المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 9095 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

Multilayered Pseudostratified Columnar Epithelium-Trachea
27-7-2016
معارضة الفضل للامام
10-8-2016
مات رسول الله ورأسه في حجر علي (صلوات الله عليهما)
2024-05-16
أركان المخالفة التأديبية
13-3-2018
تصديق القرآن لقانون العلية العامة
23-09-2014
إعتقادنا في العرش (*)
23-1-2017


مصرع الفضل  
  
3175   05:49 مساءاً   التاريخ: 10-8-2016
المؤلف : باقر شريف القرشي
الكتاب أو المصدر : حياة الإمام الرضا (عليه السلام)
الجزء والصفحة : ج‏2،ص370-371.
القسم : سيرة الرسول وآله / الإمام علي بن موسى الرّضا / موقفه السياسي وولاية العهد /

رأى المأمون أن يتخلص من الامام الرضا (عليه السّلام) و من الفضل بن سهل دفعة واحدة حتى تخلص له الاسرة العباسية فأوعز إلى عصابة مجرمة من عملائه القيام باغتيال الامام و الفضل في حمام (سرخس) و طلب منهما الدخول في الحمام في وقت واحد و يكون هو معهما و ذلك لتغطية الأمر و عدم انكشافه لأي أحد و كان الامام عليه السلام يقظا حساسا فلم تخف عليه هذه المكيدة فرفض اجابته فكتب المأمون إليه ثانيا يلتمسه و يترجاه فأجابه الامام: لست بداخل غدا الحمام فاني رأيت رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله) في المنام في هذه الليلة يقول لي: يا علي لا تدخل الحمام غدا فلا ارى لك يا امير المؤمنين و لا للفضل أن تدخلا الحمام غدا .

فأجابه المأمون: صدقت يا سيدي و صدق رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله) لست بداخل الحمام غدا و الفضل فهو اعلم و ما يفعله .

و تتضح مكيدة المأمون بالنسبة إلى الفضل فقد خلاه و شأنه ليلاقي مصرعه على‏ أيدي عصابته.

و بادر الفضل إلى الحمام فحينما دخل فيه تناهبت جسمه سيوف العصابة فخر على الأرض صريعا يتخبط بدمه و ما هي إلّا لحظات و إذا به جثة هامدة لا حراك فيها و بذلك فقد حقق المأمون شطرا من مهمته.

و حينما قتل الفضل سارع اصحابه نحو المأمون ليأخذوا الثأر منه فقد علموا أنه هو الذي أوعز بقتله و بادر حراس قصر المأمون إلى غلق ابوابه خوفا من هجوم الثوار على المأمون إلّا ان الثوار حملوا أقبسة من النار لحرق ابواب القصر و لما علم المأمون بذلك فزع و التجأ إلى الامام الرضا (عليه السّلام) فاحتمى به و خرج الامام (عليه السّلام) الى الثوار و أمرهم بالانصراف فاستجابوا له و نجا المأمون ببركة الامام (عليه السّلام) أما الذين قتلوا الفضل فكانوا خمسة اشخاص من حاشية المأمون كان من بينهم غالب خاله و قد قبضت عليهم الشرطة و جاءت بهم الى المأمون فقالوا له: أنت أمرتنا بقتله فقال لهم: أنا اقتلكم باقراركم و أما ما ادعيتموه من أني أنا أمرتكم بذلك فدعوى ليس لها بينة ثم أمر بهم فضربت اعناقهم و بعث برؤوسهم إلى الحسن بن سهل و أظهر عليه الحزن الكاذب‏ .




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.