المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 9111 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

جهد الاكسدة والاختزال Redox Potential
14-11-2019
ما معنى الغثاء
21-10-2014
التغلب المترافق Co-dominance
19-11-2017
معنى كلمة سفه‌
18-11-2015
حكم التتابع في قضاء شهر رمضان.
19-1-2016
أمينات الأغذية Food Amines
10-5-2018


زيف تشيع المأمون  
  
3256   06:00 مساءاً   التاريخ: 8-8-2016
المؤلف : باقر شريف القرشي
الكتاب أو المصدر : حياة الإمام الرضا (عليه السلام)
الجزء والصفحة : ج‏2،ص277-279.
القسم : سيرة الرسول وآله / الإمام علي بن موسى الرّضا / موقفه السياسي وولاية العهد /

الذي نراه بمزيد من التأمل والتحقيق أن المأمون لم يكن من الشيعة ولم يعتنق ولاء أهل البيت (عليهم السّلام) وانما بدرت هذه البوادر التي ذكرها لأغراض سياسية لا علاقة لها مطلقا بدعوى التشيع ويدعم ذلك ما يلي :

1- إنه من الأسرة العباسية التي عرفت بالبغض والعداء لأهل البيت (عليهم السّلام) فلم تنجب هذه الأسرة إلّا الجبابرة الطغاة الذين صبوا جام غضبهم على آل النبي (صلى الله عليه واله) وعترته فقد عمدوا إلى قتلهم وتشريدهم والتنكيل بهم وقد اقترفوا معهم ما لم تقترفه الأسرة الأموية بل ان الأسرة الأموية على ما عرفت به من العداء العارم لأبناء النبي (صلى الله عليه واله) فإنها لم تقابلهم بمثل ما قابلتهم به بنو العباس وقد كانت لبني أمية من الفواضل ما ليست لبني العباس ... .

و على أي حال فإنه من المستبعد جدا أن يتحول المأمون عن خطة آبائه ويغير منهجهم وسلوكهم بين عشية وضحاها فيكون علوي الرأي ومواليا لخصوم آبائه ويعرض دولته إلى الخطر.

2- أن انتقاصه لمعاوية والحكام الذين سبقوه وتفضيل الامام امير المؤمنين (عليه السّلام) عليهم فإنه لم يكن جديا وإنما كان صوريا لأغراض سياسية فقد روى التغلبي وكان معاصرا له قال المأمون: و ظنوا أنه لا يجوز تفضيل علي إلّا بانتقاص غيره من السلف واللّه ما استجيز أن انتقص الحجاج بن يوسف فكيف بالسلف الطيب .

إنه يتمنع من انتقاص الارهابي المجرم الحجاج الذي أغرق العراق لما سفكه من دماء الابرياء.

و نسب له من الشعر ما يدعم ذلك فقد قال:

أصبح ديني الذي أدين به‏         و لست منه الغداة معتذرا

حب علي بعد النبي ولا            اشتم صديقا ولا عمرا

ثم ابن عفان في الجنان مع ال   أبرار ذاك القتيل مصطبرا

ألا ولا اشتم الزبير ولا            طلحة إن قال قائل غدرا

و عائش الأم لست أشتمها       من يفتريها فنحن منه برا

 الى غير ذلك من الشواهد والأدلة التي تثبت زيف تشيعه وانه لا علاقة له مطلقا بأهل البيت (عليهم السّلام) .

3- اغتياله للامام الرضا (عليه السّلام) بعد ما نفذت اغراضه السياسية ولم يكتف بذلك وإنما أوعز إلى عامله على مصر بغسل المنابر التي كان يخطب عليها بولاية العهد للامام الرضا (عليه السّلام) وهذا يكشف عما يكنه في اعماق نفسه من البغض والعداء للامام.

لقد استبان بصورة واضحة للأسرة العلوية زيف ما يدعيه المأمون من الولاء لهم وانه كان صوريا لا واقع له ويقول الرواة إنه كتب إلى عبد اللّه شقيق الامام الرضا يعطيه الامان ويضمن له ولاية العهد بعده كما صنع مثل ذلك بأخيه الامام الرضا وقد جاء في كتابه : ما ظننت أن أحدا من آل أبي طالب يخافني بعد ما عملته بالرضا .

فأجابه برسالة كشف فيها عن نوايا المأمون وهذا نصها : وصل كتابك وفهمته تختلني فيه عن نفسي ختل القانص وتحتال علي حيلة المغتال القاصد لسفك دمي , و عجبت من ذلك العهد وولايته لي بعدك كأنك تظن أنه لم يبلغني ما فعلته بالرضا ففي أي شي‏ء ظننت أني ارغب من ذلك؟ أ في الملك الذي قد غرتك نضرته وحلاوته؟ فو اللّه لئن أقذف وأنا حي في نار تتأجج أحب إلي من أن ألي أمرا بين المسلمين أو أشرب شربة من غير حلها مع عطش شديد قاتل , أم في العنب المسموم الذي قتلت به الرضا أم ظننت ان الاستتار قد أملني وضاق به صدري؟ فو اللّه إني لذلك ولقد مللت الحياة وابغضت الدنيا ولو وسعني في ديني أن أضع يدي في يدك حتى تبلغ من قبلي مرادك لفعلت ذلك ولكن اللّه قد حظر علي المخاطرة بدمي وليتك قدرت من غير أن أبذل نفسي لك فتقتلني ولقيت اللّه عزّ وجلّ بدمي ولقيته قتيلا مظلوما فاسترحت من هذه الدنيا.

و اعلم أني رجل طالب النجاة لنفسي واجتهدت فيما يرضي اللّه عزّ وجلّ عني وفي عمل أتقرب به إليه فلم أجد رأيا يهدي إلى شي‏ء من ذلك فرجعت الى القرآن الذي فيه الهدى والشفاء فتصفحته سورة سورة وآية آية فلم أجد شيئا أزلف للمرء عند ربه من الشهادة في طلب مرضاته

ثم تتبعته ثانية أتأمل الجهاد أيّها أفضل ولأي صنف فوجدته جلّ وعلا يقول: {قَاتِلُوا الَّذِينَ يَلُونَكُمْ مِنَ الْكُفَّارِ وَلْيَجِدُوا فِيكُمْ غِلْظَةً} [التوبة: 123] فطلبت أي الكفار أضر على الاسلام واقرب من موضعي فلم أجد أضر على الاسلام منك لأن الكفار أظهروا كفرهم فاستبصر الناس في أمرهم وعرفوهم فخافوهم وأنت ختلت المسلمين بالاسلام وأسررت الكفر فقتلت بالظنة وعاقبت بالتهمة وأخذت مال اللّه من غير حله وشربت الخمر المحرمة صراحا وانفقت مال اللّه على الملهين واعطيته المغنين ومنعته من حقوق المسلمين فغششت بالاسلام وأحطت باقطاره احاطة أهله وحكمت فيه للمشرك وخالفت اللّه ورسوله في ذلك خلافة المضاد المعاند.

فان يسعدني الدهر ويعينني اللّه عليك بأنصار الحق أبذل نفسي في جهادك بذلا يرضاه مني وان يمهلك ويؤخرك ليجزيك بما تستحقه في منقلبك أو تختر مني الأيام قبل ذلك فحسبي من سعيي ما يعلمه اللّه عزّ وجلّ من نيتي والسلام و وضعت هذه الرسالة المأمون على طاولة التشريح فأظهرت زيفه وكشفت خداعه ودجله وانه لا واقع بأي حال من الأحوال إلى ما يزعمه من الولاء والحب لأهل البيت.

أما الفصول الأخيرة من هذه الرسالة فقد الحقت المأمون بقافلة الكفار الذين يجب جهادهم والاطاحة بهم كما بينت سياسة المأمون وأنها تأخذ الناس بالظنة وتعاقبهم بالتهمة وبالإضافة إلى ذلك فقد اعربت عن تحلل المأمون وذلك بشربه للخمر وانفاقه لأموال المسلمين على الملاهي والمغنين والعابثين والماجنين.

لقد كانت هذه الرسالة صرخة مدوية في وجه الطاغية المأمون وهي من الصفحات المشرقة في مناهضة الظلم والطغيان.

و من الجدير بالذكر أنه يروي جانب آخر من هذه الرسالة أو من رسالة أخرى بعثها هذا السيد الجليل إلى المأمون يقول فيها: هبني لا ثأر لي عندك وعند آبائك المستحلين لدمائنا الآخذين حقنا الذين جاهروا في أمرنا فحذرناهم وكنت الطف حيلة منهم بما استعملته من الرضا بنا والتستر لمحننا تختل واحدا فواحدا منا ولكنني كنت امرأ حبب إلي الجهاد كما حبب إلى كل امرئ بغيته فشحذت سيفي وركبت سناني على رمحي واستفرهت فرسي.

و لم ادر أي العدو أشد ضررا على الاسلام فعلمت أن كتاب اللّه يجمع كل شي‏ء فقرأته فإذا فيه : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قَاتِلُوا الَّذِينَ يَلُونَكُمْ مِنَ الْكُفَّارِ وَلْيَجِدُوا فِيكُمْ غِلْظَةً} [التوبة: 123] , و من بنود هذه الرسالة : و تدبرت فاذا أنت أضر على الاسلام والمسلمين من كل عدو لهم لأن الكفار خرجوا منه وخالفوه فحذرهم الناس وقاتلوهم وأنت دخلت فيه ظاهرا فأمسك الناس وطفقت تنقض عراه عروة عروة فأنت أشد اعداء الاسلام ضررا عليه .

و حكت هذه الفصول بعض الجوانب من السياسة العباسية التي تركزت على ظلم السادة العلويين والتنكيل بهم كما حكت تعطش السيد الجليل نجل الامام موسى (عليه السّلام) الى الجهاد للإطاحة بحكم المأمون الذي هو من الد اعداء الاسلام فقد نقض عراه عروة عروة على حد تعبير هذه الرسالة.

4- ابادته للسادة العلويين بعد اغتياله للامام الرضا (عليه السّلام) فقد عمدت مخابراته ورجال أمنه إلى مطاردتهم واستئصالهم وقد اغتال كوكبة من ابناء الامام موسى (عليه السّلام) وقد استخدم السم كأعظم سلاح لتصفية ابناء النبي (صلى الله عليه واله) فقد اغتال بالسم السيد الشريف الجليل ابراهيم نجل الامام موسى (عليه السّلام) ولما توفي انزله في ملحودة قبره الفقيه أبن السماك وانشد حينما الحده:

مات الامام المرتضى مسموما             و طوى الزمان فضائلا وعلوما

قد مات في الزوراء مظلوما               كما أضحى أبوه بكربلاء مظلوما

فالشمس تندب موته مصفرة              و البدر يلطم وجهه مغموما

إن اغتياله للسادة العلويين ومطاردتهم حتى هربوا خوفا منه مختفين في الاقطار والامصار ينسف دعوى تشيعه وانه لا علاقة له بالولاء لأهل البيت شأنه شأن آبائه الذين هم من الد اعداء ابناء النبي (صلّى اللّه عليه وآله) .




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.