المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6235 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

التخطيط لقتل الأمام السجاد
15-8-2016
الاتصال بين الفرد والآخرين (الشخصي) interindividul
19-4-2016
معادلة قرآنية طرفها الذكر اللساني.
5-05-2015
حسن بن جعفر بن خضر كاشف الغطاء.
20-7-2016
عمرو بن المدنيّ ( أبو جهينة )
2023-03-13
تعريف الأصول الأربعمائة.
2023-11-12


محمد بن حُمران  
  
1651   05:05 مساءاً   التاريخ: 11-9-2016
المؤلف : اللجنة العلمية
الكتاب أو المصدر : معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : .......
القسم : الحديث والرجال والتراجم / اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 5-9-2017 1811
التاريخ: 3-9-2017 2222
التاريخ: 15-9-2016 2828
التاريخ: 2023-04-27 1541

اسمه :

محمد بن حُمران النَّهديّ ، المحدّث أبو جعفر الكوفيّ، نزيل جَرجرايا(... ـ ...).

أقوال العلماء فيه:

ـ قال النجاشي : " محمد بن حمران النهدي ، أبو جعفر : ثقة ، كوفي الاصل ، نزل جرجرايا ، وروى عن أبي عبدالله (عليه السلام) " .

نبذه من حياته :

أخذ الفقه والحديث عن الاِمام أبي عبد اللّه الصادق - عليه السّلام- وروى عنه كثيراً. ووقع محمد بن حمران في أسناد كثير من الروايات عن أئمّة أهل البيت (عليهم السلام) تبلغ مائة وخمسة وعشرين مورداً في الكتب الاَربعة. قال السيد الخوئي :أن طريق الصدوق قدس سره إليه وإلى جميل بن دراج ، في محمد بن حمران بن أعين ، وطريقان آخران له إلى محمد بن حمران نفسه ، ووجه التفكيك ، أن لمحمد بن حمران كتابا مشتركا بينه وبين جميل بن دراج ، كما تقدم في ترجمة جميل ، فذكر الصدوق قدس سره طريقه إلى كتابه المشترك ، وإلى كتابه المختص به ، وقد عرفت أن الطريق صحيح ، وذكرنا أن محمد بن حمران الذي وقع في إسناد كثير من الروايات ، هو محمد بن حمران النهدي ، الثقة .

أثاره:

صنّف كتاباً، رواه كثير من الاَعلام منهم: عليّ بن أسباط بن سالم*.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر: معجم رجال الحديث ج17/رقم الترجمة 10668، وموسوعة طبقات الفقهاء ج495/2.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)