أقرأ أيضاً
التاريخ: 27-4-2016
815
التاريخ: 27-4-2016
615
التاريخ: 27-4-2016
575
التاريخ: 27-4-2016
559
|
يجوز أن يجلس الإنسان في أثناء السعي للاستراحة ـ وهو قول أحمد في إحدى الروايتين (1) ـ لما رواه العامّة : أنّ سودة بنت عبد الله بن عمر امرأة عروة بن الزبير (2) سعت بين الصفا والمروة فقضت طوافها في ثلاثة أيّام وكانت ضخمة (3) (4).
ومن طريق الخاصّة : رواية الحلبي ـ في الصحيح ـ عن الصادق عليه السلام، قال : سألته عن الرجل يطوف بين الصفا والمروة ، يستريح؟ قال : « نعم إن شاء جلس على الصفا والمروة وبينهما فيجلس » (5).
وقال أحمد في الرواية الأخرى : لا يجوز. ويجعل الموالاة شرطا في السعي ، قياسا على الطواف (6).
والفرق : أنّ الطواف يتعلّق بالبيت وهو صلاة ، ويشترط له الطهارة والستر ، فيشترط له الموالاة ، كالصلاة ، بخلاف السعي.
وكذا يجوز أن يقطع السعي لقضاء حاجة له أو لبعض إخوانه ثم يعود فيتمّ ما قطع عليه ، لأنّ أبا الحسن عليه السلام سئل عن الرجل يدخل في السعي بين الصفا والمروة فيسعى ثلاثة أشواط أو أربعة ثم يلقاه الصديق فيدعوه إلى الحاجة أو إلى الطعام ، قال : « إن أجابه فلا بأس» (7).
وعن أحمد روايتان (8).
ولو دخل وقت فريضة وهو في أثناء السعي ، قطعه ، وابتدأ بالصلاة ، فإذا فرغ منها تمّم سعيه، ولا نعلم فيه خلافا ، لأنّ معاوية بن عمّار سأل الصادق عليه السلام في الصحيح ـ الرجل يدخل في السعي بين الصفا والمروة فيدخل وقت الصلاة ، أيخفّف أو يقطع ويصلّي ثم يعود أو يثبت كما هو على حاله حتى يفرغ؟ قال : « لا ، بل يصلّي ثم يعود أو ليس عليهما مسجد؟ » (9).
__________________
(1) المغني 3 : 418 ، الشرح الكبير 3 : 421.
(2) في النسخ الخطية والحجرية : عبد الله بن الزبير. وما أثبتناه من المغني والشرح الكبير وطبقات ابن سعد 5 : 178 ، وسير أعلام النبلاء 4 : 432.
(3) في النسخ الخطّية والحجرية : صحيحة. وما أثبتناه من المغني والشرح الكبير.
(4) أورده ابنا قدامة عن الأثرم في المغني 3 : 418 والشرح الكبير 3 : 421 ـ 422.
(5) الكافي 4 : 437 ـ 3 ، التهذيب 5 : 156 ـ 516.
(6) المغني 3 : 418 ، الشرح الكبير 3 : 421.
(7) التهذيب 5 : 157 ـ 520.
(8) لم نعثر عليه فيما بين أيدينا من المصادر.
(9) التهذيب 5 : 156 ـ 519.
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
ضمن أسبوع الإرشاد النفسي.. جامعة العميد تُقيم أنشطةً ثقافية وتطويرية لطلبتها
|
|
|