المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19



مبدأ الوراثة في العلم الحديث  
  
1684   03:58 مساءاً   التاريخ: 17-4-2016
المؤلف : لبيب بيضون
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العلمي عند الامام علي (عليه السلام)
الجزء والصفحة : ص114-115.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العلمي والطبيعي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-5-2016 1881
التاريخ: 17-4-2016 2119
التاريخ: 2023-09-21 1123
التاريخ: 13-11-2015 32969

‏لقد قرر العلم الحديث بعد اكتشاف المجهر آن خلية الانسان الجسمية تحوي في نواتها ٤٦ ‏عروة صبغية. وقد سميت العروة (بالصبغية) لآنه وجد عند اضافة بعض المواد الملونة للخلية بغية رؤيتها بوضوح بالمجهر، آن هذه العرى تصطبغ بشدة وتظهر بوضوح : منها ٤٤ ‏عروة جسمية، سميت بذلك لآنها تعطي صفات اعضاء الجسم المختلفة ، ومنها عروتان جنسيتان، سميتا بذلك لآنهما تقرران جنس المولود ذكرا آم انثى، وهاتان العروتان يكون شكلهما في الذكر YY وفي الانثى XX مما يدل على آن الصبغي Y هو عامل الذكورة، والصبغي X ‏هو عامل الانوثة، والرجل يحوي العاملين ، بينما المرآة فتحوي عاملها الخاص فقط.

‏هذا هو تركيب الخلية الجسمية . آما الخلية الجنسية التي تتشكل في خصية الرجل آو في مبيض المرآة، فإنها تحوي نصف العدد السابق ؛ اي ٢٢ ‏عروة جسمية + عروة جنسية. هذه العروة الجنسية تكون في المرآة من الشكل X، آما في الرجل فتكون نصف نطافه من النوع X  والنصف الآخر من النوع Y وهو الاصغر حجما . وعند اقتران الخلية الجنسية المذكرة مع الخلية الجنسية المؤنثة في الرحم لتشكيل البيضة الملقحة، تصطف عرى الرجل مقابل عرى المرآة، ثم تندمج ببعضها وتتشابك. فاذا كانت خلية  الرجل فيها Y أعطت ذكرا ، واذا كانت من النوع  X‏ أعطت أنثى. فالرجل هو المسؤول الرئيسي عن نوع المولود.

يقول تعالى { أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِنْ مَنِيٍّ يُمْنَى (37) ثُمَّ كَانَ عَلَقَةً فَخَلَقَ فَسَوَّى (38) فَجَعَلَ مِنْهُ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى } [القيامة : 37 - 40]




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .