المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6194 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31



الحسين بن شرف الدين عبد الحق  
  
715   01:45 مساءاً   التاريخ: 11-8-2016
المؤلف : الشيخ جعفر السبحاني.
الكتاب أو المصدر : موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : ج84/10.
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن العاشر الهجري /

اسمه :

الاِلهي  ( ... ـ 950 هـ ) الحسين بن شرف الدين عبد الحق، كمال الدين الاَردبيلي، المعروف بالاِلهي، ولد في أردبيل، ونشأ بها.

 

نبذه من حياته :

كان من علماء الاِمامية، فقيهاً، أُصولياً، منطقياً، مشاركاً في أنواع من العلوم ، ارتحل في طلب العلم إلى شيراز وهراة وغيرهما، ثم عاد إلى أردبيل بعد أن مهر في العلوم، وأقبل على الاِفادة والتصنيف، وأخذ العلوم الشرعية عن علي الآملي.

وقرأ على جلال الدين محمد بن أسعد الدواني كتابه «شواكل الحور في شرح هياكل النور» ، وله منه إجازة تاريخها سنة (892 هـ)، وقرأ أيضاً على غياث الدين منصور بن صدر الدين الثالث محمد الحسيني الدشتكي الشيرازي، وسمع على جمال الدين عطاء اللّه بن فضل اللّه الحسيني بعض كتاب «أنوار التنزيل وأسرار التأويل» للبيضاوي، وكتاب «مشكاة المصابيح» لولي الدين محمد ابن عبد اللّه التبريزي، فكتب له إجازة في سنة (899 هـ)، وصفه فيها: بالعالم النحرير، الذي فاق أقران وقته في المعقول والمنقول، وأحرز قصبات السبق في مضمار الفروع والاَصول، وروى عنه كمال الدين إبراهيم الصفوي الاَردبيلي إجازة.

 

أثاره :

صنف في أنواع الفنون ما يزيد على ثلاثين كتاباً، منها:

1- حاشية على «قواعد الاَحكام» للعلاّمة الحلّي.

2- خلاصة الفقه ألّفه سنة (842هـ) شرح «تهذيب الاَصول» للعلاّمة الحلّي.

3- التفسير بالعربية  التفسير بالفارسية في مجلدين.

4- كتاب في فضائل الاَئمّة الاثني عشر وأدلة إمامتهم بالفارسية.

5- رسالة في الاِمامة بالتركية، حاشية على «شرح الشمسية» في المنطق لقطب الدين محمد بن محمد الرازي.

6- حاشية على «شرح مطالع الاَنوار» في المنطق للقطب الرازي.

7- حاشية على «شرح تحرير إقليدس» في الهندسة.

8- شرح «گلشن راز» للشبستري المشهور في التصوف بالفارسية.

9- منهج الفصاحة في شرح «نهج البلاغة» .

وكان له ميل إلى التصوف، وقد وقع بيه وبين المحقق علي الكركي مناظرات.

 

وفاته :

توفّي بأردبيل سنة خمسين وتسعمائة.*

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر: موسوعة طبقات الفقهاء .

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)