المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

عيوب التشبيه
4-2-2020
عدم حجّية الظنّ في مقام الامتثال والتطبيق
6-9-2016
من تفاصيل الوقعة (الجمل)
9-2-2020
حقوق الطفل واحكام رعايته
18-1-2016
القناعة راحة للنفس
27-3-2022
Calculating S (shielding constan)
21-7-2020


الكثافة العظمى للماء  
  
1898   02:43 مساءاً   التاريخ: 12-7-2016
المؤلف : د. لبيب بيضون
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العلمي في القران الكريم
الجزء والصفحة : ص174-175.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العلمي والطبيعي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 6-11-2014 1551
التاريخ: 5-11-2014 1789
التاريخ: 7-10-2014 1808
التاريخ: 11-7-2016 1691

قال تعالى : {وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ} [الأنبياء: 30].

من ابدع غرائب هذا السائل السحري اعني الماء التي لم يشاهد لها مثيل في سائل من السوائل الاخرى ان كل السوائل تكون كثافتها اعظم ما يمكن في نقطة تجمدها ، الا الماء فانه يتجمد في الدرجة الصفر ، بينما تكون كثافته العظمى في الدرجة +4 ، اي ان بين درجة تجمده وبين الدرجة التي تكون كثافته العظمى ، فرق هو 4 درجات سنتغرادية . وهذا الفرق هو من الاهمية بمكان . ولولاه  لماتت الالاف من الاحياء ا. واليك تعليل ذلك .

لعلك يوماً من الايام وانت تضع قطع الجليد في كأس الشراب لاحظت كيف ان هذه القطع تطفو على سطح الماء . وبما استرعت انتباهك هذه الظاهرة ، واستغربت منها ، اذ انه من المألوف ان الاجسام الصلبة تغرق في الماء لانها اثقل منه . والجليد جسم صلب .. نعم كان الامر كذلك فيما لو كانت كثافة الجليد اكبر من كثافة الماء . ولكن لتقدير فائق في الابداع جعل الله سبحانه وتعالى الجليد اخف من الماء . فهو عندما يتجمد ، عوضاً عن ان تزيد كثافته فانها تنقص بشكل ملحوظ . ولولا هذه المنحة الهية لما تسنى لكل الحيوانات البحرية والاسماك ان تعيش في فصل الشتاء . فعندما تصل حرارة الماء في البلاد  الباردة في الشتاء الى +4 ثم تنخفض ، فان الماء درجته +4 الى ان نصل الى السطح حيث نجد الجليد المتكون طافياً . وهذا الجليد يشكل طبقة كثيفة تعزل الماء العميق عن برودة الجو وتقلبات الطقس الخارجي وهكذا ينعدم تجمد الطبقات السفلى من الماء ، حيث تجد الاسماك الجو الدافئ نسبياً واللازم لحياتها وبقائها . فسبحان القادر المقتدر ، الخالق البارئ المصور.

ومن اجمل ما قرأت حول هذه الملاحظة ، ان المزارعين في فصل الشتاء عندما تتجمد سطوح البحيرات والمستنقعات ، كثيراً ما يرون زمر العصافير التي عطشت ، قد اتت اليها وبدأت تنقر الجليد بمناقيرها ، وتظل مركزة نقرها في نقطة واحدة حتى تثقب الجليد ، ثم تشرب من الماء الجوفي الدافئ نسبياً . فسبحان الخالق الهادي الملهم ، والرزاق الجواد المنعم.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .