أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-2-2017
6763
التاريخ: 23-6-2016
4225
التاريخ: 2024-07-01
640
التاريخ: 21-2-2017
14127
|
إن القضاء ضروري للمجتمع وإن كل المجتمعات في حاجة إليه بلا استثناء سواء كان مجتمعاً إسلامياً أو غير إسلامي ، لهذا أمر الإسلام بالقضاء ، إذ قال تعالى [ وإن أحكم بينهم بما أنزل الله] (1)(2). ذلك أن نظام النوع الإنساني يتوقف عليه ، ولأن الظلم من شيم النفوس فكان يتوجب وجود قاضٍ ينتصف للمظلوم من الظالم لما يترتب عليه من النهي عن المنكر والأمر بالمعروف(3). ففيه ومن خلاله تحقن الدماء وتصان الأعراض والأموال وتحترم الحقوق , فالقوي بساحته ضعيف حتى يؤخذ الحق منه والضعيف بسلطانه قوي حتى يأخذ حقه ، لذا نجد أن القضاء في الإسلام احتل مكانة مرموقة وتبوأ منزلة عالية لتحقيق أنبل الأهداف وهو إقامة ميزان العدالة في الأرض وتطبيق مبادئ الحق فيها(4) .
ودليل مشروعية القضاء الكتاب والسنة والإجماع :
أ- فقد ورد في الكتاب الكريم قوله تعالى [إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق لتحكم بين الناس بما أراك الله] (5) . وقوله تعالى [وإن أحكم بينهم بما أنزل الله ولا تتبع أهواءهم] (6) . وقوله تعالى [فأحكم بينهم بالقسط] (7). وقوله تعالى [وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل] (8). وقوله تعالى [فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجاً مما قضيت ويسلموا تسليماً] (9) .
ب- وقد ورد عن الرسول الكريم (صلى الله عليه وآله وسلم) أنه بعث الإمام علياً (عليه السلام) إلى اليمن قاضياً وقال (صلى الله عليه وآله وسلم) {لا يقدس الله أمة ليس فيهم من يأخذ للضعيف حقه} وقد بعث رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) معاذ بن جبل إلى اليمن وحضرموت قاضياً وقال له : ((كيف تقضي إذا عرض لك قضاء ؟ قال : أقضي بكتاب الله ، قال : فإن لم تجد في كتاب الله ؟ قال : فبسنة رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) قال : فإن لم تجد في سنة رسول الله ولا في كتاب الله ؟ قال : أجتهد رأيي ولا آلو ، فضرب رسول الله صدره ، وقال الحمد لله الذي وفق رسول الله لما يرضي رسول الله)) (10).
جـ - إما الإجماع فقد أجمع المسلمون على مشروعيته(11).
وبذلك نجد أن التأسيس لهذه المشروعية كان النواة الأولى في إقرار ضمانات القضاة قبل أي جهة يمكن أن تتعرض للتدخل أو المساس بعملهم أو بشخصهم انطلاقاً من كونهم يمارسون عملهم في ظل هذه المشروعية .... .
_________________________
- د. عبد الكريم زيدان ، المصدر السابق ، ص13 .
2- المائدة /48 .
3- باقر شريف القرشي ، المصدر السابق ، ص333 .
4- د. حمد عبيد الكبيسي ود. محمد عباس السامرائي , و د. مصطفى الزلمي . المدخل لدراسة الشريعة الاسلامية , ط 1 , دار المعرفة , 1980 , ص 232 . كذلك : د. محمد عمارة . الاسلام وحقوق الانسان , سلسلة 85 من عالم المعرفة , الكويت , 1985 , ص 55 .
5- النساء / 105 .
6- المائدة /49 .
7- المائدة /42 .
8- النساء /58 .
9- النساء /65 .
0- سنن أبي داود ، رقم 40592 .
1- عبد الفتاح أبو العينين ، القضاء والإثبات في الفقه الإسلامي ، 1983 ، ص8 .
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|