المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6194 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31

اعطاء الصداقات من دون منه
2024-04-12
أهمية علم الإجرام وأهدافه وفروعه
3-7-2022
التحلل الاشعاعي للمحاليل المائية Radiolysis of Aqueous Solution
2024-04-18
في رحاب سورة الفاتحة
17-10-2014
Masses of Atoms and Molecules
2-11-2020
الري (Irrigation)
29-6-2021


ياسين بن صلاح الدين البلادي (...ـ حياً 1147هـ)  
  
2288   01:33 مساءاً   التاريخ: 30-6-2016
المؤلف : الشيخ جعفر السبحاني.
الكتاب أو المصدر : موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة :
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الثاني عشر الهجري /

اسمه :

ياسين بن صلاح الدين بن علي بن ناصر بن علي، أبو الصلاح البحراني البلادي ثمّ الشيرازي.

 

نبذه من حياته :

كان فقيهاً، محدثاً، رجالياً، نحوياً، من علماء الإمامية، برّز في عدة علوم، وروى عن محمد بن يوسف البحراني، وعن غيره من العلماء.

وتولّى إمامة الجمعة والجماعة، وانتهت إليه رئاسة القضاء والحسبة الشرعية في بلاد البحرين، ثمّ لجأ ـ بعد تغلّب الخوارج على بلاده ـ إلى بلاد فارس(وهي شيراز ونواحيها)، فاستوطن مدينة جويم أبي أحمد (من توابع فارس).

وأجاز للسيد نصر اللّه بن الحسين الفائزي الحائري في سنة (1145هـ)، وروى عنه علي بن الحسين البحراني.

 

آثاره:

صنّف ما يربو على عشرين كتاباً ورسالة ، منها:

1- حاشية على «الروضة البهية في شرح اللمعة الدمشقية» في الفقه للشهيد الثاني.

2- حاشية على «غاية المأمول في شرح زبدة الأُصول» في أُصول الفقه للفاضل جواد بن سعد الكاظمي.

3- منظومة لآلئ البحرين في المنطق.

4- المحيط أو الوسيط في الرجال.

5- معين النبيه في رجال «من لا يحضره الفقيه» للصدوق.

6- رسالة النور في علم الكلام.

7- حاشية على «شرح العقائد النسفية» لمسعود بن عمر التفتازاني.

8- رسالة القول السديد في تفسير كلمة التوحيد.

9- الفوائد النحوية.

10- الروضة العلية في شرح «الألفية» في النحو لابن مالك أنجزه في (جويم أبي أحمد) سنة (1134هـ).

11- الكشكول.

12- العوامل.

وله رسالة تشتمل على تسعين مسألة في فنون شتى، أرسلها إلى عبد اللّه بن صالح السماهيجي البحراني(نزيل بهبهان)فأجاب عنها بكتاب «منية الممارسين في أجوبة الشيخ ياسين» أنجزه سنة (1125هـ)، وكتب له في آخره إجازة مبسوطة، أثنى فيها على المترجم، وقال: مقترح ذلك عليّ ـ أي الإجازة ـ و إن كانت أحقّ بسؤاله والأحرى بأن أكون من جملة تلامذته ورجاله.

 

وفاته :

لم نظفر بتاريخ وفاة المترجم، ولكن يظهر من بعض تعليقاته أنّه كان حياً في سنة سبع وأربعين ومائة وألف.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر: موسوعة طبقات الفقهاء ج430/12.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)