المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17607 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01



‏السموات السبع  
  
1699   02:27 مساءاً   التاريخ: 18-5-2016
المؤلف : السيد إبراهيم سرور
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العلمي عند الامام الصادق (عليه السلام)
الجزء والصفحة : ص170-172.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العلمي والطبيعي /

‏يذكر القرآن السموات السبع في سبع آيات صريحا (1) وفي آيتين ‏تلويحاً (2) ، وقد ورد هذا المعنى تكراراً في الروايات الإسلامية ، وذكر الله سبحانه في إحدى الآيات سبع أرضين (3) أيضاً ولكن يجب الاعتراف أن القرآن والروايات الشريفة لم تعط جواباً قطعياً عن الغرض من السموات السبع والأرضين السبع . ولم يأت العلم الآن بأي شيء بالنسبة لعدد السموات والأرضين نفياً أو إثباتاً .

‏لقد ذكر العلماء لتوجيه هذا العدد أوجهاً مختلفة وهي ضعيفة في بعض الأحيان ، ونحن سنذكر وجهين قويين قد يكون أحدهما هو المقصود من السموات السبع في المتون الإسلامية .

١- إن جميع النجوم والمجرات التي ترى بالعين المسلحة وغير المسلحة هي في السماء الأولى ، والسماء الأولى هي جسم محيط بجميع الكواكب ؟ والسماء الثانية هي أعلى من السماء الأولى وهكذا حتى السماء السابعة .

‏طبعاً حتى الآن ليس هناك دليل على نفي هذا الاحتمال ولكن لم تصنع أي وسيلة ليرى البشر ذلك ، وعلى أمل أن نوفق في المستقبل لكشف هذا السر ، ولكن كل الوسائل التي منعت وتصنع مازالت قاصرة عن الوصول لهذا الهدف .

٢‏- إن المقصود من السموات السبع هو العوالم المتداخلة والفضاءات المختلفة التي كشف خمسة منها حتى الآن بناء على تحقيق العلماء أن مسافة هذه العوالم المتداخلة عن بعضها البعض كبيرة جداً لدرجة أن كل طبقة فضائية تعد نقطة صغيرة مقابل الطبقة الأخرى. فالمنظومة الشمسية مثلا التي تسمى الفضاء الأول هي نقطة صغيرة داخل الفضاء الثاني وكذلك الثاني في الثالث وهكذا حتى النهاية.

‏الفضاء الأول : المنظومة الشمسية : وتبعد الشمس تسع دقائق نورية أي ( ٩٣ ‏مليون ميل) عن الأرض ، وعرضها ١ ‏/ ١٠٠٠ ‏من السنة الضوئية فقط.

‏الفضاء الثاني : أقرب نجم ؛ هو نجم الفاسنتوري الذي يبعد عن الأرض ٤٣ ‏سنة ضوئية ، فإذا سارت سفينة فضائية من الأرض بسرعة مليون ميل في الساعة فإنها ستصل بعد ثلاثة ألاف سنة إلى ذلك النجم.

‏الفضاء الثالث : المجرة الداخلية : وهي المجرة التي تقع الأرض في داخلها ، وتشبه وعاء مليئاً بالنجوم والغبار وتبعد ١٠٠,000 ‏سنة نورية ، ونجم ألف سانتوري هو نور على حافة هذه المجرة التي تشبه الحية الملتفة .

‏الفضاء الرابع : وقد مميت أقرب مجراته بإسم " اندرومدا " وهي تبعد ٢ ‏/ ٢ ‏مليون سنة نورية عن المجرة الداخلية البعيدة . ولكن العلماء يرون مع ذلك أنها قريبة إلى حد أنهم يسمونها بالمجرة الأخت ويرون أنها قسم من مجموعة المجرات الداخلية ، " أندرومدا " ‏أيضاً تشبه الحية الملتفة ويوجد على جوانبها نجوم حديثة وفي باطنها الغليظ نجوم قديمة محترقة .

‏الفضاء الخامس : أبعد المجزات : (كازارها) وهي من أحدث الاكتشافات في علم النجوم ، وأقرب نجومها الذي أعطى علامة (237-G3 يقع على مسافة مليوني سنة ضوئية وتقع مجرة 290-G3‏ على مسافة ( 5 ‏) ملايين سنة ضوئية ، وأبعدها مجرة 147 ‏- G3 تقع على مسافة ( 6 ‏) بلايين سنة ضوئية .

‏إلى هنا يعتقد المنجمون أنهم قد قطعوا نصف الطريق في التعرف على الجوانب التي يمكن رؤيتها من الكون العظيم ، وأن هناك فضاءات أخرى غير مكشوفة حتى الآن يجب اكتشافها .

____________________

1. سورة البقرة ، الآية ٢٩ ‏ ، سورة فصلت ، الآية : ١٢ ‏ ، سورة الملك ، الآية 3 ؛ سورة نوح الآية : 105 ‏؛ سورة المؤمنون ، الآية : ٨٦ ‏؛ سورة الإسراء ، الآية : ٤٤ ‏؛ سورة الطلاق ، الآية : 12 .

2. سورة النبأ ، الآية : ١3 ‏؛ سورة المؤمنون ، الآية : ١٨ ‏.

3. سورة الطلاق ، الآية : ١٢ ‏.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .