل التي ينتمون إليها ومما يدل على ذلك ويؤيده ان لفظ "عربة" في اللغة العبرية يعني "صحراء" و "عربة" بمعنى "ساكن الصحراء"، كما ان لفظ أعرابي "(وأحيانا أعراب") ترد في اللغة العربية منذ القدم والى يومنا هذا بنفس هذا المعنى. وكلمة "تعرب" تعني التجول من البداوة وسكنى الصحارى.

ولم ترد كلمة "عرب" في سفر التكوين على الاطلاق، بل ذكرت طوائف العرب (التي نطلق عليها اسم عرب) بل كل باسمها الخاص بها، وفي سائر كتابات اليهود وفي النقوش الاشورية في نقش يستون وفي كل مكان ورد فيه ذكر هذه الكلمة نجدها تنطبق على البدو وسكان الصحارى؛ فلفظ "ماتورابي" الذي ورد في النقوش الاشورية ولفظ "آربابا" الذي ورد فيه نقش يستون ومعناهما "أرض العرب" أو " بلاد العرب " ينطبقان على بادية الشام وقاطنيها من البدو. وبناء على هذا، فمن المحتمل الا يكون للفظ " عرب " في الاصل اي مفهوم عنصري او معنى عرقي خاص الا انها لا مجال لإنكار ان هذه الكلمة قد اتخذت مفهوما عرقيا وقوميا معاصرا في العهود المتأخرة وربما قبل قرنين او ثلاثة قرون قبل الاسلام، وخاصة في العصر الاسلامي حيث صارت وحدة العرب كاملة وحاسمة.

يخلص من هذه المقدمة الى ان إطلاق اسم " عرب " على كل الأقوام القديمة التي سكنت شبه جزيرة العرب يعد من باب التوسع لا أكثر، حيث اتخذ اسم " العرب " ليطلق على سكان هذه الجزيرة بصورة عامة ولو انه ليس له معنى علمي او لغوي. لذا، فان كتاب تاريخ العرب القدامى منهم والمحدثين يختلفون في تحديد معنى هذه الكلمة وموضع استخدامها، فالبعض منهم يعتبرون الآراميين النبط عربا في حين لا يعتبرهم البعض الآخر كذلك، وقال عدد منهم بتقسيم النبط الى فرعين : نبط عرب ونبط آراميين، بينما توسع بعض الكتاب المحدثين في مجال استخدام هذه التسمية وضموا إليها البابليين الحامورابيين (طائفة من الكنعانيين) والهكسوس الذين غروا مصر، في حين ان هؤلاء الأقوام كانوا مجرد أقوام ساميين من سكان شبه الجزيرة القدامى.




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).