المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17612 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
رجوع البصرة إلى بني أمية.
2024-11-02
إمارة مصعب بن الزبير على العراق.
2024-11-02
مسنونات الاذان والاقامة
2024-11-02
خروج البصرة من يد الأمويين.
2024-11-02
البصرة في عهد الأمويين.
2024-11-02
إمارة زياد على البصرة.
2024-11-02

قوة التركيز
2024-10-19
إمامة من صدق على نفسه ومن كذب عليها
13-11-2019
وحدة الكتلة الذرية Atomic mass unit
16-3-2018
الاجتناب عن التفسير بالرأي (1)
10-10-2014
اختيار عبيد الله
5-4-2016
السياق والاشارة (سياق الحالة)
25-4-2018


الكذاب على الله والفائز بمفازة  
  
4657   03:58 مساءاً   التاريخ: 9-11-2014
المؤلف : محمد جواد مغنية
الكتاب أو المصدر : تفسير الكاشف
الجزء والصفحة : ج6 ، ص428-429.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /

قال تعالى : { وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ تَرَى الَّذِينَ كَذَبُوا عَلَى اللَّهِ وُجُوهُهُمْ مُسْوَدَّةٌ أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِلْمُتَكَبِّرِينَ * وَيُنَجِّي اللَّهُ الَّذِينَ اتَّقَوْا بِمَفَازَتِهِمْ} [الزمر: 60 ، 61] كل من نسب إلى اللَّه ما ليس له به علم فقد كذب على اللَّه سواء أكان المنسوب إليه تعالى شريكا وصاحبة وولدا ، أم حلالا وحراما ، أم منصبا إلهيا كمن ينتحل النبوة أو الخلافة أو القضاء أو الإفتاء باسم دين اللَّه وشريعته . .

وسئل الإمام أبو جعفر الصادق ( عليه السلام ) عن معنى الآية ؟ فقال : « كل من انتحل إمامة ليست من اللَّه فقد كذب عليه . قال السائل : وان كان علويا . قال الإمام :

وان كان علويا . قال السائل : وان كان فاطميا . قال الإمام : وان كان فاطميا » .

وجزاء من كذب على اللَّه ورسوله أن يحشر أسود الوجه في زمرة من أعد اللَّه لهم جهنم وساءت مصيرا . وقوله تعالى : { للمتكبرين } بعد قوله : الذين كذبوا على اللَّه يومئ إلى ان كل من كذب على اللَّه فهو متكبر ومكابر أيضا .

{ وَيُنَجِّي اللَّهُ الَّذِينَ اتَّقَوْا بِمَفَازَتِهِمْ لَا يَمَسُّهُمُ السُّوءُ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ} [الزمر: 61]. بمفازتهم أي بسبب فوزهم . بعد أن هدد سبحانه الكاذبين بنار جهنم بشّر أهل الصدق والتقوى بالنجاة من كل سوء ، وفوق ذلك انهم لا يستشعرون الحزن والندامة على شيء فاتهم في الحياة الدنيا { اللَّهُ خالِقُ كُلِّ شَيْءٍ } . كل ما في الوجود من إنسان وحيوان ونبات وجماد يدل عليه تعالى دلالة الصورة الفنية على مصورها ، والبناية العظيمة على عظمة بانيها { وهُوَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ } أي قائم عليه لأن كل شيء وجد بقدرة اللَّه ، ويبقى بعناية اللَّه إلى ما شاء اللَّه ، ولو تخلى عنه لصار هباء .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .