المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6667 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31

كريبتانش Cryptanthus
18-10-2017
سلالة التحنو.
2024-09-01
زاوِيَةُ السُّقُوطِ المتممة glancing angle
28-10-2019
سحابة إلكترونية electron cloud
18-12-2018
الأبعاد النفسية الاجتماعية
19-4-2016
استخدام المصائد اللاصقة الملونة لمكافحة الآفات الحشرية في الزراعة العضوية
2024-04-05


حلف جحش بن رئاب  
  
1694   08:50 مساءً   التاريخ: 17-2-2021
المؤلف : ابن حبيب البغدادي
الكتاب أو المصدر : المنمق في اخبار قريش
الجزء والصفحة : ص237- 238
القسم : التاريخ / احوال العرب قبل الاسلام / عرب قبل الاسلام /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2894
التاريخ: 7-11-2016 1641
التاريخ: 8-11-2016 3290
التاريخ: 8-2-2021 2004

حلف جحش [1] بن رئاب [2]

قال: وكان حلف جحش بن رئاب [3] من بني غنم بن دودان [4] بن أسد بن خزيمة، وكان من أمره أن فضالة بن عبد مرارة الأسدي قتل هلال بن أمية الخزاعي فقتلت خزاعة فضالة بصاحبنا، فاستغاثت بنو أسد بكنانة فأبوا أن يعينوهم، فخرجت بنو أسد جالية فحالفت غطفان، فذكروا أن رسول الله صلى الله عليه وآله قال: غفار وأسلم من مزينة وجهينة خير من الحليفين أسد وغطفان فهما الحليفان، فجاء [5] رئاب بن يعمر [6] أبو جحش إلى مكة فطلب الحلف في قريش فدعته بنو أسد بن عبد العزى فحالفها، فقيل له أتحالف أشأم بطن في قريش فنقض الحلف منهم، وحلف بني عبد مناف وقال عبد العزيز [7] : زعم بعض الناس أنه حالف بني أمية خاصة دون بني عبد مناف، قال: وسار عبد الملك بن مروان بمكة وتبعه عروة بن الزبير فأنشده عروة قول أبي أحمد [8] بن جحش: (الكامل)

أبني أمية كيف أظلم فيكم ... وأنا ابنكم وحليفكم في العسر [9]

ولقد دعاني غيركم فأبيته ... وخبأتكم لنوائب الدهر

وعقدت حبلي في حبالكم ... عند الجمار عشية النحر

فوصلتم رحمي بحقن دمي ... ومنعتم عظمي من الكسر

لكم الوفاء وأنتم أهل له ... إذ في بيوت سواكم الغدر

منع الرقاد فيما أغمض [10] ساعة ... همّ يضيق [11] بذكره [12] صدري [13]

وذلك أن أبا سفيان بن حرب لما هاجر بنو جحش أراد بيع دورهم بمكة فقال أبو أحمد يرققه ويذكره الحلف، فلما أمضى بيع دورهم قال يهجوه فلم يلتفت أبو سفيان إلى ترقيقه ولم يحفل [14] بهجائه [15] وأمضى بيع دورهم، وكانت دور بني جحش خلت منهم لأنهم هاجروا، فقال عبد الملك: من الذين دعوه [16] يا أبا عبد الله [17] ؟ قال: قد علمتهم أمير المؤمنين! قال: فزدني بهم [18] علما، فقال: نحن دعوناهم فأبوا وحالفوا إليكم، فقال: صدقت.

________________

[1] في الأصل: حجش- بتقديم الحاء المهملة على الجيم، وجحش بالفتح.

[2] في الأصل: رباب- بالباء الموحدة بعد الراء، ورئاب بالكسر.

[3] في الأصل: رياب- بالياء المثناة.

[4] في الأصل: ذو دان- بالذال المعجمة، ودودان- بضم الدال المهملة.

[5] في الأصل: فجا.

[6] في الأصل: ابن- بإظهار الهمزة.

[7] يعني ابن أبي ثابت الراوي.

[8] في أنساب الأشراف 1/ 88 أن اسمه عبد.

[9] في الأصل: العشر- بالشين المعجمة، والتصحيح من أنساب الأشراف 1/ 269.

[10] في الأصل: أغمص- بالصاد المهملة.

[11] في الأصل: يفيق.

[12] في الأصل: تذكره.

[13] في الأصل: صلدي- باللام والدال.

[14] في الأصل: يجعل.

[15] في الأصل: هجاه.

[16] يعني أبا أحمد عبد بن جحش- راجع البيت الثاني من الأبيات المذكورة.

[17] أبو عبد الله كنية عروة بن الزبير.

[18] في الأصل: لهم- باللام.




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).