المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6235 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

الأسباب التي عجلت بسقوط الأندلس (المولدون).
2023-04-18
أنواع العنوان الصحفي من حيث الحجم والوظيفة؟
2-1-2023
معنى كلمة هيج‌
2-1-2016
AX5E Molecules: BrF5
5-5-2019
A History of Fractal Geometry
The tool-making source
6-1-2022


حسن بن آقا بزرگ بن علي أصغر البجنوردي.  
  
2103   01:52 مساءاً   التاريخ: 26-7-2016
المؤلف : الشيخ جعفر السبحاني.
الكتاب أو المصدر : موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : ج 14 – القسم 1/ص176.
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الرابع عشر الهجري /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 27-7-2016 1299
التاريخ: 11-2-2018 1988
التاريخ: 26-7-2016 1484
التاريخ: 20-8-2020 1575

البجنوردي  (1316- 1395 ه‍)حسن بن آقا بزرگ بن علي أصغر بن فتح علي بن إسماعيل الموسوي، البجنوردي الخراساني ثم النجفي، كان فقيها إماميا، أصوليا، مدرّسا، متضلعا من الفلسفة و الحكمة الإلهية.

ولد في خدا شاه (من قرى بجنورد بخراسان) سنة ست عشرة و ثلاثمائة و ألف، و شرع في طلب العلم، و دراسة شطر من العلوم العربية، و سار إلى مدينة مشهد، فمكث فيها ثلاثة عشر عاما، تتلمذ في أثنائها على‌ لفيف من العلماء، منهم: آقا بزرگ الشهيدي، و السيد آقا حسين القمي، و الميرزا محمد الخراساني المعروف بآقا زاده، و الحكيم فاضل الخراساني.

ثم قصد النجف الأشرف سنة (1340 ه‍)، فحضر البحوث العالية على الأعلام: ضياء الدين العراقي، و محمد حسين النائيني و اختص به و لازم بحوثه الفقهية ستة عشر عاما، و السيد أبو الحسن الأصفهاني.

و مهر في عدة علوم، و تصدى لتدريس الفقه و الأصول و المنطق و الفلسفة، و سعى إلى تطوير تدريس الأبحاث العالية في الحوزة العلمية، من خلال اهتمام الأستاذ بطرح القواعد الكلية للفقه، و تطبيقها على مصاديقها.

حضر عليه ثلّة من رجال العلم، منهم: ولداه السيد مهدي و السيد محمد، و محمد طاهر بن عبد اللّه بن راضي المالكي، و محمد جواد بن عبد الرضا بن مهدي بن راضي المالكي، و السيد حسين بن محمد تقي بحر العلوم الطباطبائي (المتوفّى 1422 ه‍)، و السيد محمد جمال الدين الهاشمي (المتوفّى 1397 ه‍)، و السيد موسى بن جعفر بحر العلوم الطباطبائي (المتوفّى 1397 ه‍) و عبد الحسين بن عبد اللّه المظفر النجفي (المتوفّى 1416 ه‍)، و السيد يوسف بن محسن الحكيم (المتوفّى 1411 ه‍)، و السيد محمد حسين بن محسن الجلالي، و نور الدين الواعظي، و أخوه شمس الدين الواعظي، و السيد محمد علي بن باقر القاضي التبريزي (الشهيد سنة 1399 ه‍)، و غيرهم.

و ألّف كتبا و رسائل، منها: القواعد الفقهية (مطبوع)، تعليقة على «العروة الوثقى» في الفقه للسيد محمد كاظم اليزدي (مطبوعة)، حاشية على «وسيلة النجاة» في الفقه لمحمد حسن صاحب الجواهر، رسالة في الرضاع، دليل الحاج (مطبوع)، ذخيرة العباد (مطبوع) في الفقه العملي، منتهى الأصول (مطبوع) في‌ أصول الفقه، رسالة في اجتماع الأمر و النهي، و كتاب في الحكمة و هو شرح على الأسفار الأربعة.

توفّي في النجف سنة- خمس و تسعين و ثلاثمائة و ألف.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)