المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17751 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
من هم المحسنين؟
2024-11-23
ما هي المغفرة؟
2024-11-23
{ليس لك من الامر شيء}
2024-11-23
سبب غزوة أحد
2024-11-23
خير أئمة
2024-11-23
يجوز ان يشترك في الاضحية اكثر من واحد
2024-11-23



الانتقاد غير المناسب  
  
3541   01:55 مساءاً   التاريخ: 10-7-2016
المؤلف : الشيخ محسن قراءتي
الكتاب أو المصدر : دقائق مع القرآن
الجزء والصفحة : ص 91-92 .
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قضايا أخلاقية في القرآن الكريم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-07-24 973
التاريخ: 9-11-2014 2265
التاريخ: 24-11-2015 1956
التاريخ: 7-10-2014 2150

قال تعالى : {وَمِنْهُمْ مَنْ يَلْمِزُكَ فِي الصَّدَقَاتِ فَإِنْ أُعْطُوا مِنْهَا رَضُوا وَإِنْ لَمْ يُعْطَوْا مِنْهَا إِذَا هُمْ يَسْخَطُونَ} [التوبة : 58] .

- (اللمز) هو اللوم المباشر ، وأما اذا كان اللوم غير مباشر فهو (همز) .

- كان هناك شخص صار في ما بعد قائداً للخوارج والمارقين أعترض على تقسيم النبي (صلى الله عليه وآله) لغنائم معركة (حنين) فقال للنبي الأكرم (صلى الله عليه وآله) : اعدل !!

فقال له النبي (صلى الله عليه وآله) : من أعدل مني ؟ فأراد عمر أن يقتل ذلك الرجل لجرأته على نبي الإسلام ، فقال له النبي (صلى الله عليه وآله) : اتركه ، فسيكون له أتباع من العبّاد وسترون أن عبادتكم لا تعادل من عبادتهم شيئاً (إشارة الى العبادة الفارغة التي تكون من دون الولاية) ، وأنهم مع هذه العبادة سيكونون خارجين عن الدين كخروج السهم عن القوس ، وقد هلك ذلك الرجل في النهروان على يد أمير المؤمنين علي (عليه السلام) .

إن بعض احقاد الناس وعدواتهم وطعنهم وقضاءهم بغير الحق ما هو الا بسبب عدم حصولهم على بع المكاسب المادية الشخصية ، كما أن جذور بعض التحليلات المنحرفة دوافع باطنية نفسية ، وقد روي عن إسحاق بن غالب أنه قال : قال أبو عبد الله (عليه السلام) : (يا إسحاق كم ترى أهل هذه الآية : { فَإِنْ أُعْطُوا مِنْهَا رَضُوا وَإِنْ لَمْ يُعْطَوْا مِنْهَا إِذَا هُمْ يَسْخَطُونَ } ؟ قال : ثم قال : هم أكثر من ثلثي الناس) (1) .

_________________

  1. الكافي : ج2 ص 412 ح 4 .



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .