المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2749 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

Surface Tension
28-4-2020
Mann Iteration
11-10-2021
الضـرائـب على رأس المـال
8-6-2022
سقوط الدولة القديمة والثورة الاجتماعية.
2023-07-05
إكمال عدّة شعبان ثلاثين يوماً إذا لم يُر الهلال
17-12-2015
الهرمون المضاد لإدرار البول Anti-diuretic Hormone , ADH
10-7-2016


العدد  
  
1157   04:27 مساءاً   التاريخ: 22-10-2014
المؤلف : ابن جني
الكتاب أو المصدر : اللمع في العربية
الجزء والصفحة : ص163- 167
القسم : علوم اللغة العربية / النحو / العدد /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-10-2014 1458
التاريخ: 22-10-2014 1391
التاريخ: 22-10-2014 2848
التاريخ: 22-10-2014 1621

من 1 إلى 10 

المذكر من الثلاثة إلى العشرة بالهاء والمؤنث من الثلاث إلى العشر بغير هاء تقول عندي خمسة أبغل وخمس بغلات وأربعة أحمرة وأربع آتن قال الله سبحانه ( سخرها عليهم سبع ليال وثمانية أيام حسوما )
من 11إلى 19 
فإن تجاوزت العشرة قلت في المذكر أحد عشر تبني الاسمين على الفتح في كل حال وفي المؤنث إحدى عشرة

ص163

كذلك في كل وجه وفي المذكر عندي اثنا عشر رجلا ورأيت اثني عشر رجلا ومررت باثني عشر رجلا وتجعله في الرفع بالألف وفي الجر والنصب بالياء وكذلك المؤنث تقول عندي اثنتا عشرة امرأة ورأيت اثنتي عشرة امرأة ومررت باثنتي عشرة امرأة 
وفي المذكر ثلاثة عشر رجلا وفي المؤنث ثلاث عشرة امرأة تثبت 43و في المذكر الهاء في الاسم الأول وتحذفها من الثاني والمؤنث بضد ذلك على ما ترى ثم كذلك إلى تسعة عشر وتسع عشرة 
من 20إلى 99 
فإذا صرت إلى العشرين استوى فيه المذكر والمؤنث وكان في الرفع بالواو والنون وفي الجر والنصب بالياء والنون تقول

ص164

عندي عشرون غلاما وعشرون جارية ومررت بعشرين جارية وكذلك إلى التسعين 
فإن زدت على العشرين نيفا عاملته معاملتك إياه وليس بنيف تقول عندي خمسة وعشرون رجلا وخمس وعشرون امرأة وكذلك إلى تسعة وتسعين وتسع وتسعين 
100 
- فإذا صرت إلى المائة استوى فيها القبيلان أيضا إلا أنك تضيفها إلى المفرد فتجره 
تقول عندي مائة غلام ومائة جارية واشتريت مائة عبد ومائة أمة وكذلك إلى تسعمائة 
1000 
- فإذا صرت إلى الألف كان الأمر كذلك أيضا تقول عندي ألف قميص وألف جبة واشتريت ألف بستان وألف دار 43ظ ثم تقول ثلاثة آلاف وأربعة آلاف وكذلك إلى العشرة

ص165

تعريف العدد 
فإن أردت تعريف شيء من العدد وكان غير مضاف جئت باللام في أوله فقلت قبضت الأحد عشر درهما وحصلت عندي الثلاث عشرة جارية واستوفيت العشرون درهما والخمسة والستون ألفا ولا يجوز العشرون الدرهم ولا الخمسة عشر الدينار ولا نحو ذلك لأن المميز لا يكون إلا نكرة على أن الكتاب الآن على طريقة البغداديين فيه وفيه من القبح ما ذكرته 
فان كان العدد مضافا عرفت الاسم الآخر فتعرف به المضاف إليه وذلك قولك قبضت خمس المائة التي تعرف وما فعلت في سبعة الآلاف التي كانت على فلان وكذلك إن

ص166

تراخى الآخر نحو قولك قبضت خمس مائة ألف الدرهم وما فعلت أربع مائة ألف الدينار التي كانت لفلان تعرف الآخر فيتعرف به الأول

ص167




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.