المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17607 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

تتشكل اليوريا من الامونيا وثاني اكسيد الكربون والاسبارتات
28-9-2021
مذهب المحاكاة
6-12-2018
Black English as British dialect?
2024-01-23
خواص أنابيب الكربون النانوية
2023-12-03
الطفل أمانة إلهية
15-1-2016
التفاعل مع جزء من النصّ يستدعي جزءا آخر منه‏
2-03-2015


عناصر الكلام عند عبد القاهر الجرجاني  
  
11116   02:40 صباحاً   التاريخ: 7-11-2014
المؤلف : فضل حسن عباس ، سناء فضل عباس
الكتاب أو المصدر : اعجاز القران الكريم
الجزء والصفحة : ص63-70.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / مواضيع إعجازية عامة /

يرى عبد القاهر ان الكلام الذي يؤدي عن المتكلم ، ويكون مقبولا عند المخاطبين ، لا بد له من ثلاثة عناصر ، اللفظ ولامعنى والنظم ، أما اللفظ فهو هذه الحروف والكلمات التي تنطق بها ألسنتنا ، وتسطرها أفلامنا . وأما المعنى فهي تلك الأمور التي نجده في نفوسنا ، ونود أن عبر عنها ليدركها المخاطبون . وعلى هذا فالألفاظ قوالب للمعاني ، فالمعنى هو المعبر عنه ، واللفظ هو المعبر به ، فإذا رأيت  زهرة فأعجبك منظرها ، أو تأملت واقع أمتنا فساءك حاله ، أو قرأت تاريخ الدول الاستعمارية قديما وحديثا ، فاعترت نفسك الدهشة . هذه كلها معان استقرت في نفسك ، فهي تفعل في نفسك فعلها ، فتجد لها آثارها المتعددة المختلفة ، وتظل كامنة في نفسك معاني مجردة ، فإذا أردت أن تبثها غيرك من الناس ، وأن تخرجها من داخل جوانحك ، وعميق خفاياك ، وأرجاء نفسك ، إذا أردت أن تخرجها لتسمع بها نفسك وغيرك ، فإنك تنطق قبها ألفاظا مكونة من حروف وكلمات .

هذه هي الصلة بين اللفظ والمعنى كما يجدها كل واحد منا من نفسه . وهذا الذي كان يعرفه الناس في عصر عبد القاهر ومن قبله كذلك . ومن هنا اختلف الناس بين من يشيد باللفظ ، أو يشيد بالمعنى .

ولكن عبد القاهر لم يقف عند هذين العنصرين ، بل رأى أن هناك عنصرا ثالثا لا بد من مراعاته ، ليؤدي  الكلام غرضه صحيحا مقبولا ، وهذا الذي أبرزه عبد القاهر ، وجدنا من العلماء قبله من يشير إليه وينبه عليه ، كما عرفت من قبل عند الخطابي والقاضي عبد الجبار ، إلا أن عبد القاهر بلغ الغاية بما بين وفصل.

هذا العنصر الثالث الذي لابد من هو الذي يسمى النظم ، فما هو هذا النظم يا ترى ؟

يقول عبد  القاهر : إن النظم هو توخي معاين النحو ، وبيان ذلك ، اننا حينما ننطق بالكلمات والجمل ، فلا بد من أن تكون مرتبة ترتيبا مقبولا معقولا .

الكلمة كما نعلم : اسم وفعل وحرف ، ولا بد من ترتيب صحيح بين هذه الأجزاء ، فلا يمكن أن يكون الترتيب بين حرف وحرف ، لا يمكن أن نقول مثلا (إن من) ، فإن (إن) كما نعلم حرف شطر و (من) حرف جر ، ولا نستطيع أن نقول كذلك (هل بل) فإن ذلك ليس له معنى ، كذلك لا يجوز الترتيب بين الفعلين ، فلا نستطيع أن نكون جملة من قولنا (أخذ مشى) ، لأن مثل هذه لا تكون جملة مفيدة ، وهي مرفوضة كما بينته قواعد النحو .

الترتيب لا بد إذن أن يكون بين اسمين كقولنا (الوحدة قوة) ، أو بين امس وفعل مثل (ربح المجاهدون) أو أن يكون هناك حرف يربط بين الأسماء والأفعال ، كما نقول (نصلي في الأقصى) ، (نبيع لله أرواحنا).

هذه اللبنة الأولى في النظم ، وهو أن يكون موافقا لقواعد النحو ، أما اللبنة الثانية وهي الأهم من سابقتها ، فهي أن يكون هذا النظم دقيقا ، بحيث ترتب المعاني التي تريدها في نفسك أولا ، ثم نختار لها بعد ذلك الألفاظ التي تتفق مع هذه المعاني ، وهذا ملحظ دقيق يحتاج منك الى حضور نفس ، وحضور فكر ، وجدية ويقظة ، والله المستعان ، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا ، وأنت تجعل الحزن سهلا إذا شئت .

كثيرة تلك المعاني التي نجدها في نفوسنا ، ونجد أنفسنا مضطرين ، أن نعبر عنها بألفاظ يفهمها المخاطبون ، قد يسألك استاذك عن حفظ سورة البقرة وسورة آل عمران ، وهما الزهراوان كما جاء في حديث سيدنا رسول الله (صلى الله عليه واله) فبماذا تجيبه يا ترى إذا كنت لم تحفظ إلا سورة البقرة ؟ يمكنك أن تقول (حفظت سورة البقرة) ويمكنك أن تقول (سورة البقرة حفظت)

وقد يسألك سائل آخر (هل حفظت سورة البقرة؟) يمكنك ان تجيبه كذلك بالجملتين السابقتين : (حفظت سورة البقرة) ، (سورة البقرة حفظت) ، ولكن أمعنى ذلك أن الجملتين سواء ؟

قبل الإجابة عن هذا السؤال لا بد أن ننظر الى المعنيين في أنفسنا ، أهما سواء أم بينهما اختلاف ؟ وسنجد أن المعنيين في أنفسنا أهما سواء ام بينهما اختلاف ؟ وسنجد أن المعنيين مختلفان ؛ لأن السؤال الاول كان عن حفظ السورتين معا ، والذي قررته في نفسي أني لم أحفظ إلا سورة البقرة ، وهذا الذي أريد أن أتلفظ به ، أما السؤال الثاني : فهو حفظت سورة البقرة ؟ والجواب اني حفظتها ، وهذا الذي أريد أن أخبر به السائل .

إذن هناك اختلاف بين المعنيين في نفسي ، وإذا كان هناك اختلاف بين المعنيين ، فلا بد ان ينتج عنه اختلاف بين اللفظين ، وعلى هذا فالإجابة الصحيحة عن السؤال الأول (سورة البقرة حفظت) وعن السؤال الثاني (حفظت سورة البقرة).

نحن نرى أن اللفظ واحد في كلتا الجملتين ، لكن الذي اختلف النظم ، أعني ترتيب الكلمات ، قلنا في الجواب الاول (سورة البقرة حفظت) فقدمنا المفعول على الفعل ، فإن هذا التقديم يفيد القصر والاختصاص ، ومعنى هذا أني لم أحفظ إلا هذه السورة ، فلم أحفظ سورة آل عمران ، أما الجملة الثانية (حفظت سورة البقرة) ؛ فإن هذا هو الذي يتسق مع السؤال ، ولا يدل على أنني لم أحفظ غير هذه السورة .

وهكذا ندرك أنه إذا اختلف المعنى الذي نريد أن نعبر عنه ، فلا بد أن يختلف اللفظ الذي نريد أن نعبر به ، وإليكم مثالا آخر :

قد تذهبين لزيارة صديقتك سعاد في أيام الامتحانات ، فينكر عليك والداك هذه الزيارة فيقولان  : (أتزورين سعاد ؟) يمكن أن يقال أيضا (أسعاد تزورين ؟).

الجملتان سواء من حيث اللفظ ، ليس في احدهما زيادة على الأخرى ، لكنهما اختلفا من حيث النظم ، التقديم والتأخير ، وعلى هذا لا بد أن يكون لكل منهما معناها الخاص بها ، فإذا كان إنكار والديك عليك زيارة سعاد ، لأن القوت غير مناسب ؛ ولأن الظرف هو ظرف الامتحانات ، لا يجوز أن تضيعي وقتك بالزيارات فيجب أ، تكون الجملة هكذا (أتزورين سعاد ؟)

اما إذا كان إنكارهم لزيارتك لأنهم لا يريدان أن تكون علاقة بينك وبين سعاد لسبب ما ، فيجب أن يكون نظم الجملة هكذا (أسعاد تزورين؟) . فالإنكار في الجملة الاولى توجه الى الزيارة نفسه  ؛ لأنه في وقت غير مناسب ، أما في الجملة الثانية فقد توجه الإنكار لا للزيارة ، بل للمفعول ، كأنها ليست حرية بهذه الزيارة ، وذلك يقطع النظر عن الوقت وملاءمته .

وهكذا ترتب المعنى نريد أن تتحدث عنه ، ثم نرتب الألفاظ التي نريد أن نعبر بها . وهكذا ندرك مما تتقدم أن النظم لا بد له من عمليتين اثنتين :

أولا : ترتيب المعاني في النفس .

ثانيا : ترتيب الألفاظ في النطق .

وندرك كذلك أن النظم شيء غير اللفظ والمعنى .

مما سبق ندرك أن هناك فرقا كبيرا بين قولي (أعني فلانا) و ان أقول (إياك أعني)؛ فإن معنى الجملة الأولى أنني أعنيه ، قد أعني غيره ، أما الجملة الثاني فمعناها أنن أوجه العناية له وحده .

وبين قولي (لا ضجة في الحجرة المجاورة) و (ليس في الحجة المجاورة ضجة) ، فإن معنى الجملة الاولى نفي الضجة من الحجرة ، أما الجملة الثانية فتفيد أمرين أثنين :

أولا : ما أفادت الجملة الأولى من نفي الضجة في الحجرة .

ثانيا : أثبات الضجة في حجرتنا أو في حجرة أخرى .

هذا هو النظم الذي عناه عبد القاهر (ترتيب الألفاظ في النطق حسب ترتيب المعاني في النفس).

وقد حرص في كتاب الدلائل ، على توضيح أمرين اثنين :

أولا : الرد على الذي يزعمون أن الفضيلة للألفاظ وحدها .

ثانيا : الفصول التطبيقية الكثيرة التي ذكرها شرحا لنظريته .

الجانب الاول : رده على أنصار اللفظ :

1. أنه لو كانت الفصاحة للفظ وحده ، أي من حيث هو لفظ ، لكان ينبغي أن لا تفارقه الفصاحة في أي موضع ، والأمر ليس كذلك ، فكم من كلمة تغنى الادباء بفصاحتها ، في موضع ، ولكنهم استرذلوها  في مواضع أخرى ، كما كلمة حسنت في بيت من الشعر ، ولكنها قبحت في آخر (1).

2. الناس ليسوا سواء في تذوق فصاحة الكلمات ، فلو كانت الفصاحة صفة للكلمة ، لما جاز أن تفارقها أبدا ، فهي صفة لا تدرك بالسمع ، وإنما تدرك بالقلب ، ونحن نعلم أن المعاني هي التي تدرك بالقلوب وليست بالألفاظ ، أما قولهم كلا فصيح ، فإنما يقصدون به أنه متلائم مع المعنى الذي جيء به من أجله (2)

3. لو كانت الفصاحة للألفاظ وحدها لما كان هناك فرق بين الجمل المتفقة في الكلمات ، المختلفة في النظم ، مع أننا رأينا كثيرا من الفروق في الامثلة التي ذكرناها من قبل ، فما أعظم الفرق بين قولنا (سورة البقرة حفظت) و (حفظت سورة البقرة) ، (أتزورين سعاد ؟ و أسعاد تزورين ؟) ، (لا ضجة في الحجرة المجاورة) و (وليس في الحجرة المجاورة ضجة).

تساؤل لا بد منه :

وقد تتساءلون هنا كيف ينكر عبد القاهر فصاحة الألفاظ ، مع أننا ندرك بداهة أن هناك ألفاظا نجد لها خفة على ألسنتنا متكلمين ، وخفة على آذاننا مستمعين ، ولا نجد هذه الخفة لما يشابهها ، من ألفاظ إننا ندرك بداهة الفرق بين كلمتي (الغصن والعسلوج) ، و (السيف والخشليل) و (والنفس والجرشي) ، و (والمزن والبعاق) ومعناهما واحد ، فكيف ينكر عبد القاهر أن يكون للفظة ذاتها خفة في نفسها على اللسان أو في الأذن ؟

والجواب أن هذا لا يخفى على أفراد الناس فكيف يمكن أن يخفى على عبد القاهر ، إن عبد القاهر لا ينكر أن يكون للألفاظ المفردة فصاحة بمعنى أنها خفيفة في النطق أو على السمع ، ولكن حديثه عن الكلمات المجموعة بعضها الى بعض ، حديثه ليس في الكلمات المفردة – إذن – فهو لا ينكر أن للكلمات المفردة خفة أو ثقلا ، وأن بعضها من هذه الحيثية خير من بعضها الآخر ، وهذه قضية غلط فيها كثير من الكاتبين الذي ظنوا أن تركيز عبد القاهر على النظر أو على المعنى ، وعدم إشادته بالألفاظ ، ظنوا ذلك إغفالا منه لأفضلية بعض الكلمات على بعض من حيث جرسها ووقعها في اللسان وعلى الاذن ، وليس الامر كما ذهبوا إليه فالشيخ في كثير من موضع من كتابه ينبه على هذه القضية ويشير إليها .

ولنستمع الى ما كتبه ردا على هذه الشبهة ، وهي أننا لا نستطيع أن ننكر التفاضل بين الألفاظ ، فلقد نجد المعنى يعبر عنه بلفظتين ، احدهما أيسر نطقا وأخف على السمع من صاحبتها ، يقول : (والجواب وبالله التوفيق أن يقال للمحتج بذلك : قولك إنه يصح أن يعبر عن المعنى الواحد بلفظين ، يحتمل أمرين :

أحدهما : أن تريد باللفظتين كلمتين معناهما واحد في اللغة مثل (الليث والأسد) ومثل (شحط) و (بعد) ، وأشباه ذلك  مما وضع اللفظان فيه لمعنى .

والثاني ان تريد كلامين ، فإن أردت الاول خرجت من المسألة ؛ لأن كلامنا نحن في فصاحة تحدث من بعد التأليف ، دون الفصاحة التي توصف بها اللفظ مفردة ، ومن غير أن يعتبر حالها من غيرها) (3).

وهذه إجابة من الشيخ حرية بالفهم تبدد كل وهم فهو لا ينكر أن بعض الكلمات المفردة أفصح من بعض من حيث خفتها وجرسها ، وهذا لا شأن له بالنظم ؛ لأن النظم لا يكون في الكلمة الواحدة ، وإنما النظم ضم بعض الكلمات الى بعض ، وفصاحة هذا  النظم هي التي يتحدث عنها الشيخ ويرى أنها ترجع الى المعنى . ونراه يؤكد هذه القضية في أكثر من موضع من كتابه الدلائل (4)

والحق أننا بعد تتبع كتاب الدلائل وجدنا أن الشروط التي اشترطها علماء البلاغة لفصاحة الكلمة وهي خفتها ، وكونها جارية على القياس الصرفي ، موافقة لما قره اللغويون ، لم يهمله عبد القاهر ، بل أشار إليه ونبه عليه .

______________
1. الدلائل ص 401 .

2. الدلائل ص 407 .

3. الدلائل ص 422 .

4. انظر الدلائل ص458.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .