المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6235 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

الوحدة والكآبة واليأس والحزن والتوتر والقلق، والخوف..
26-6-2019
Elliptic functions and integrals
11-10-2015
في من لا عبرة به في الإجماع  
18-8-2016
نزول اللباس !
26-10-2014
الاستسقاء Ascites
11-6-2017
استخدامات الايثانول
4-6-2018


عبد الرحمان بن كثير  
  
2710   11:28 صباحاً   التاريخ: 10-9-2016
المؤلف : اللجنة العلمية
الكتاب أو المصدر : معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : .......
القسم : الحديث والرجال والتراجم / اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-9-2016 2071
التاريخ: 5-11-2017 1641
التاريخ: 28-9-2017 1545
التاريخ: 22-7-2017 2214

اسمه :

عبد الرحمان بن كثير الهاشميّ بالولاء(... ـ ...).

أقوال العلماء فيه :

ـ قال النجاشي : " عبدالرحمان بن كثير الهاشمي ، مولى عباس بن محمد بن علي بن عبدالله بن العباس ، كان ضعيفا غمز أصحابنا عليه ، وقالوا : كان يضع" .

ـ عده البرقي في أصحاب الصادق ( عليه السلام ) ، قائلا : " عبدالرحمان بن كثير ، مولى بني هاشم " .

ـ عده الشيخ الطوسي في رجاله من أصحاب الصادق ( عليه السلام ).

ـ قال السيد الخوئي: أن توثيق علي بن إبراهيم عبدالرحمان بن كثير معارض بتضعيف النجاشي إياه ، فلم تثبت وثاقته .

نبذه من حياته :

روى عن الاِمام أبي عبد اللّه الصادق - عليه السّلام- ، وعن: داود الرقّي، والمفضل بن عمر الجعفي، جملة من الروايات في الفقه والحديث، تبلغ في الكتب الاَربعة اثنين وأربعين مورداً. وله عن الاِمام الباقر - عليه السّلام- رواية واحدة. وأكثر رواياته عن الصادق - عليه السّلام- . وفي كامل الزيارات : الباب 43 ، في أن زيارة الحسين ( عليه السلام ) فرض وعهد لازم ، الحديث 4 ، عبدالرحمان بن كثير ، مولى أبي جعفر ( عليه السلام ) ، وروى عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، وروى عنه علي بن حسان الهاشمي . روى عبدالرحمان بن كثير ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام )، وطريق الصدوق إليه ،وطريق الشيخ ضعيف بعلي بن حسان الهاشمي ، وكذلك طريق الصدوق ، فإن فيه أيضا علي بن حسان الهاشمي ، وما في مشيخة الفقيه من تبديل علي بن حسان الهاشمي بالواسطي الثقة سهو جزما ، فإن عبدالرحمان بن كثير عم علي ابن حسان الهاشمي ، لا الواسطي . قال السيد الخوئي : أن ابن أخي عبدالرحمان بن كثير هو علي بن حسان الهاشمي الضعيف ، لا الواسطي الثقة ، فتقييده بالواسطي هنا وفي المشيخة سهو جزما .

أثاره :

صنّف عدّة كتب، منها: كتاب فضائل سورة "إنّا أنزلناه"، وكتاب صلح الحسن - عليه السّلام- ، وكتاب فدك، وكتاب الاَظلة.*

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر : معجم رجال الحديث ج10/رقم الترجمة 6440، وموسوعة طبقات الفقهاء ج308/2.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)